هل تعانين تشققات مزعجة في قدميكِ، وتخشين ارتداء الأحذية المفتوحة؟ وتشعرين بالحرج حتى عند قياس الأحذية في المتاجر؟

نعم، العديد من النساء يحلمن بقدمين ناعمتين كالحرير، وقد تكونين أنت واحدة منهن، لكن ما لا تعلمينه أن امتلاك قدمين ناعمتين خاليتين من الجفاف والتشققات، ليس أمراً صعباً، ولا يحتاج بالضرورة إلى شراء المستحضرات الباهظة الثمن، بل يمكنكِ صنع أقنعة طبيعية في المنزل، واتباع عادات بسيطة من شأنها جعل قدميكِ ناعمتين كأقدام الأطفال الصغار.

وصفات منزلية لأقنعة طبيعية، تقضي على تشقق القدمين وجفافهما:

قناع الموز

يحتوي الموز على عناصر غذائية عديدة، منها: فيتامينات: (A – B6 – C)، التي تحافظ على مرونة الجلد، كما أن الموز يعتبر مرطباً طبيعياً للبشرة.

لتحضير قناع الموز الخاص بالقدمين، اهرسي حبتين من الموز الناضج، وضعيهما على قدميك والأظافر وجوانب الأظافر، واتركيهما مدة 20 دقيقة، ثم اغسلي قدميكِ وضعي مرطبًا عليهما.

كرري هذه العملية ليلاً قبل النوم لمدة أسبوعين، حتى تحصلي على أفضل النتائج.

قناع العسل

يعتبر العسل مادة فعالة لعلاج تشققات القدمين، كما أنه مرطب جيد يمنع جفاف البشرة، إضافة إلى خصائصه التي تنشط الدورة الدموية في الجلد.

لتحضير قناع العسل الخاص بالقدمين، ضعي ماء دافئاً في حوض صغير، وأضيفي إليه كوباً من العسل، وانقعي قدميكِ فيه مدة 20 دقيقة، ثم جففيهما وضعي كريماً مرطباً.

كرري هذه العملية ليلاً قبل النوم لعدة أسابيع، لتنعمي بقدمين ناعمتين كالحرير.

قناع الفازلين مع عصير الليمون الحامض

عندما تختلط خصائص الليمون الحمضية بالخصائص المرطبة التي يحملها الفازلين، يصبح من السهل جداً التخلص من الجلد الجاف وعلاج تشققات القدمين.

لتحضير هذا القناع، اخلطي ملعقة صغيرة من الفازلين مع بضع قطرات من الليمون الحامض. انقعي قدميكِ في حوض ماء دافئ لمدة 15 دقيقة، ثم جففيهما جيداً، ووزعي عليهما المزيج مع ارتداء الجوارب طوال الليل، واغسلي القدمين عند الاستيقاظ صباحاً.

كرري العملية لمدة أسبوعين؛ لتلاحظي الفرق.

قناع دقيق الأرز مع العسل والخل

يعمل دقيق الأرز كمقشر طبيعي مذهل، إذ يزيل الخلايا الميتة ويغذي البشرة، في حين يعالج العسل التشققات نهائياً، أما الخل فهو حمض خفيف يرطب البشرة من الأعماق.

ولتحضير هذا القناع أنتِ بحاجة إلى ملعقتين صغيرتين من دقيق الأرز، وملعقة صغيرة من العسل، و6 قطرات من الخل.

اخلطي المكونات جميعها حتى تصبح متجانسة، ثم انقعي قدميكِ في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة، وبعدها افركيهما برفق بالمزيج. كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع، لتحصلي على النعومة المطلوبة.

إقرأ أيضاً:  أخطاء العناية الصيفية بالشعر.. عليكِ تصحيحها هذا العام
 

ولتحافظي على نعومة قدميكِ، كل ما عليكِ فعله هو الحفاظ على نظافة قدميكِ وترطيبهما جيداً مرتين في اليوم (مرة صباحاً، وأخرى مساء)، من خلال غسلهما وتجفيفهما جيداً، ثم مسحهما بمرطب فعال وارتداء الجوارب القطنية.