غالباً يحتاج الإنسان مع تقدم العمر إلى العناية بصحته أكثر، ومن الأمور المهمة التي يتوجب عليك العناية بها والحفاظ عليها هي قوة العظام، وصحة الهيكل العظمي بشكل عام.
وغالباً ينصح الأطباء ويشيرون لأهمية الغذاء الذي يدعم صحة العظام، كون العديد من المشروبات البعيدة عن منتجات الألبان قادرة على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، وبالتالي فإنها تزود العظام بجميع العناصر الغذائية اللازمة لحمايتها وتقويتها.

ومن أهم هذه المشروبات:

 

 

عصير البرقوق 
تحتوي ثمرة البرقوق على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن أهمها: فيتامين (K)، والفسفور والبورن والبوتاسيوم، التي لها دور كبير في دعم صحة العظام وبنيتها وحمايتها من الانهيار خاصة مع تقدم العمر، وقد أظهرت الأبحاث أن عصير البرقوق يساعد بشكل فعال وكبير في تحسين صحة العظام، خاصة لدى الرجال والنساء على حد سواء، كما أن تناول بعض حبات البرقوق بشكل يومي يساعد في منع فقدان العظام.

 

 

الشاي الأخضر
يعتبر أخصائيو التغذية أن مكونات الشاي الأخضر النشطة بيولوجياً لها دور فعال في التقليل من خطر كسر العظام، كونها تعمل على زيادة كثافة المعادن داخلها، إضافة لدعمها نمو العظام.
وقد وجدت إحدى الدراسات في هذا الشأن أن كثافة المعادن في عظام النساء (BMD) تنخفض بشكل كبير في أول 3 إلى 5 سنوات، بعد انقطاع الطمث مباشرة. 
كما أن الشاي الأخضر يحتوي، كذلك، على الفلورايد الضروري لعظام قوية، ويساعد على إبطاء تقدم هشاشة العظام.

 

 

الكفير
لمن لا يعرف الكفير، هو مشروب بروبيوتيك مخمر، يصنع بطرق تقليدية من خلال إضافة حبوب الكفير إلى حليب البقر أو حليب الماعز، ويمكن جعله خالياً من مشتقات الألبان بإضافة مكونات أخرى إليه بدلاً من الحليب، مثل: ماء جوز الهند، وحليب جوز الهند، لكن تبقى فوائد مشتقات الألبان أكبر بكثير.

 

 

العصائر الخضراء
تكمن فائدة هذه العصائر كونها تحتوي الكثير من الخضروات الصلبة المعصورة، ومنها على سبيل المثال البقدونس والخس واللفت والكرنب، وغيرها، وهي قادرة على تزويد الجسم بالكالسيوم النباتي المهم لبناء العظام.
كما أن هذه الخضروات غنية بفيتامين (C)، الذي له دور مهم في تكوين الكولاجين، الذي يعمل على تقوية العظام بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: نصائح لاختيار الخبز الأفضل أثناء «الدايت»