تبدأ الممثلة وصانعة الأفلام السعودية، فاطمة البنوي، تصوير فيلمها "بسمة" في شهر أكتوبر المقبل بالمملكة العربية السعودية، وهو أولى تجاربها في الإخراج السينمائي للأفلام الطويلة. والفيلم كان قد نال تمويلاً من صندوق أفلام البحر الأحمر، الذي تم الإعلان عنه ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، في دورة 2021.

وإضافة إلى كونها مخرجة ومؤلفة الفيلم، تقوم فاطمة البنوي بدور البطولة فيه، إذ تجسد شخصية "بسمة"، التي يعاني والدها مرض البارانويا (جنون الارتياب)، فتعود من الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية، لتحاول إنقاذ والدها من حالة عدم الاستقرار العقلي المتصاعدة التي يعاني منها، قبل أن تضطر إلى تركه مرة أخرى.

وفي تصريحات صحافية، قالت فاطمة عن الفيلم: "أحب العمل على العلاقات الأسرية. عائلتي بأكملها إما علماء دين أو علماء نفس، لذلك هناك ملاحظة عميقة تنبثق من هذه التجربة". كما أشارت فاطمة إلى أنها تعمدت تصوير المرض العقلي في سياق المنزل والعائلة، بدلاً من مواقع التصوير المعتادة في المستشفيات والمؤسسات العقلية.

إقرأ أيضاً:  عزة زعرور تكشف لمتابعيها الشخص الذي يشغلها عنهم
 

أحدث أعمال فاطمة البنوي بطولة فيلم "أبطال" أمام ياسر السقاف، الذي عُرض في مارس الماضي بجميع دور العرض السينمائية بالسعودية، بعد عرضه الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الافتتاحية. والفيلم من إخراج وتأليف الفائز بالعديد من الجوائز الدولية الإسباني مانويل كالفو، وشارك في التأليف المرشح للأوسكار خافيير فيسر، والقصة الأصلية مقتبسة من مسرحية للكاتب الإسباني الشهير ديفيد ماركيز، وقُدمت في فيلم إسباني ناجح بعنوان Campeones، ثم طورها المؤلفان السعوديان مرام طيبة ووائل السعيد في سيناريو يناسب المشاهد العربي. واستلهما فيه القصّة الحقيقية لأعضاء فريق كرة القدم السعودي لذوي الهمم، الذي استطاع أن يحصد أربع بطولات دولية.

وسبقه دورها المميز في مسلسل الإثارة والتشويق المصري "60 دقيقة"، وهو أحد الأعمال الأصلية لمنصة شاهد، محققاً أعلى نسبة مشاهدة في مصر، وقدمت فيه فاطمة دور امرأة تعاني اكتئاب ما بعد الولادة؛ فيتلاعب بضعفها طبيبها النفسي.

وتنتظر البنوي انطلاق فيلم "سكة طويلة" في دور العرض، بعد أن عُرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الافتتاحية، وضمن برنامج ليالي السينما السعودية الذي أقامه مهرجان البحر الأحمر في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، بمدينة الظهران في مارس الماضي.

وكمخرجة، شاركت البنوي في إخراج فيلم بلوغ، الذي يضم خمسة أفلام قصيرة لخمس مخرجات سعوديات من بينهن البنوي بفيلمها القصير "حتى نرى النور"، وفيلم "بلوغ" من إنتاج مؤسسة مهرجان البحر الأحمر و"سينيبويتيك" للإنتاج، وقد استضاف المهرجان عرض الفيلم في دورته الافتتاحية 2021، كما عُرض قبلها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ43.

وكانت مجلة تايم الأميركية قد اختارت فاطمة البنوي ضمن قادة الجيل الجديد في 2018، عن مؤسستها "مشروع القصة الأخرى"، كما حظيت بإشادة دولية عن بطولتها لفيلم "بركة يقابل بركة"، الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي، وكان ممثلاً للسعودية في جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية.

إقرأ أيضاً:  نسخة إيطالية كروية طبق الأصل من دنيا سمير غانم
 

وفي الدراما التلفزيونية، شاركت فاطمة في بطولة مسلسلي الدراما الاجتماعية: "بشر"، و"أم القلايد"، اللذين حققا نجاحاً في دول مجلس التعاون الخليجي، ومسلسل التشويق "الشك" الذي شاركت أيضاً في تأليفه وإخراجه، وعُرض على منصة شاهد، ومسلسل "ما وراء الطبيعة" أول عمل مصري ضمن أعمال "نتفليكس" الأصلية.