عدد كبير من المشاهير حول العالم معروفون بدفاعهم عن قضايا البيئة من اعتداءات الإنسان عليها وتخريبها، ما يؤثر بالسلب على جمع الكائنات الحية في كوكب الأرض.

ومن أهم القضايا التي يتناولها المشاهير أصدقاء البيئة، الذين يحاولون بشكل واضح ومكرر إبراز أهميتها للعالم هي التلوت البلاستيكي، وكيف يؤثر على الأراضي والمجاري المائية والمحيطات والكائنات الحية، لاسيما الحيوانات البحرية، إذ تعلق به الكائنات الحية، أو تبتلع النفايات البلاستيكية، أو تتعرض للمواد الكيميائية داخل اللدائن التي تسبب اضطرابات في الوظائف البيولوجية، كما يتأثر البشر أيضاً بالتلوث البلاستيكي، من خلال تعطيل محور هرمون الغدة الدرقية، أو مستويات الهرمونات عند البشر.

ومن خلال هذا التقرير، نبرز كيف حاول المشاهير ومؤسسات الفن والإبداع الدفاع عن الأرض والبيئة ضد التلوث البلاستيكي وأضراره.

   الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل

كشفت تقارير صحافية أن الأمير هاري لديه طلب محدد للغاية، في ما يتعلق بالفنادق التي يقيم فيها هو وزوجته ميغان ماركل، هو استخدام كميات أقل من البلاستيك.

  ويل سميث وابنه جادن

أطلق ويل سميث وابنه جادن العلامة التجارية للمياه JUST Water عام 2015، استجابة للقلق المتزايد بشأن التلوث البلاستيكي، وذلك باستخدام زجاجات قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%، مصنوعة من الكرتون المشتق من النباتات. وتزعم شركة النجم العالمي ويل سميث وابنه أن مثل هذه العبوات تؤدي إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 74%، مقارنة بالزجاجات البلاستيكية العادية.

  "الأوسكار" توطد علاقتها بالبيئة

في 2020، قررت "الأوسكار" خلو كل الأحداث والفعاليات من عبوات المياه أو الأكواب البلاستيكية. وقالت الأكاديمية، التي يختار أعضاؤها (البالغ عددهم ثمانية آلاف عضو) المرشحين والفائزين بجوائز الأوسكار، إنها "مؤسسة لكل الحكائين من شتى بقاع العالم، ودورنا العالمي يُلزمنا بدعم الكوكب".

نجم الكرة الإسباني إيكر كاسياس يوعي بأضرار البلاستيك

قرر نجم كرة القدم الإسباني إيكر كاسياس، قائد ريال مدريد السابق وحارس بورتو البرتغالي، إطلاق حملة توعية للتقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية، نظراً لما تسببه من أضرار كبيرة في البيئة لصعوبة التخلص منها بعد الاستخدام. وكان منذ فترة نشر كاسياس صورة له على "إنستغرام"، وظهر كأنه يأكل الكيس البلاستيكي، وكتب تعليقاً: "هذه مبادرة ضد الاستخدام الواسع للبلاستيك، وأريد نشر التحدي بين الأصدقاء".

وأضاف: "للمشاركة في هذا التحدي، أمسك بحقيبة من البلاستيك وضعها في فمك، وارفع الصورة على هاشتاج     #YoElijoPlaneta، وأشر إلى اثنين من الأصدقاء للمشاركة في التحدي".

إقرأ أيضاً:  حظر الأكياس البلاستيكية في أبوظبي