يستمر المصمم السعودي العالمي، محمد آشي، في تقديم أزيائه الراقية، المعبّرة عن موهبته الاستثنائية، وبراعته في القصّ والتفصيل والتطريز، وتمكن - من خلال المثابرة والعمل الجاد والثبات والشغف - من الوصول إلى مكانة مرموقة، وشهرة واسعة. وقد شاهدنا في مجموعة أزياء «Ashi Studio» لربيع وصيف 2022 سيمفونية من الأزياء الراقية، توازِن بين البساطة والضخامة البنيوية، يروي فيها المصمم حكاية استلهمها من حديقة سرية، تتبرعم زهورها من خلال الظلال. واعتاد المصمم المفتون بعالم الفن والعمارة والتصميم قصّ رواية جديدة في كل مجموعة يطلقها، فهو الذي قدم عرضه الباريسي الأول عام 2019، خلال أسبوع الهوت كوتور، والذي يعتبر مكافأة رائعة لسنوات العمل الطويلة. في حواره الخاص مع «زهرة الخليج»، يحدثنا المصمم الشاب عن بداياته، ومسيرة إبداعه المتواصلة منذ 15 سنة، ونصائحه لأصحاب المواهب في عالم التصميم:

• كيف غردت بمفردك، ثم أسست «آشي ستوديو»؟

- بعد تخرجي في مجال التسويق بالولايات المتحدة الأميركية، التحقت بمعهد الأزياء المرموق «Esmod»؛ لدراسة تصميم الأزياء؛ فلطالما كنت شغوفاً بالفن والتصميم والرسم، منذ أن كان عمري 5 سنوات. وحضرت عرض الأزياء الأول عندما كنت في عمر 12 عاماً. وبعد التخرج، بدأت العمل على صورة ظلية وأسلوب «Ashi Studio»، منذ الدراسة في المعهد. فقد كنت مهووساً بابتكار صورة ظلية بلمسة عصرية. ولطالما استمتعت بعملية القص والتفصيل، والتفاصيل التي تنطوي عليها؛ لذلك كان لديَّ بالفعل في ذهني كل شيء تم اعتماده لمجموعتي الأولى؛ بسبب التجارب السابقة، وتأثير بيوت الأزياء الراقية القديمة، إلى أن أسست علامتي التجارية الخاصة «Ashi Studio» عام 2007 في بيروت.

• بدأت بتصميم فساتين السهرة، ثم فساتين الزفاف.. حدثنا عن تلك المرحلة؟

- بصفتي مصمم أزياء وراوياً للقصص، أحب أن آخذ عميلاتي إلى عالم الحكايات الخيالية، وأجعلهن يعشن هذا العالم من خلال ارتداء تصاميمي. ولقد طلبت مني العديدات ابتكار تلك اللحظة الخاصة التي لا تُنسى بالنسبة لهن، وبالتالي بدأت تصميم فساتين ضخمة مصنوعة حسب الطلب، وازداد الطلب أكثر وأكثر؛ لذا قررت إطلاق خط فساتين الزفاف الجاهزة؛ لأن بعض العميلات أردن الزواج بشكل أسرع بعد «الجائحة»، وبالتالي كان لديهن وقت أقل للحصول على فستان زفاف مصمم وفق الطلب.

• ما أهم لحظة تتعلق بالموضة بالنسبة لك؟

- لحظة الموضة الأهم هي عرضي الأول للأزياء، الذي أقيم في باريس، في يناير 2019، خلال أسبوع موضة الأزياء الراقية، فهذه مكافأة لسنوات العمل الشاقة الطويلة، وهو حلم أي مصمم.

• بماذا تنصح شخصاً لديه موهبة التصميم؟

- أنصحه بتحديد صورة ظلية خاصة به، وابتكار حمضه النووي الخاص، الذي سيتم التعرف إليه من قبل الجميع، وأن يكون شغوفاً بما يقوم به.

• هل تفكر في افتتاح بوتيك بالسعودية؟

- نعم، وسيصدر إعلان بهذا الشأن قريباً جداً.. ولا يمكنني الإفصاح عن المزيد الآن.

• ما رأيك في الحركة الثقافية الإبداعية الحالية بالمملكة؟

- أنا سعيد للغاية لرؤية الازدهار الثقافي والإبداعي الذي يحدث حالياً في المملكة العربية السعودية، ولأنني من أوائل المصممين السعوديين، الذين أصبحوا معروفين في العالم، فقد مهدت الطريق للمصممين الشباب الآخرين للسير على المنوال نفسه، وغني عن الذكر كم المواهب التي تزخر بها السعودية، والتي يشار إليها بالبنان. 

