في تجربة مدهشة لاتحاد الفن مع الطبيعة، وعبر رحلة سفارٍ فنية نادرة، تقود مساحة خضراء من سفح تل «هاكوني» - في حي أشغاراشيمو بمحافظة كاناغاوا، بالقرب من العاصمة اليابانية طوكيو - الزوار إلى متحف «هاكوني»، خلال مجموعة غنية من المنحوتات والتركيبات، التي تعود إلى القرنين التاسع عشر والعشرين، من قبل كبار الفنانين اليابانيين والعالميين، في انسجام فريد مع المناظر الطبيعية.

تم افتتاح متحف «هاكوني» عام 1969، في الهواء الطلق، وهو الأول من نوعه في الأرخبيل الياباني، وهو عبارة عن حديقة تبلغ مساحتها 200 فدان، تنتشر فيها المنحوتات الرائعة، التي تجمع بين جمال الفن، وجمال طبيعة هذه المنطقة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمنحوتات مفاهيمية معاصرة موضوعة على تل خصب. وتضم مجموعته، الآن، أكثر من 1000 منحوتة، منها حوالي 120 معروضة بشكل دائم، وفي الوقت نفسه يتيح الاستمتاع بعظمة المناظر الطبيعية الجبلية في «هاكوني»، التي تصبح خلفية مثالية تتطور باستمرار لهذه التحف الفنية في أي وقت من السنة. فمع تغير الفصول، يتمكن الزائر من الحصول على تجربة كاملة عن قرب، حيث يمكن للمنحوتات - اعتمادًا على الطقس - إثارة مشاعر مختلفة؛ فأزهار الربيع، وضباب الخريف، وأمطار الشتاء، وضوء شمس الصيف، جميعها جزء من الأداء الفني، الذي يقدمه متحف «هاكوني»؛ إذ تظهر الأجواء مع الأعمال كأنها تحفة واحدة، ويهدف المتحف إلى تعزيز النحت؛ باعتباره فناً بيئياً.

أعمال استثنائية

أثناء المشي في المساحات الخضراء للمتحف، وعبر ممرات المشاة، والتلال الكنتورية والأشجار الظليلة، يمكن للزائر التوقف لمشاهدة العجائب التي تصادفه تحت سماء «هاكوني». من المنحوتات المجردة إلى الواقعية، إذ تبدأ بتمثال لحصان مجنح، يرتفع بعد المدخل مباشرة، ويستمر في العديد من الأعمال الغرائبية، أولها منحوتة مثيرة للإعجاب للفنان فرانسوا كزافييه وكلود لالان «المرأة الباكية»، التي تظهر رأس امرأة كبيرة موضوعاً على حوض مملوء بالماء، وأيضاً يداً كبيرة من الألمنيوم تظهر من الأرض، للنحات الألماني راينر كريستر، وغيرهما. 

إقرأ أيضاً:  القائمة الكاملة للفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية في مهرجان كان
 

وبالإضافة إلى المساحات الخارجية، يحتوي المتحف على 5 غرف عرض أخرى بالداخل، 4 منها تضم روائع عالمية لفنانين، مثل: موديلياني، وكوستانتين برانكوسي، وهنري مور، ومجموعة من المفروشات، والمطبوعات، والمنحوتات. ويمكن لعشاق الفن والمصممين الاستمتاع بكل قطعة بهدوء ودقة، حيث يُسمح بدخول الغرفة لعدد محدود من الزوار في كل مرة.

مساحة للأطفال

يحتوي المتحف على مساحات تفاعلية وأنشطة مخصصة للأطفال، عبارة عن منطقة لعب مليئة بمنحوتات ذات أشكال هندسية، تمثل العناصر الموجودة في الطبيعة. وفي هذه الغرفة، يمكن لهم، أيضاً، الاستمتاع بالركض، واللعب، والبناء، والرسم، باستخدام كل إبداعاتهم. ومن عوامل الجذب الأخرى المثيرة للاهتمام، التي سيحبها الأطفال والكبار أيضاً برج «المشكال»، وهو عبارة عن برج من الزجاج المعشق، ملون وطويل، يمكن تسلقه. وبمجرد وصولك إلى القمة، يمكنك الاستمتاع بإطلالات جميلة على المتنزه والجبال المحيطة.. كأنك في عالم سحري.

أعمال بيكاسو

الجناح الأشهر في المتحف، هو جناح بابلو بيكاسو، الذي يضم أفضل المجموعات في العالم للفنان الإسباني الشهير، ويتضمن 300 عمل مقسمة حسب الموضوع، يتم من خلالها استعراض جميع مراحل حياته. وبالإضافة إلى اللوحات، يمكنك الاستمتاع بالمنحوتات، ومنها 188 عملاً خزفياً، تم شراؤها من ابنة بيكاسو «مايا»، وتحتوي على أعمال تستخدم مجموعة واسعة من التقنيات، بما في ذلك: الرسم، والنحت، والمنسوجات، والأحجار الكريمة، والأشياء الخزفية، والذهبية، والفضية.

استرخاء وهدايا

في نهاية الجولة بمتحف «هاكوني» الياباني، يمكن الاستفادة من ركن العافية، حيث يتيح حوض مائي - مصدره ينبوع طبيعي - غمس الأقدام في الماء الدافئ؛ لامتصاص تعبها بعد الزيارة، وهو مكان مفضل للزائرين.

قبل مغادرة المتحف، ألقِ نظرة على متجر الهدايا التذكارية، حيث يمكنك شراء الكتب، ونسخ الأعمال الرئيسية، والحرف اليدوية المتعلقة بعالم الفن، بالإضافة إلى العديد من الأدوات المخصصة لمدينة هاكوني.

إقرأ أيضاً: أكاديمية الشعر تطلق طبعات جديدة لكتب صدرت على نفقة الشيخ زايد