تسعى النساء الحوامل إلى تناول أطعمة مفيدة وصحية، للحفاظ على صحتهن، وبالتالي صحة أجنتهن، فهن يردن الأفضل لصحة أطفالهن، لذلك تجدهن يحرصن على إضافة شرائح الفاكهة إلى وجبة الإفطار المكونة من الحبوب الغنية بالفيتامينات والمقويات، ويهتممن بتزيين أطباق السلطة بالحمص، إلى جانب تناول وجبات خفيفة من اللوز، لكن موقع healthline الطبي يلفت الانتباه إلى عدة أنواع من الأطعمة، يمكن أن تشكل خطراً على صحة الحامل والجنين معاً.

1. المأكولات البحرية العالية الزئبق:

تعد المأكولات البحرية من المصادر الرائعة للبروتين، ويمكن أن تساعد أحماض أوميغا-3 الدهنية الموجودة في أنواع عدة من الأسماك في تعزيز نمو مخ طفلكِ وعينيه. ومع ذلك، تحتوي بعض أنواع الأسماك والمحار على مستويات من الزئبق ذات خطورة محتملة، فوجود الزئبق بنسب عالية جداً قد يضر بنمو الجهاز العصبي للطفل.

وكلما كان السمك أكبر حجماً وعمراً، زادت احتمالات احتوائه على الزئبق. وتحث إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA)، وكذلك وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA)الحوامل على تجنب تناول الأنواع التالية من الأسماك: (سمك أبوسيف - سمك القرش - سمك الماكريل الملكي - وسمك التلفيش).

2. الأسماك والدواجن والبيض ناقصة النضج:

خلال فترة الحمل تكونين أكثر عرضة لخطر التسمم الغذائي البكتيري، وقد يكون رد فعل جسمك أكثر شدة مما لو لم تكوني حاملاً، وبالإضافة إلى ذلك قد يؤثر التسمم الغذائي على الجنين، لكن في حالات نادرة.

إقرأ أيضاً:  أخصائية تغذية أميركية تحذر من تناول الموز على معدة فارغة
 

لذا، للوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء:

-   احرصي على طهي كل أنواع اللحوم والدواجن جيداً قبل تناولها، واستخدمي مقياس حرارة اللحم للتأكد من نضجها.

- اطهي الهوت دوغ ولحوم اللانشون حتى تسخن ويتصاعد منها البخار، أو تجنبي تناولها تماماً. هذه الأنواع قد تشكل مصادر للإصابة بأحد الأمراض النادرة المحتملة الخطورة التي تنتقل عن طريق الغذاء، والمعروف باسم داء الليستيريات.

-  تجنبي تناول فطائر الباتيه المجمدة، والأنواع المجمدة من معجون اللحم القابل للدهن، لكن يمكنكِ تناول الأنواع المعلبة المحفوظة في درجة حرارة الغرفة.

-  احرصي على طهي البيض حتى يتماسك البياض والصفار جيداً.. ويمكن أن يكون البيض النيئ ملوثاً ببكتيريا ضارة، لذا تجنبي تناول الأطعمة المعدة من بيض نيئ أو مطبوخ جزئياً، مثل: شراب البيض المخفوق، والعجين السائل النيئ، والصلصة الهولندية الطازجة، أو المصنوعة في المنزل، وتتبيلة سلطة سيزر.

3.  الأطعمة غير المبسترة:

قد يشكل العديد من منتجات الألبان القليلة الدسم، مثل: اللبن المنزوع الدسم، وجبن الموزاريلا، والجبن القريش، جزءاً صحياً من نظامك الغذائي. ومع ذلك، يحظر تماماً تناول أية أطعمة تحتوي على لبن غير مبستر، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى الإصابة بأمراض تنتقل عن طريق الغذاء.

تجنبي تناول الأجبان الطرية، مثل: الجبن الأبيض الطري (Brie)، والفيتا، والجبن الأزرق، ما لم يكن مكتوباً بوضوح على العبوة أنها مبسترة أو معدة من لبن مبستر. ومن الضروري، أيضاً، تجنب شرب العصائر غير المبسترة.

إقرأ أيضاً:  عادات غذائية مضرة بالصحة.. عليك تجنبها
 

4. الفاكهة والخضروات غير المغسولة:

للتخلص من أية بكتيريا ضارة، اغسلي كل الفاكهة والخضروات النيئة جيداً. وتجنبي تناول براعم البقوليات النيئة من أي نوع، بما فيها: الفصفصة، والنفل، والفجل الأحمر، واللوبيا الذهبية، فقد تحتوي أيضاً على بكتيريا مسببة للأمراض، واحرصي على طهي البراعم جيداً.

5.  الإفراط في تناول الكافيين:

يمكن أن يمر الكافيين عبر المشيمة ويؤثر على معدل ضربات قلب طفلك، وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد، فإن بعض الدراسات تشير إلى أن شرب كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل قد يرتبط بزيادة خطر الإجهاض.

وبسبب التأثيرات المحتملة على الجنين، ربما ينصحكِ مقدم الرعاية الصحية الذي تتابعين معه بخفض كمية الكافيين في نظامكِ الغذائي لأقل من 200 مليغرام في اليوم خلال فترة الحمل.

في سياق متصل، لا توجد معلومات كافية عن تأثيرات أي أعشاب معينة على الأجنة. ونتيجة لذلك، تجنبي على سبيل الاحتياط احتساء شاي الأعشاب، ما لم يسمح لك بذلك مقدم الرعاية الصحية الذي تتابعين معه، وتجنبي حتى احتساء أنواع شاي الأعشاب التي يتم تسويقها على أنها مخصصة للحوامل.