افتتحت دار هيرميس متجرها الجديد في الدوحة، الذي يقع في مجمّع "بلاس فاندوم" - وجهة التسوّق الجديدة في قلب العاصمة القطريّة. ويمتد المتجر الجديد المترامي الأطراف بين رمال الصّحراء ومياه البحر على مساحة أكثر من 600 متر مربّع؛ ويجسّد السمات الجغرافية الفريدة للمنطقة ومعالمها التاريخيّة في تعبيرٍ مُعاصر عن هندسة الدار الاستثنائيّة، ويعتمد على المواد الفاخرة والبراعة الحرفيّة الفريدة. ويقدّم المتجر لزواره تجربة لا مثيل لها لاكتشاف الحرف الـ 16، التي تتخصص فيها الدار؛ وذلك في أجواءٍ رحبة تفوح بعبق الفخامة.

وعهدت الدار بتصميم المتجر إلى مكتب "RDAI" الباريسي للهندسة المعماريّة؛ وهو يمتاز بوفرة الضوءِ الطبيعي الذي يتدفق بحريّة عبر النوافذ العالية التي تزيّن الجدران الخارجيّة. ويساهم بريق الرّخام والحجارة باللونين الكريمي والأبيض - مع مسحاتٍ خفيفة من اللونين الكهرماني والترابي - في تعزيز إشراق المتجر ورحابته.

وتكشف التفاصيل البارزة والفريدة عن لمسة الحرفي البارعة، وتساهم في إبراز فرادة المتجر الجديد. وتستحضر الخطوط المتموجة المنحوتة على السقف صورة الكثبان الّرمليّة في خور العديد. وتم تحديد جميع المساحات بوصلاتٍ يدويّة في الرّخام المتناثر، مستوحاة من نقوش جبل الجساسيّة الصخرّية ومصنوعة من الرّخام أو عرق اللؤلؤ أو الصّدف اللؤلؤي بمقابيس مختلفة.

ويقع المتجر في الدور الأرضي من الجانب الجنوبي للمجمع؛ وتمتاز واجهته بجدرانها الحجرية المحفورة يدوياً، والّتي تعيد إلى الأذهان المنحدرات الصخريّة الكلسيّة التي نحتتها الرّياح في منطقة رأس بروق في شمال غرب البلاد. وتمتد هذه النقوش بين الواجهات الزجاجيّة الواسعة التي تقدّم لمحة عن أحدث مجموعات "هيرميس".

ويدخل زوار المتجر عبر باب زجاجيٍ مزدوج إلى مساحة واسعة تضمّ عالم المنتجات الحريريّة والمجوهرات الخاصّة بالسيّدات؛ وتتجلّى فيها الخصائص الهندسيّة لدار الموضة الباريسيّة: فسيفساء رخاميّة تجسّد شارع "الفوبور"، والإنارة المتماثلة المدمجة في السقف والشّعار الخاصّ بالدار على الأرضيّة.

ونجد لجهة اليمين مساحة صغيرة مخصّصة لحرف العطور والجمال، تمتاز مفروشاتها بألوانها المُحايدة ولمساتها الدافئة.

تشكّل المنطقة المخصّصة للمجموعات الحريريّة محوراً للمساحة المتبقية من المتجر، تنقسم إلى ثلاثة اتّجاهات: إلى اليسار، نجِدُ حرفي الساعات والمجوهرات في صالونين متجاورين تكتنفهما لوحةٌ جلديّة باللون الأحمر القاني.

ونمر على حرفتي الفروسية والأغراض الحريرية للرجال، لنصل إلى عالم الملابس الجاهزة والإكسسوارات الرجالية. وتكتسي الجدران الألوان الداكنة والدرجات المعدنيّة الخضراء؛ بينما تُزيّنها نقوش أوراق الشّجر البارزة التي تم رسمها باليد بعنايةٍ كبيرة، لإضفاء المزيد من العمق على الألوان والأشكال.

واختارت الدّار للغرفة الأخيرة مفروشاتٍ بلون الكهرمان والعسل مع ورق جدران مطلي باليّدِ ومُزيّن بنقوش سعف النخيل. ويُساهم السجّاد الملون المصمّم خصّيصاً للمتجر الجديد والمُزيّن بأشكالٍ هندسيّة متداخلة في إبراز هيكليّة كل مساحة وفرادتها، بينما تُشيع الرّدهات وأثاثها المُريح أجواءً عائليّة دافئة. وتم تجهيز كل قاعة بصالون أنيق لكبار الشخصيّات لتقديم الخدمات الخاصة.

بعد المرور على العالم الخاصّ بالدّار نتّجه نزولاً نحو حديقةٍ خاصّة - واحة غناء في مدينةٍ تحتلّها النباتات المحليّة الكثيفة التي تُحيط بتمثال بالحجم الطبيعي لحصانٍ أزرق ابتدعته أنامل الفنان الفرنسي Assan Smati، وفي الداخل تضفي الأعمال الفنيّة الفريدة المزيد من التألّق على تشكيلةٍ مُختارة من القِطع من مجموعة Emile Hermes، وتبرز الشخصيّة الاستثنائيّة للمتجر.

وبمناسبة افتتاح المتجر تنبض الواجهات بالحياة بفضل أعمال ثنائي Chiozza الفني الأميركي المؤلف من Adam Frezza وTerri Chiao، اللذين ابتدعت مخيّلتهما غابة سرياليّة منحوتة ومتعددة الألوان بعنوان

وتشمل هذه الأعمال مزهريّات فخَّاريّة رائعة للفنّان Julian Stair، وحصاناً مجنحاً للنحّات Christian Renonciat، وأعمالاً ابتدعتها المصمّمة التونسيّة الراحلة Leila Menchari لواجهات متجر الدار الرّئيسي الذي يقع في المبنى 24 بشارع Faubourg Saint Honore في باريس.

"In The Tall Grass". ويقدم المتجر، أيضاً، تشكيلةً مُختارة من الأغراض الحصريّة؛ مثل طاولة كرة قدم مصنوعة حسب الطّلب، وكرة قدم فريدة من نوعها مصنوعة من جلد Craie Swift بلون Rouge H الأحمر الأخاذ.