يعد المشي من أفضل الرياضات التي تمدكِ بالفوائد الجسدية والعقلية، فلا شيء يحسن مزاجكِ أفضل من التنزه في وقت الغروب، أو الصباح الباكر.
في هذا التقرير، سوف نعرفكِ الفوائد التي تحصلين عليها من خلال المشي لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم، تابعي معنا. 

فوائد المشي لصحتكِ الجسدية والعقلية: 
المشي أحد أكثر أشكال التمارين الملائمة للمبتدئين، ولا يتطلب معدات أو عضوية في صالة الألعاب الرياضية، ومع ذلك يتمتع بفوائد جدية، بما في ذلك تقليل الإجهاد، وتقوية المفاصل، بالإضافة إلى ما يلي:

1. تقليل التوتر 
بعيداً عن الفوائد الجسدية للمشي، سوف نعرفكِ أولاً على الفوائد العقلية التي تحصلين عليها بمجرد المشي لعدة خطوات يومياً مع بداية يومكِ، ومنها تقليل مستويات التوتر لديكِ من خلال إعطائكِ استراحة من ضغوطك اليومية ومساعدتك على أن تصبحي أكثر وعياً.

 

 

 

2. كفاح القلق والاكتئاب 
يمكن أن يساعد المشي في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب التي قد تواجهها، كما يمكن أن يساعدكِ على التركيز بشكل أكبر على اللحظة، وبدرجة أقل على ما يسبب لك القلق.
يمكن أن يساعد المشي في علاج الاكتئاب، لأن الحركة تمنحك الإندورفين الذي يؤدي إلى مشاعر وأفكار أكثر سعادة، وجدت دراسة واحدة عام 2018، نُشرت في مجلة Health Promotion Perspectives، أن نوبة واحدة فقط من المشي السريع لمدة 10 دقائق لديها القدرة على تحسين مزاجك. 

3. تقوية العضلات 
إذا شعرت بألم في أي وقت مضى من المشي، فأنتِ تعلمين أن هذا النشاط يعمل على تشغيل عضلات ساقيكِ، ويستهدف المشي في المقام الأول عضلات الفخذ الرباعية، وأوتار الركبة، وعضلات المؤخرة. 
تقوم عضلات الجانب الأمامي من ساقيك بمعظم العمل عندما تمشي صعوداً، وتتولى عضلات الجزء الخلفي من ساقيك زمام الأمور، عندما تتحركين إلى أسفل المنحدر، كما أنها تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية. 

4. تقوية المفاصل 
لا شك في أن الجري والقفز على الحبل كلها أشكال رائعة من التمارين، جميعها عالية التأثير، ما يعني أنها تؤثر بدرجة عالية على المفاصل والأربطة والأوتار. 
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون إصابات الأنسجة الرخوة، قد يكون ذلك بمثابة قوة مفرطة، وهنا يأتي دور المشي لتقوية المفاصل عن طريق انقباض واسترخاء العضلات حول المفاصل، ما يساعدها على تقويتها، وهذا يساعد أيضاً في منع التآكل العام للمفاصل.

 

 

5. دعم فقدان الوزن 
إذا كنتِ تبحثين عن طرق لفقدان الوزن، فقد يكون المشي هو الشيء الوحيد الذي تحتاجينه، ففي دراسة نشرت عام 2022 في مجلة Nutrients، خسرت النساء البدينات اللاتي مارسن مشياً سريعاً لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع، ما يقرب من رطلين خلال 12 أسبوعاً، دون تغيير نظامهن الغذائي. 

6. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب 
ميزة أخرى من مزايا المشي، هي مفيدة للقلب، نظراً لأن المشي لمدة 30 دقيقة فقط يومياً يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض. 

إقرأ أيضاً: 5 فوائد صحية للكربوهيدرات