مع ارتفاع درجات الحرارة، تزداد مشاكل البشرة عند الأطفال، لكن لا داعي للقلق، فهناك الكثير من الحلول التي يمكنكِ اتبعها لترطيب جلد الطفل، وتجنب ظهور المشاكل.
عادة يتم ظهور المشاكل الجلدية على أنها علامات حمراء أو طفح جلدي على خد الطفل أو على ظهره، ويمكن أن يحدث هذا للأطفال الأكبر سناً أيضاً، في هذا التقرير سوف نستعرض بعض النصائح للعناية الصيفية ببشرة الطفل. 

بعض المشاكل الجلدية التي يعانيها الأطفال والرضع: 
أولاً: قبل التعرف إلى الحلول والنصائح التي تساعدكِ في تجنب مشاكل الجلدية الخطيرة، التي تصيب الأطفال في فصل الصيف، لا بد أن تعرفي أبرز المشاكل الجلدية التي تنتشر خلال الأيام الحارة في هذا الموسم، ومنها ما يلي:
· يمكن أن يؤدي التعرق الشديد في فصل الصيف إلى العديد من التهابات الجلد وفروة الرأس، وقد يتجمع العرق في كثير من الأحيان في ثنايا جلد الأطفال الصغار، ما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وعلاماته.
· تؤدي موجة الحر، التي تهب في الصيف، إلى مزيد من الجفاف، ويمكن أن تُحدث تقشر الجلد وتلفه بسبب جفاف الصيف.
· يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية القوية إلى مشاكل جلدية، خاصة على بشرة الأطفال الحساسة، ما يترك البقع والطفح الجلدي، وحتى تلف الجلد الفعلي. 

في ما يلي بعض أهم نصائح العناية ببشرة الأطفال: 
1 . الترطيب 
إن إقناع الأطفال بشرب الماء ليس بالأمر السهل دائماً، لذا فإن المشروبات مثل عصير الليمون أو ماء جوز الهند تغذي الجسم والبشرة، لذا كوني مبدعة عن طريق إضافة فواكه مختلفة، مثل: الفراولة والنعناع لإضفاء نكهة ذكية على الماء، جنباً إلى جنب مع السوائل التي تحافظ على النظام الغذائي خفيفاً.

كما عليكِ تشجيع الأطفال على تناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تعتمد على الماء، للحفاظ على شعور الجسم بالنشاط، ويعد البطيخ والخيار بمثابة وجبات خفيفة رائعة، كما أنهما يضيفان أطنانًا من الماء إلى الجسم. 

2 . ملابس مريحة 
اجعلي الأطفال والرضع يرتدون ملابس مريحة ليست ضيقة ولا تلتصق بالجسم، إذ يساعد ارتداء الأقمشة التي تسمح بمرور الهواء مثل القطن أو الكتان، في الحفاظ على برودة الجسم وجفافه، خاصة أثناء وقت اللعب، وتأكدي من ارتداء ألوان فاتحة وقبعة أيضاً. 

3 . دعيهم يلعبون في الداخل 
يحب معظم الأطفال اللعب في الخارج خلال عطلتهم الصيفية، لكن لا بد من منعهم من الخروج في فترة ما بعد الظهر، وانصحيهم باللعب في المساء بالقرب من غروب الشمس أو في الصباح الباكر بالخارج، ولا تنسي تطبيق واقٍ من الشمس مناسب للأطفال قبل خروجهم من المنزل. 

 

إقرأ أيضاً: لصحة طفلك.. احذري هذه الأدوية

 

4 . الاستحمام ضروري 
بعد اللعب والتعرق، احرصي على استحمام الأطفال، وينصح بالاستحمام مرتين في اليوم، عندما يلعبون في أجواء حارة للغاية، وتأكدي من اختيار الشامبو الذي ينظف الشعر وفروة الرأس بشكل معتدل وخالٍ من السموم الضارة أو البارابين والكبريتات، نظراً لأن الأطفال قد يستحمون مرتين في الصيف، واستخدمي غسولاً للجسم مصنوعاً من مكونات مغذية ومرطبة، مثل: الصبار أو جوز الهند، والذي سوف يمنع الجلد من الجفاف. 

5 . ترطيب الجسم خارجياً 
الحفاظ على الجلد بارداً وجافاً في الصيف أمر مهم، لكنه غالباً يسبب المزيد من جفاف الجلد، وقد يتعرق الأطفال كثيراً، لكن هذا لا يعني أننا نتخطى المرطب، لذلك تذكري ترطيب أطفالكِ حتى في ذروة الحرارة، على أن تستخدمي المرطبات التي تحتوي على مكونات ترطيب البشرة، مثل: جوز الهند، وزبدة الشيا، واختاري مرطباً خفيف الوزن مناسباً للأطفال. 

6 . استخدمي بودرة خالية من التلك 
أخيراً.. لتقليل فرص الإصابة بمشاكل الجلد الناتجة عن التعرق، استخدمي بودرة أطفال خالية من التلك، خاصة في ثنايا الأطفال ومنطقة حفاضاتهم، ومع ذلك تأكدي من أنك تستخدمين بودرة خالية من التلك؛ لأنها تحتوي على مواد مسرطنة.