أثار تفشي مرض "جدري القرود"، وغيره من الأمراض المُعدية، مؤخرًا، في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، حيرة خبراء الصحة، وأثار مخاوف من تفشي المرض على نطاق أوسع، كما حدث مع وباء "كوفيد-19".

  ومع إمكانية تعرض أي شخص لهذه الأمراض الخطيرة، تعد الوقاية أمراً ضرورياً، لمقاومة هذه الأوبئة، والحفاظ على الصحة العامة، وتعتبر ممارسة النظافة الجيدة، وبعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفيروسات.

  في هذا التقرير، سوف نرصد لكم أفضل طرق الوقاية من الأمراض:

  بينما يتفق خبراء الصحة على أن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس منخفضة من مرض جدري القرود، والأمراض المُعدية المُنتشرة في بعض أنحاء أوروبا وأفريقيا، إلا أن هناك العديد من الاحتياطات، التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

  تشمل التوصيات الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، ما يلي:

  · تجنب الاتصال بأشخاص تم تشخيص إصابتهم، مؤخراً، بالفيروس، أو أولئك الذين قد يكونون مصابين.

  · ارتدِ قناعاً للوجه إذا كنت على اتصال وثيق بشخص ظهرت عليه الأعراض.

  · تجنب ملامسة الحيوانات، التي يمكن أن تحمل الفيروس، يشمل ذلك الحيوانات المريضة أو النافقة، خاصة تلك التي لديها تاريخ من الإصابة بالعدوى، مثل: القرود، والقوارض، وكلاب البراري.

  · مارس نظافة اليدين الجيدة، خاصة بعد ملامسة الحيوانات، أو البشرة المصابة، أو المشتبه بإصابتها، على سبيل المثال: اغسل يديك بالماء والصابون، أو استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.

إقرأ أيضاً:  أغذية منتصف العمر.. تعرفوا إليها
 

  · استخدم معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى الذين يعانون عدوى مؤكدة، أو مشتبه فيها بعدوى "جدري القردة".

  · تناول اللحوم المطبوخة جيداً فقط.

  ماذا تفعل إذا أصبت بـ"جدري القرود"، والأمراض المُعدية؟

  إذا كنت تشك في أنك قد أصبت بـ"جدري القرود"، فيجب عليك عزل نفسك عن الاتصال الجسدي بالآخرين، وطلب المشورة الطبية على الفور.

  تشمل الأعراض الأولية لـ"جدري القرود"، والأمراض الأخرى:

  · الحمى.

  · الصداع.

  · آلام العضلات.

  · التورم.

  · آلام الظهر.

إقرأ أيضاً:  احذري من كثرة تناول المضادات الحيوية.. تهدد الكلى
 

· الطفح الجلدي على  الوجه، أو اليدين أو القدمين أو العينين أو الفم أو الأعضاء التناسلية، في غضون يوم إلى خمسة أيام.

  إذا تم تشخيص إصابتك بمرض فيروسي مُعدٍ، فستحتاج إلى العزل حتى يمر الفيروس، وعادة يكون المرض خفيفاً، ويتعافى معظم الناس في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.