أصبح مصطلح الاستدامة، مؤخراً، من المصطلحات الدارجة في العديد من المجالات، ومن أبرزها مجال الأزياء والموضة المعروف بمخلفاته المتعددة، نظراً لإنتاج الأزياء السريعة في كل موسم.

لكن العالم في طريقه للتغيير، والجميع يحاولون الحفاظ على البيئة والكوكب بشكل عام، من خلال تقليل انبعاثات الكربون، واستخدام المياه، والتقليل من المخلفات التي تظل على كوكب الأرض لسنوات طويلة من دون تحليل، وهذا التفكير جعل بعض علامات الأزياء التجارية العالمية والمحلية، تتجه إلى الاستدامة والحفاظ على البيئة، من خلال اتخاذ إجراءات جديدة تحقق الاستدامة البيئية والاجتماعية.

في هذا التقرير، سوف نرصد أبرز العلامات التجارية التي تضع البيئة على رأس أولوياتها:

  1. Zara

  على الرغم من أن العلامة التجارية الشهيرة زارا تهدف إلى صناعة الأزياء السريعة، فإنها بحلول عام 2022 اتجهت إلى جعل 50% من منتجاتها جزءاً من مجموعة Join Life، وهذا الخط من المنتجات مصنوع باستخدام المواد الخام التي يكون لها تأثير أقل على البيئة.

وتقوم الشركة، الآن، بإعادة تدوير وإعادة استخدام جميع الصناديق والحقائب والشماعات وأجهزة الإنذار، وتهدف Zara، أيضاً، إلى استخدام المنسوجات والمواد المستدامة فقط بحلول عام 2025.

  2. TOMS

  "تومز" علامة تجارية للأحذية، وهي معروفة بـ"حملة واحدة مقابل واحدة"، بمعنى أن مقابل كل زوج من الأحذية يشتريه العميل، يتم إرسال زوج آخر لطفل محتاج.

  وتعمل الشركة، حالياً، على طرق لتقليل تأثيرها على البيئة، فهي تستخدم الآن 100% من القطن ومواد التغليف المستدامة، ويهدف أيضاً إلى استخدام إجمالي 80% من المواد المعاد تدويرها.

 3. Adidas

  تقود Adidas زمام المبادرة في مجال الأنشطة المستدامة منذ سنوات حتى الآن، مع مهمة رئيسية تتمثل في إنهاء النفايات البلاستيكية، والآن أصبحت "أديداس" لديها شراكة مستمرة مع Parley for the Oceans، لاستخدام الحطام البلاستيكي المعاد تدويره والأقمشة المعتمدة في تصميماتها.

  وفي الوقت الحالي، نصف مجموعاتها مصنوعة من البوليستر المعاد تدويره، لكن العلامة التجارية التزمت بإزالة كل البلاستيك البكر من قطعها بحلول عام 2024.

  4. Stella McCartney

  أعلنت العلامة التجارية الفاخرة Stella McCartney أنها لن تتنازل عن الجودة، ما يدفعها إلى بناء تقنيات جديدة من أجل إنشاء خطوط أزياء تواكب الموضة، وتحافظ على الاستدامة في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً:  8 من أفضل المعارض في دبي
 

  في عام 2014، أطلقت ستيلا مكارتني Clevercare طريقة سهلة الفهم من خمس خطوات لوضع العلامات، ما يساعد على تثقيف المستهلكين بشأن العناية بالملابس، وكيفية إطالة عمر القطع المفضلة لديهم.

  بالإضافة إلى ذلك، فإن علامة مكارتني هي عضو في مبادرة التجارة الأخلاقية، التي تضمن الاختيار الدقيق للموردين ذوي الشهرة الأخلاقية، فضلاً عن التعاون مع العديد من منظمات الحفاظ على البيئة والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك Parley for the Oceans and Wildlife Works.

  5. Acne Studios

  احتفلت Acne Studios بأسلوبها المعاصر الرائع، وزادت مجموعتها في عام 2020، مع إضافة خط مستدام بعنوان "Repurposed"، استخدمت فيه سلسلة من المخلفات المهملة والأقمشة المعاد تدويرها، وأنشأت العلامة التجارية السويدية الفاخرة مجموعة متنوعة من خطوط الكبسولة، التي تم إطلاقها منذ ذلك الحين كل ثلاثة أشهر.

  كانت Acne Studios عضوًا في Fair Wear Foundation منذ عام 2008، والتي تدعم العلامة التجارية لمراقبة ظروف العمل وتحسينها، بما في ذلك "فحص أداء العلامة التجارية" الخارجي والمستقل، وهذا يعني أن العلامة التجارية منفتحة على أخطائها وتحاول باستمرار تحسينها عاماً بعد عام.

  6. LACOSTE

  تلتزم العلامة التجارية، التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها، وتتميز بأسلوب boho-chic vibes الأخلاقي وعمليات التصنيع من خلال قص وخياطة وحياكة معظم ملابسها في المصانع المحلية، وتزويد موظفيها بأجور وظروف عمل عادلة، نشرت لاكوست أيضاً قائمة بجميع المنظمات غير الربحية التي تبرعت بها في الماضي.

إقرأ أيضاً:  الإمارات صديقة البيئة.. والأرض
 

  7. Levi's

  ليفي ملتزمة بارتداء الدنيم المستدام، فقد ابتكرت العلامة التجارية منتجات تدوم مدى الحياة، وقد تم إنشاء العنصر الأكثر شهرة 501 Jeans، لأول مرة، منذ أكثر من 150 عاماً، خطة ليفي، لتقليل استخدامها للمياه بنسبة 80%، باستخدام تقنية Water.