يبدو أن المخرجة اللبنانية ريما الرحباني، ابنة فيروز، لم تكن ممن شاهدوا حفل "ليلة أمل"، الذي أقامته المطربة اللبنانية هبة طوجي، والموسيقي اللبناني أسامة الرحباني، تكريماً وتحيةً لعائلة الرحباني عمالقة الفن اللبناني، إذ علقت متأخراً على الحدث، فعلى الرغم من أنه أقيم في الـ22 من مايو الجاري، فإنها علقت على الحدث قبل ساعاتٍ قليلة.
وانتقدت المخرجة اللبنانية هذا الحفل الموسيقي، في منشورٍ مطولٍ نشرته عبر حسابها في "فيسبوك"، واصفةً ما جرى تقديمه خلال الحفل بـ"النشاز"، معتبرةً أن ما حدث لم يكن تحية لعاصي ومنصور وإلياس الرحباني، إنما كان إهانة لأعمالهم ولفنهم، وأنه لا يحق لأحد استخدام هذا الإرث الكبير دون رقيب أو حسيب.

 

وهاجمت ريما الرحباني أسامة الرحباني، قائلةً إنه كان عليه أن يحترم إرث عمّه، خاصةً أنه يعرف ومتأكد من أن الورثة (ورثة إلياس)، لم يكونوا يريدون أن يُعاد غناء بعض الأغاني التي قُدمت في الحفل.

 

 

وواصلت هجومها عليه بالقول: إن على الشخص الذي يرغب في أن يصبح "منتجاً لحفلٍ كهذا، عليه أولاً أن يعلّم الفنانين المشاركين أصول اللفظ واللحن والأداء والكلام".
واعتبرت أن أسامة الرحباني يظن أنه "عبقري" ووريث فني، ويمكنه إعادة إحياء بعض الأغنيات، كما فعل شقيقها زياد سابقاً، عندما أعاد إحياء بعض أغاني والدته.
وأوضحت ابنة فيروز، في منشورها المطول، أنها لم تكن تنوي مشاهدة الحفل "الكابوس" أو التعليق عليه، على حد تعبيرها، لكنها اضطرت للخروج عن صمتها، بعد أن قام العديد من متابعيها بنشر العديد من مقاطع الفيديو من الحفل عبر التعليقات على صفحتها، ما جعلها تشاهد ذلك الحفل عنوة، وتضطر للتعليق.
وختمت منشورها بالتأكيد على أن عاصي الرحباني واحد، ولن يأتي شخص بمثل قامته الفنية، ولو بعد ألف سنة.

 

 

يُذكر أن الحفل أقيم بحضور أكثر من خمسة آلاف شخص في "الفوروم دو بيروت"، وبمشاركة الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية، وكورال صوت الجنة، وفرقة كبيرة من الراقصين.
وكان من اللافت فيه مشاركة عازف البوق العالمي والمؤلف الموسيقي إبراهيم معلوف، إذ أطلّ للمرّة الأولى لدى أداء هبة لأغنيتها المقتبسة من أغنية لجاك بريل.

إقرأ أيضاً: سخرية واسعة من كيم كاردشيان.. حاولت خداع محبيها!