تحتار ربات البيوت، وممتهنو وظيفة الطهي، من ضرورة غسل الأطعمة والفواكه والخضروات قبل تناولها، لكنهم يجتمعون على أهمية إبعاد الجراثيم عن الأغذية، وتجنب احتمالية الإصابة بالتسمم، مع التأكيد على أهمية غسيل الأيدي وأدوات المطبخ قبل القيام بأي عملية طهي. 
لكن المتعارف عليه أن بعض أنواع الطعام لا بد من غسلها دوماً، وبعضها يجب أن يكون بعيداً عن مغسلة المطبخ.. موقع eatright الصحي يحدد أبرز الأطعمة، التي تحتاج لغسيل، والتي لا تغسل أبداً: 

• أطعمة تحتاج إلى الغسل دوماً: 
- الخضروات والفواكه ذات القشور التي يمكن أكلها
بغض النظر عما إذا كانت من إنتاج الحقول الطبيعية أو البيوت الزجاجية، فيجب غسلها عبر استخدام الماء البارد قبيل تناولها مباشرة، وينصح بألا يستخدم الصابون، لأن الثقوب الطبيعية على أسطح الخضار والفواكه يمكن أن تمتص المركبات الكيميائية في الصابون والمطهرات. ومن المهم تجفيفها بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، لتكمل عملية التخلص من الأوساخ والجراثيم (البكتيريا). 

 

إقرأ أيضاً: 5 عادات صباحية لتحسين حياتكِ
 

 

- الخضروات والفواكه ذات القشور التي لا يمكن أكلها
مثل: الموز، والبرتقال، والليمون الهندي (جريب فروت)، والأفوكادو.. نعم، يجب غسلها جميعاً، لأن الأقذار والجراثيم (البكتيريا) يمكن أن تنتقل من القشرة إلى باطن الفاكهة عند تقشيرها. 

- علب الطعام المعدنية أو حاوياتها الزجاجية 
من الضروري غسلها قبل فتحها (خاصة: علب الحساء، والصودا)، لمنع انتقال الجزئيات الضارة إلى محتوياتها. 

• أطعمة لا تغسل أبداً: 
- اللحوم والدجاج الخام
على خلاف ما يظن البعض، غسل الدجاج واللحوم لا ينظفها، بل بالعكس قد يساهم في نشر الجراثيم (البكتيريا) الممرضة، مثل: السالمونيلا (Salmonella)، وكامبيلوباكتر (campylobacter)، على سائر اللحم، ما يجعلك عرضة للمرض. والطريقة الوحيدة لقتل هذه الجراثيم هي طبخ اللحم لدرجة حرارة تصل لحوالي 75 درجة مئوية داخل الدجاج. مع ذلك، تبين الإحصاءات أن ما يقرب من 50% من ربات البيوت يعمدن إلى غسل اللحوم. 
- السمك
كذلك لا يفيد غسل السمك؛ لأنه يؤدي إلى تلوثه بالأطعمة، وأدوات المطبخ الأخرى. 
- البيض
تجنبي غسل البيض، لأن ذلك يزيل الغطاء الطبيعي الذي يحميه من الجراثيم الكثيرة، التي تصيبه أثناء تجهيزه للبيع.