بعد قضاء عامين في الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا، حلَّ الصيف أخيراً، إذ سيكون هذا الصيف مختلفاً، بعدما أُزيلت كل القيود المتعلقة بهذا الوباء، ما يعني أننا سنخرج أكثر، وسنحتاج إلى حماية بشرتنا أكثر.

  لذا، إذا كنتِ تتساءلين عن كيفية الحصول على بشرة متوهجة، فإن خبراء التغذية يوصون بتناول بعض الأطعمة الصيفية التي يمكن أن تساعد في ذلك، وهذا ليس أمراً مفاجئاً لأن النظام الغذائي الصحي الذي يعزز الصحة العامة مفيد أيضاً لصحة الجلد.. إليكِ هذه الأطعمة.

  المكسرات البرازيلية لتحسين مرونة الجلد:

ثبت أن مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة المبكرة، عن طريق تحييد الجذور الحرة الزائدة، والحماية من تلف الخلايا، أي أن السيلينيوم يحمي جودة البشرة ومرونتها، ما يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويؤخر الشيخوخة.

وتشمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم: المكسرات البرازيلية، والسلمون البري، والثوم، والجوز البرازيلي، والبيض المرعى، والأرز البني.

  الطماطم تقلل أضرار أشعة الشمس

  هل تريدين تقليل بقع الشمس والحروق غير المرغوبة؟ إذن ضعي القليل من الطماطم النيئة في سلطتك، حيث تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بطماطم اليوسفي، يمكن أن يقلل تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

  وتعد الطماطم مصدراً رائعاً لمضاد الأكسدة الليكوبين، الذي يساعد على حماية الجلد من التلف الناتج عن أشعة الشمس والبيئة (مثل التلوث)، والذي يمكن أن يتسبب في ظهور البقع الداكنة والخطوط والجفاف وخشونة الجلد.

  القضاء على الهالات السوداء عن طريق شرب الشاي الأخضر

  غالبًا تكون المواد المسببة للحساسية هي سبب ظهور الهالات السوداء والانتفاخ. ولحسن الحظ، هناك مضادات الهيستامين الصالحة للأكل.

  لذلك، ابحثي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكيرسيتين، مثل: التوت الأسود، والتوت، والشاي الأخضر.

  تخلصي من تقشر الجلد عن طريق تناول الكرز

  تشير الدراسات إلى أن تناول الكرز الحلو أو اللاذع، يمكن أن يمنع ويقلل الإجهاد التأكسدي، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في عملية الشيخوخة والالتهابات. 

  والشيء الرائع في هذه الفاكهة ذات النواة أنها غنية بفيتامين (سي)، والبوتاسيوم، وهما عنصران مغذيان مهمان لصحة بشرتك، حيث يساعد فيتامين (سي) على ضخ الكولاجين، بينما يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على ترطيب بشرتك جيداً، ما يمنحك توهجًا نديًا في الصيف، ويمنع جفاف البشرة وتقشرها. 

  الكوسة تساعدك في إنتاج الكولاجين

  تحتوي الكوسة على نسبة عالية من المنغنيز، وهو معدن يساعد على مقاومة أضرار أشعة الشمس على بشرتك، ويساعد في إنتاج الكولاجين، ما يزيد مرونة الجلد، ويساعد على محاربة الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة والشمس.

  وإلى جانب الكوسة، تشمل الأطعمة الغنية بالمنغنيز: بلح البحر، والمكسرات والحبوب الكاملة، والمحار، والأرز البني والخضراوات الورقية، والعديد من التوابل مثل الفلفل الأسود.

  الفلفل الحلو لتحقيق توهج صيفي رائع

  يعتبر الفلفل الحلو من أفضل الأطعمة التجميلية، حيث إن الفلفل الحلو ليس فقط مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة، لكنه أيضًا مصدر كبير بشكل خاص للكاروتينات، والتي تساعد على منع التجاعيد وزيادة تدفق الدم إلى بشرتك، كما يمكنهم أيضًا العمل على منع ظهور حب الشباب، والحفاظ على بشرتك صافية ومتوهجة وشابة ونضرة طوال الصيف.

  يمكنك محاربة الخطوط الدقيقة بمساعدة التوت الأسود

  التوت الأسود هو الأكثر لذة في هذا الوقت من العام، وهو غذاء رائع للجمال بفضل مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، حيث يساعد الأنثوسيانين على حماية بشرتك من الخطوط الدقيقة والجفاف، عن طريق تعطيل الجذور الحرة، التي تضر بشرتك من الداخل إلى الخارج.

إقرأ أيضاً:  7 منتجات يجب تضمينها في روتين العناية بالبشرة قبل بلوغ الـ30