يعرف الخرف بأنه مرض تنكسي يصاب به الأشخاص مع التقدم في العمر، وهو من الأمراض الشائعة في جميع أنحاء العالم.

  ولاتزال هنالك الكثير من الأسئلة حول هذا المرض، الذي لا يعرف كل تفاصيله إلا أن بعض الدراسات المتعلقة به تظهر نتائج جديرة بالاهتمام، منها أن الأشخاص الذي لديهم فصيلة دم معينة سيكونون أكثر عرضةً للإصابة به. وكشفت بعض الأبحاث الخاصة بدراسة الخرف وتحليل أسبابه وجود علاقة بالفعل بين الخرف وفصيلة دم الإنسان.

  وحسب دراسةٍ، نشرتها مجلة "نيورولوجي"، فإن أولئك الذين تكون فصيلة دمهم AB سيكونون أكثر تعرضاً لمشاكل النسيان وربما الإصابة بالخرف، إذ بلغت نسبة المصابين بالخرف 82%، ضمن العينة التي أجريت عليها هذه الدراسة.

  وعلقت الكاتبة والباحثة، ماري كوشمان، من كلية الطب في جامعة فيرمونت، على هذه النتائج قائلة: "تبحث دراستنا في فصيلة الدم وخطر الإصابة بالضعف الإدراكي، ولكن بعض الدراسات أظهرت أن عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض السكري تزيد من خطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف".

  وضمن ذات السياق، سبق وأن نشرت صحيفة صباح التركية مقالاً، تحدثت فيه عن مرض الخرف، وعن الدراسات التي أثبتت وجود علاقة قوية بين الإصابة بالمرض ونوع الدم الذي يحمله الإنسان.

  وبين التقرير أنّ فصيلة الدم مرتبطة بشكل وثيق بأمراض الأوعية الدموية كالسكتة الدماغية، وهو ما يشير لأثر نوع فصيلة الدم بصحة الدماغ، إلا أن هذه النتائج لاتزال بحاجة لمزيد من التأكد والإثبات.

إقرأ أيضاً:  ما مدى حاجتك إلى غسول الفم؟ وهل هو ضروري فعلاً؟
 

  وبينت الدراسات التي أشارت إليها الصحيفة أن السبب المحتمل للمرض يكمن بوجود بروتين يُسمى "العامل السابع"، وله دور في تجلط الدم، وقد تبيّن أن الأشخاص الذين ينتمي دمهم للفصيلة AB لديهم مستوى أعلى من هذا العامل السابع، إذا ما تمت مقارنتهم مع غيرهم الذين يحملون فصائل دم مختلفة، وكون مستويات العامل السابع المرتفعة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة خطر الإصابة بالخرف، فقد تم الوصول لنتائج تشير لزيادة احتمالية إصابة الأشخاص بالخرف إذا كانوا يحملون هذه الفصيلة من الدم.

ويبدو أن مخاطر حمل فصيلة الدمِ AB لم تتوقف عند احتمالات الإصابة بالخطر، فقد ذكر التقرير أنّ الشخص الذي لديه هذا النوع من فصائل الدم، يكون أكثر عرضةً للإصابة بسرطان المعدة والبنكرياس.

إقرأ أيضاً:  هل أنت من عشاق الشوكولاتة؟... اختاري ما هو صحي منها
 

ويعرف الخرف بأنه مصطلح شامل لمجموعة من اضطرابات الدماغ التي تؤثر في الذاكرة وطريقة التفكير والقدرة على التحكم، وتحدث تغيراً كلياً في الشخصية، وبالتالي يصعب على المصاب مواصلة حياته بشكل طبيعي والعيش وحيداً ومستقلاً، وغالباً تصيب هذه الاضطرابات الأشخاص الذين يتعدى عمرهم الـ65 عاماً.