• تصاميمك أشبه بمنحوتات فنية.. هل تحرص على ذلك، أم أنها عفوية وتعكس موهبتك وشغفك بعالم الفن؟

- يمكنك أن تقول إن «Ashi Studio» هو دعوة لجميع الحالمين، الذين يرغبون في تجربة مغامرة خارج هذا العالم. فالتصاميم عبارة عن أشكال مقطوعة حادة، وتفاصيل معقدة، وتقدم تحديثاً كلاسيكياً لأعظم رموز الموضة. ونحن نحتضن التطريز؛ لالتقاط جوهر الفخامة، ورواية القصص الخيالية، من خلال كل تصميم مصنوع يدوياً بدقة. أنا، دائماً، مفتون بالعمارة والفنون والتصميم؛ لذلك فإن تصاميمي لها هيكل وحجم معماريان معينان، وأقوم دوماً بابتكار أشكال وأحجام جديدة، لكنني أضيف لمسة عصرية إلى كل مجموعة جديدة أقدمها.

• هل تعتبر نفسك مصمماً يمكن ارتداء أزيائه دائماً؟

- بشكل عام نعم، فجميع تصاميمي يمكن ارتداؤها، خاصة أحدث مجموعتين من الأزياء الراقية لخريف وشتاء 2021، وربيع وصيف 2022، اللتين صممتهما وصنعتهما، لكن هناك شيء واحد مؤكد هو أن جميع تصاميمي خالدة.

إقرأ أيضاً:  أجمل صيحات فساتين الزفاف لعام 2022
 

• ما جوهر أسلوب «آشي ستوديو»؟

- قد تكون المرأة في «عالم آشي» متوازنة وأنيقة، لكنها شرسة وعصرية. فهي لا تخاف من التحدي، كل ذلك بينما تحمل نفسها بالجمال. وأنا أصمم لنساء قويات وأنيقات ورائدات، لا يخشين النضال من أجل حقهن، فهي نسوية، واثقة، وأنيقة، وملكية، ودائماً أقول إن المرأة هي التي تخلع الفستان، وليس العكس. وغالباً تأخذ بنيوية «Ashi Studio» ألواناً محايدة، واتساق الأسلوب لا يسمح بظهور العديد من الألوان في المجموعة، كما أن اللون الأبيض هو اللون المفضل لديَّ؛ لأنه يبرز المزيد من تفاصيل التطريز، لكن من وقت إلى آخر هناك مساحة لبعض الألوان.

حديقة سرية

• ما القصة وراء مجموعة «Heaven Scent»، وما الذي ألهمك تصميمها؟

- جميع مجموعات الأزياء الراقية لديَّ مستوحاة من الأساطير والشخصيات الأسطورية، وقصص الخيال، وأي شيء يجعل الناس يحلمون. واعتماداً على المجموعة، يمكن استنتاج الرسائل من خلال الإلهام وراء ذلك. لكنه يشجع النساء - في الأغلب - على الإيمان بالحب، وبأنفسهن، وبأحلامهن. أما مجموعتي الأخيرة، فاستلهمتها من حديقة سرية، وأرسل من خلالها باقة زهور متفتحة مفعمة بالزنبق والياسمين والبنفسج والورود، تنبعث منها رائحة الأزهار المنوّمة.

• أخبرنا بالمزيد عن تصاميم الرجال التي قدمتها؟ وهل سنرى مجموعة للرجال كل موسم؟

- إنها مجموعة غير مصنفة، يمكن أن يرتديها الرجال والنساء؛ فقد رغبت في الحصول على مزيد من الحرية في التصميم عندما ابتكرت مجموعة الرجل، وكانت هذه البداية فقط، وبالتأكيد سنرى المزيد من أزياء الرجال في المجموعات المستقبلية.

إقرأ أيضاً:  إطلالات باللون الزهري لإلهام خزانة ملابسك الصيفية
 

• ماذا أخذت معك من جدة، وماذا منحتك بيروت وباريس؟

- أخذت من جدة تراثي وثقافتي. بيروت هي المكان الذي أسست فيه علامتي التجارية، ولها مكانة خاصة في قلبي، ولبنان جوهرة مخفية عندما يتعلق الأمر بالإبداع، فمن المصممين والفنانين الناشئين إلى النحاتين والشعراء، تزخر البلاد بهالة من الطاقة الإبداعية، التي تدفع أي فنان إلى الإلهام. وباريس هي نفسها، حيث أشعر بالإبداع والإلهام أينما ذهبت، إنها المدينة التي أعيش فيها الآن، وحيث توجد مكاتبنا الجديدة.

• حلم لم يتحقق بَعْدُ؟

- أحلم بأن نكون على رزنامة عروض أزياء الكوتور، وأن تكون لدينا بوتيكات في جميع أنحاء العالم.