تعتبر قشرة الرأس من الأمور المزعجة التي تصيب الكثيرات، ورغم توافر المزيد من المساحيق والأدوية في الصيدليات، لكنها في بعض الأحيان تنجح في التخلص من القشرة مع دوام الاستعمال وأحياناً تخفق في ذلك، والسبب في ذلك هو عدم معرفة الشخص أسباب القشرة ونوع الجلد لاختيار العلاج المناسب، لاسيما أن الغالبية لا تذهب للطبيب لفحص فروة الرأس، لكنهم يقومون بشراء منتجات التخلص من القشرة مباشرة من دون الانتباه إلى ما إذا كانت مناسبة أم لا. هنا، توضح الدكتورة منى ماضي، أخصائية الأمراض الجلدية، أسباب تكوّن القشرة في الرأس، وطرق العلاج والوقاية.

تعرّف أخصائية الأمراض الجلدية القشرة التي تصيب الرأس بأنها حالة شائعة جدًا، تؤدي إلى تقشر جلد فروة الرأس. وعلى الرغم من أنّها ليست معدية أو خطيرة، إلا أنّها قد تكون محرجة للغاية ويصعب علاجها في كثير من الأحيان بالطرق العادية من استخدام بعض أنواع الصابون، أو الكريمات الخاصة.

  • الدكتورة منى ماضي

أسباب القشرة

وترجع الدكتورة ماضي أسباب الإصابة بقشرة الرأس إلى: البشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة المتهيجة، بالإضافة إلى بعض أنواع الفطريات والتهاب الجلد التماسي والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، مثل: الصدفية والإكزيما والتهاب الجلد الدهني.

فتظهر قشرة الرأس على هيئة قشور جلدية على فروة الرأس والحاجبين واللحية عند الرجال وقد تترافق في بعض الأحيان مع حكّة في فروة الرأس. ويعتبر قرص اللبن الذي يصيب فروة الرأس عند الأطفال نوعاً من قشرة الرأس. وتلفت الدكتورة النظر إلى أنه قد تساهم عدّة عوامل في زيادة خطر الإصابة بقشرة الرأس مثل العمر والطقس والضغط النفسي والأمراض واستخدام بعض منتجات الشعر.

إقرأ أيضاً:  كم مرةً عليكِ غسل شعرك؟.. إليكِ الإجابة
 

طرق العلاج

توضح الدكتورة منى ماضي أفضل طرق العلاج، قائلة: "إذا كانت قشرة الرأس خفيفة، عادةً يكون استخدام الشامبو اليومي وغير الطبي (دون وصفة طبية) كافياً. لذلك، إذا كانت لديك فروة رأس دهنية، فإنّ غسل الشعر بالشامبو يومياً سيساعد على منع ظهور قشرة الرأس، لأنّ التدليك اللطيف سيساعد على تفكيك القشرة. أما إذا كانت لديك فروة رأس جافة وحساسة، فسيتعين عليك استخدام الشامبو بمعدل أقل وترطيب فروة رأسك بين المرات التي تقومين فيها بغسل الشعر".

وتتابع الدكتورة ماضي، مشيرة إلى أن الحالات المتوسطة والشديدة من قشرة الرأس قد تتطلب استخدام الشامبو والبخاخات والمستحضرات الطبية، مثل: المستحضرات التي تحتوي على بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات، وأيضاً المستحضرات التي تحتوي على قطران الفحم الذي يبطئ سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس وتقشرها، أو المستحضرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الزائدة، كما يمكن أيضاً استخدام المستحضرات التي تحتوي على كبريتيد السيلينيوم، الذي يعمل كمضاد للفطريات، أو المستحضرات التي تحتوي على الكيتوكونازول، الذي يعمل على القضاء على الفطريات المسببة للقشرة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام المستحضرات التي تحتوي على فلوسينولون وكلوبيتاسول، والتي هي عبارة عن كورتيكوستيرويدات تساعد في تخفيف الحكّة وتقشر الجلد في بعض الحالات.

في الحالات المرضية

تشير أخصائية الأمراض الجلدية إلى أنه في حالات الأمراض الجلدية، التي تتسبب في تقشر فروة الرأس، من المهم التوجه للطبيب ليقدم المساعدة في وصف العلاج المناسب لكل حالة على حدة.

إقرأ أيضاً:  6 بذور تعزز نمو الشعر.. وتمنع تساقطه
 

الوقاية من الإصابة بقشرة الرأس

تشير الدكتورة منى ماضي إلى وجود بعض الخطوات، التي يمكن اتباعها للتخلص من قشرة الرأس، مثل: السيطرة على التوتر، واتباع نظام غذائي صحي غني بالزنك وفيتامين "ب" وأوميغا 6، ومن المهم جداً قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق حيث إنّ التعرض لأشعة الشمس يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالقشرة، لكن احرصي على تجنب حمامات الشمس، وطبقي دائماً الكريم الواقي من الشمس على الجلد المعرض للشمس.

وأخيراً، ضرورة التقليل من استخدام منتجات تصفيف الشعر المتنوعة وغير المناسبة.