إذا وجدت نفسك قلقاً بشأن المال مؤخراً، فبالتأكيد أنت لست وحدك، حيث أصبح القلق المالي أكثر شيوعاً من أي وقت مضى.
في المسح، الذي أجري بأميركا عام 2022، بواسطة الجمعية الأميركية لعلم النفس، ذكر 87% من الأشخاص الذين استجابوا للاستطلاع، أن التضخم مصدر ضغوط كبيرة. وأدى ارتفاع أسعار كل شيء من الوقود إلى الطعام إلى قلق الناس من جميع الخلفيات. ويقول الباحثون، بحسب موقع Healthline الطبي، إنه لا توجد مشكلة أخرى تسببت بهذا القدر من التوتر، منذ بدء المسح عام 2007.
عندما يتسبب المال والمخاوف المالية في ضغوط مستمرة بحياتك، فقد تشعر في النهاية ببعض القلق نتيجة لذلك. ويمكن أن يكون لهذا القلق بدوره تأثير سلبي في نوعية حياتك.
ولا يمكنك، دائمًا، إصلاح حالة حسابك المصرفي كما تريد، والقضاء على التوتر بشكل مباشر، لكن يمكنك اتخاذ خطوات لإدارة القلق المرتبط بالمال.
ويحدث القلق المتعلق بالمال، بشكل أساسي، عندما تقلق بشأن دخلك، أو تخشى أن يحدث شيء سيئ في أموالك، بعبارة أخرى: "إنه رد فعل عاطفي على وضعك المالي".
لكن القلق المتعلق بالمال، لا يعني بالضرورة أنه ليست لديك نقود على الإطلاق، أو لا يمكنك تحقيق دخل تعتبره لائقاً تماماً ولاتزال قلقاً بشأن أموالك، أو القلق بشأن خسارة كل مدخراتك لفاتورة طبية غير متوقعة، أو نفقات كبيرة أخرى.
ربما تدفع جميع فواتيرك الحالية بسهولة، لكنك مازلت لا تستطيع أن تضغط على الشعور بعدم الارتياح بضرورة ادخار المزيد من أجل تقاعدك.

 

 

هناك بعض العلامات التي تشير لإصابتك بالقلق المتعلق بالمال، منها: 
- الأوجاع والآلام: ربما تصاب بصداع أو اضطراب في المعدة، عندما تنظر إلى حسابك المصرفي.
- التجنب: قد تظل فواتيرك على المنضدة لأسابيع، لأنك لا تستطيع أن تتحمل دفع هذه الفواتير.
- شلل التحليل: الصعوبة في اتخاذ حتى القرارات البسيطة التي يجب شراؤها، فقد تتوقف لفترات طويلة لمراجعة تكاليف الخيارات المختلفة.
- لا يوجد توازن بين العمل والحياة: قد تشعر بأنه يتعين عليك تكريس كل ساعة استيقاظ للعمل؛ من أجل البقاء واقفاً على قدميك.
- الصلابة الشديدة: حيث تقوم بتخطيط ميزانيتك بصرامة شديدة، وتنزعج كلما اضطررت لإجراء تغييرات طفيفة.
- الاجترار: ربما لا يمكنك التوقف عن التفكير في استثماراتك، وحسابك البنكي، والتحقق من سوق الأسهم عدة مرات في اليوم، في السرير أو العمل أو أثناء أداء المهمات.
- مشاكل في النوم: قد تستلقي مستيقظًا في الليل، وتتساءل عن أشياء مثل النفقات التالية غير المتوقعة، أو ما إذا كنت ستتمكن من التقاعد.

 

إقرأ أيضاً: أبرز 5 تطبيقات للهواتف لمعالجة القلق

 

 

وينبع القلق المالي من عدم اليقين بشأن ما يخبئه المستقبل، إنه خوف من عدم توفر الموارد لتلبية احتياجاتك، أو مواجهة التحديات التي تنتظرك.
ويمكن لقلق المال أن يصعب عليك عيش حياتك على أكمل وجه، كما يمكن أن يؤثر أيضاً في الصحة العقلية والمخاوف العاطفية، بما في ذلك:

1. الصراع الأسري:
غالبًا يجعلك القلق تشعر بالضيق أو الاستياء، عندما تكون قلقًا بشأن دفع الفواتير، فقد تجد نفسك في جدالات متكررة مع أحبائك الذين لا يبدو أنهم يأخذون الموقف على محمل الجد مثلك، ويمكن أن يصبح الصراع أكثر احتمالًا إذا تجنبت أنت وعائلتك الحديث عن المال حتى تضطر إلى ذلك تماماً.

2. الحرمان من النوم:
القلق بشأن المال يمكن أن يعيق النوم المريح بسهولة. القلق بشأن الفواتير أو النفقات غير المخطط لها أو مخاوف مالية أخرى يمكن أن تجعلك مستيقظًا لفترة طويلة بعد وقت نومك. وبالتالي، عندما يحل الصباح، قد تجد صعوبة أكبر في الاستيقاظ ومواجهة اليوم.
بمرور الوقت، تؤثر قلة النوم بشكل كبير في صحتك وذاكرتك ومزاجك، كما يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمخاوف صحية، مثل: مرض القلب، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، تفاقم القلق، والكآبة.

3. التمس الدعم الاجتماعي:
يخفي الكثير من الناس مشكلاتهم المالية لأنهم يشعرون بالحرج أو يلومون أنفسهم على وضعهم. لكن الكثير من الناس يجدون صعوبة في جني المال، غالبًا من دون ذنب من جانبهم.
ضع في اعتبارك أيضًا أن أي شخص يمكن أن يشعر بالقلق من المال أو لديه مخاوف مالية، حتى الأشخاص في دائرتك الذين يرتدون ملابس باهظة الثمن ولديهم وظائف مرموقة.
تميل المشكلات من أي نوع إلى أن تكون أقل إثارة للخوف عندما تواجهها كمجموعة. يمنحك التحول إلى الأصدقاء والأحباء، أو أعضاء مجموعة الدعم، حيث ستجد الفرصة للتنفيس عن مخاوفك وقلقك، وحلول العصف الذهني، بتلقي وتقديم يد العون.
يمكنك، أيضاً، التفكير في الانضمام إلى مجموعة المساعدة المتبادلة واستكشاف الموارد المتاحة في مجتمعك.
ارتفع عدد الأشخاص الذين يقلقون بشأن المال هذه الأيام، إلا أن مشاعر القلق المستمرة ويمكن أن تتركك مرهقاً، على أقل تقدير. وبمرور الوقت، يمكن أن تساهم أيضاً في إصابتك بحالات خطيرة تتعلق بالصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق المزمن.
وقد يستغرق الأمر وقتًا لحل التحديات المالية طويلة الأمد، لكن ليس عليك تجاوز مخاوفك بمفردك، ويمكن لمستشار مالي أن يقدم مزيدًا من الإرشادات في ما يتعلق بالأرقام، بينما يمكن للمعالج الصحي أن يساعدك في إيجاد استراتيجيات وتقنيات مفيدة للرعاية الذاتية لإدارة القلق والتوتر.