ربما حان الوقت لتوديع المرطبات التقليدية، حيث أصبحت زيوت الوجه عنصرًا أساسيًا في خزانة التجميل، وذلك بفضل قدرتها الطبيعية على ترطيب وتغذية مجموعة متنوعة من أنواع البشرة.

وعلى الرغم مما قد يوحي به اسمها، فإن زيوت الوجه لن تترك وجهك دهنيًا، إذ إن أفضل ما في الأمر أنها مليئة بمكونات مفيدة لك، مثل: البوليفينول، والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، للمساعدة في تقليل الالتهاب، ومنح البشرة توهجًا نديًا.

وسواءً كنتِ تبحثين عن التخلص من الاحمرار، أو وقف التهيج الناجم عن حب الشباب أو الوردية، أو الجلد الممتلئ، أو ببساطة الترطيب، إليكِ أفضل الزيوت الطبيعية لبشرتك.

  زيت جوز الهند

هذا الزيت الصالح للأكل ذو الرائحة الحلوة، يستخدم في كل شيء من العناية بالبشرة إلى وصفات العصائر، ويُصنع هذا الزيت عن طريق عصر الدهون من جوز الهند، وقد اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب خصائصه العلاجية.

ويمكن استخدام هذا الزيت المليء بفيتامين (E) كمرطب تقليدي، لأنه مليء بالأحماض الدهنية، حيث يعمل زيت جوز الهند كنوع من الحاجز على الجلد، ما يحافظ على الرطوبة، إذ إنه مضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي، ما يساعد على حماية الجلد والشعر.

وعلى الرغم من أنه قد يكون له ملمس مشابه للفازلين في درجة حرارة الغرفة، فإنه يذوب بمجرد وضعه على الجلد، لذا استخدميه في الحمام ككريم مرطب، أو ضعيه بعد ذلك كبديل طبيعي لوشن أو بلسم يترك على الشعر.

إقرأ أيضاً:  إليك كل ما تحتاجين معرفته حول الفوائد الجمالية للقهوة المطحونة
 

زيت الأركان

  هذا الزيت مستخلص من مكسرات شجرة الأركان المغربية، ويعد مرطباً ملطفاً وقوياً لجميع أنواع البشرة، حيث إنه مليء بفيتامين (هـ)، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية، كما أنه خفيف بدرجة كافية لاستخدامه كمرطب يومي غير دهني.

  وكذلك، يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية أكثر شدة، مثل: الإكزيما أو الوردية، وبفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يعمل زيت الأركان على تحسين مرونة الجلد عن طريق درء أضرار الجذور الحرة، ما يترك البشرة متألقة.

ولكن هذا الزيت ليس مخصصًا للبشرة الجافة فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم بإنتاج الزيت عن طريق تقليل الدهون لمن لديهن بشرة أكثر دهنية، كما يمكن استخدام هذا الزيت المغذي يوميًا تحت المكياج أو في الليل للحصول على علاج أكثر ترميمًا للبشرة، وكذلك هو مناسب للاستخدام على الشعر الجاف والأظافر.

زيت بذور ثمر الورد

مغذي البشرة القوي، هذا هو أحد أفضل زيوت مكافحة الشيخوخة، حيث يتم استخراجه عن طريق العصر البارد من بذور نوع معين من الورد، ويزرع غالباً في تشيلي.

وهذا الزيت غني بالأحماض الدهنية الأساسية، ويحتوي على فيتامينات: (E، وC، وD)، وبيتا كاروتين، فهي تساعد على حماية البشرة وترطيبها، ومحاربة أضرار الجذور الحرة، وتقليل التجاعيد، كما تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتويها على تجديد البشرة لاستعادة مرونتها، وتصحيح البقع الداكنة، وتقليل ظهور الندبات.

ونظرًا لأنه يعتبر زيتًا "جافًا"، فإن زيت بذور ثمر الورد يتغلغل بسهولة في الجلد، ويمكن استخدامه بالاقتران مع الزيوت أو المستحضرات الأخرى كعلاج مكثف للترطيب، ومضاد للشيخوخة.

إقرأ أيضاً:  بدائل منزلية للمكياج.. تعطي نتائج مماثلة
 

  زيت المارولا

هذا الزيت الذي يتم حصاده من جوز فاكهة المارولا الأفريقية، المتعدد الاستخدامات، وبفضل خفة قوامه، وفوائده التجميلية، وخصائصه الصحية، يمكن لهذا الزيت أن يقلل الجفاف، والتهيج والالتهاب، حيث إنه غني بالأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة أكثر من معظم الزيوت الأخرى، ما يعني أنه يحتوي على قدرة قوية ضد الشيخوخة، وأضرار أشعة الشمس. 

ويمكن استخدام هذا الزيت المتعدد الأغراض على الجلد والشعر والأظافر، ونظرًا لأنه لا يترك مظهرًا دهنيًا على البشرة، من المثالي استخدامه تحت المكياج، أو حتى مزجه مع كريم الأساس، للحصول على لمعان متوهج.

  زيت الجوجوبا

هذا الزيت مستخرج من نباتات أصلية في أميركا الشمالية، حيث يستخدم زيت الجوجوبا في كل شيء من حب الشباب إلى الصدفية وحروق الشمس، لكنه ليس زيتًا على الإطلاق، إذ إنه مستخلص نباتي، يتكون في الواقع من إسترات الشمع السائل. 

وهذا مهم لأنه من بين جميع المركبات الموجودة في الطبيعة، يعتبر زيت الجوجوبا من الناحية الهيكلية والكيميائية الأكثر تشابهًا مع الزهم البشري، ما يعني أنه يحاكي بنية الجلد.

ونظرًا لأن زيت الجوجوبا مشابه لبنية بشرتنا، فإنه يمكن أن يساعد في موازنة إنتاج الدهون والقضاء على حب الشباب، كما يتألف زيت الجوجوبا من معادن ومغذيات مفيدة، ويعمل كمطريات لتهدئة البشرة، وتوفير الترطيب طوال اليوم.

ويمكن استخدام بضع قطرات لمن لديهن بشرة دهنية في الصباح، أو في الليل، لترطيب البشرة وتوازن لونها، كما أنه بديل رائع للوشن الجسم، لمن لديهن بشرة حساسة. وعند استخدامه كعلاج للشعر، قد يساعد زيت الجوجوبا في علاج قشرة الرأس، وتعزيز فروة رأس صحية.