تعد الأشهر التسعة من الحمل مليئة بالسعادة، لكنها أيضاً غنية بالشكوك والأسئلة والمخاوف غير المحدودة، وتتحول هذه الرحلة إلى حالة من الرعب في نهاية الفصل الثالث، عندما تبدئين انتظار نزول ماء الرحم (السائل الأمنيوسي)، الذي يعني اقتراب موعد الولادة.

لكن ما نزول الماء؟.. تعالي معنا ودعينا نكتشف كافة الأسرار عن العلامة الأبرز حول المخاض.

ما نزول ماء الرحم؟

أثناء الحمل، يُحاط طفلك ويُحمى بكيس غشائي مليء بالسائل يُسمَّى الكيس السلوي. وعادةً في بداية المخاض أو خلاله تتمزق الأغشية بما يُعرف أيضًا بنزول ماء الرحم.

ويعد هذا السؤال الأكثر شيوعاً الذي تطرحه الأمهات الحوامل، ويحمي السائل الأمنيوسي الطفل من أي ضرر، حيث يبقى طفلك محمياً، كما أنه يساعد في نمو الرئتين واليدين والساقين، إذ إنه يعتني بالصدمات أو التحركات الوعرة حتى لا يتعرض الطفل لصدمة، بالإضافة إلى أنه يساعد الطفل على التحرك بحرية داخل الرحم، وعندما يتمزق غشاء الكيس، يخرج هذا السائل من المهبل، وهذا ما يعرف باسم نزول ماء الرحم.

ماذا تفعلين بعد نزول الماء؟

  في هذه اللحظة المهمة، بدلاً من الذعر، يجب أولاً أن تأخذي نفساً عميقاً، ثم تتوجهين لزيارة المستشفى، وعادة يستغرق خروج الطفل بعد نزول الماء حوالي يوم واحد أو نحو ذلك، وعادة في الحالات القصوى يبدأ ألم المخاض بانقباضات ثم نزول الماء، لكن إذا نزل الماء قبل بدء المخاض، فإنه يُعرف باسم تمزق الأغشية السابق للمخاض.

ويمكن أن تسبب هذه الحالة مضاعفات خطيرة، بما في ذلك عدوى الأم والجنين وانقطاع المشيمة ومشاكل الحبل السري، وتشمل عوامل الخطر في حالة تمزق الأغشية الباكر التدخين، وجراحة عنق الرحم أو الخزعات، والتهابات الرحم والمهبل أو عنق الرحم وما إلى ذلك في هذه الحالات، وتتبع المخاض استراحة الماء، وإذا لم يحدث ذلك فإن الطبيب يحرض المخاض لتجنب أي فرصة للإصابة بالعدوى.

إقرأ أيضاً:  أسهل الطرق لتخليص طفلكِ من الحفاض والمصاصة
 

 كيف يبدو السائل الأمنيوسي؟

  غالباً تكون المياه الخارجة عديمة الرائحة أو عديمة اللون أو مختلطة بالدم، لكن في بعض الحالات يمكن أن تكون رائحتها مثل الكلور، وكمية الماء الخارجة منك تعتمد على حالة تمزق الكيس، وفي حالات التمزق الصغير يبدو الماء كأنه تسرب صغير.

ويمكن للأمهات تجربة تدفق كثيف يمكن إدارته عن طريق ارتداء الفوط الصحية أو وضع منشفة، وبمجرد أن يتمزق الكيس، يستمر الماء في التسرب حتى يفرغ كله من جسمك.

وتشعر بعض السيدات بأن نزول الماء أمر مؤلم للغاية، لكن في هذه اللحظة الحاسمة من الضروري الاتصال بطبيبكِ، ثم التوجه إلى المستشفى، وفقاً للتعليمات التي قدمها لكِ، واحتفظي بقطعة قماش نظيفة، ولا داعي للذعر، وتوجهي إلى المستشفى فوراً.

إقرأ أيضاً:  الهرمونات.. وظائف متعددة وأنواع كثيرة لحماية الجسم
 

فحوص مهمة بعد نزول الماء

هناك بعض الأشياء التي يجب على المرأة الحامل فحصها بعد نزول الماء، ويجب تغيير الفوط الصحية بضع ساعات سواء كانت مبتلة أم لا.

ويجب أيضاً فحص لون السائل، ويجب ألا يكون له أي لون، ويجب أن يكون عديم الرائحة، أو باللون الوردي الخافت، وتعد آثار الدم والمخاط طبيعية في الأغلب، وإذا لاحظت وجود سائل أخضر أو بني، فيمكن أن تكون الحالة هذه هي حركة الطفل، وفي هذه الحالة يجب أن تذهبي إلى المستشفى على الفور.

إذا كنت غير متأكدة من كون الماء هو السائل الأمنيوسي أو مجرد بول، فتجب استشارة شخص ما لتجنب أي نوع من الارتباك والتأخير.