يحتاج الأطفال الصغار إلى الرضاعة على مدار الساعة، وحتى عندما يكبرون ولا يعودون بحاجة إلى وجبات في منتصف الليل، يواصلون الاستيقاظ من وقت لآخر.

يستيقظ بعض الأطفال طوال الليل خلال السنوات القليلة الأولى من حياتهم. وفي بعض الأحيان، يمكنهم العودة إلى النوم، لكن إذا استمرت المشكلة، فقد ترغبين في تجربة بعض الطرق لمساعدتهم على النوم، من خلال الخطوات التالية:

ابحثي عن السبب الجذري للقلق

إذا كان طفلك يعاني مشكلة في الاستقرار، فاسألي نفسك عن السبب. هل هو قلق بشأن شيء ما؟ هل وقت نومه مبكر جداً؟ ربما يكون لديه ضيق التنفس أثناء النوم أو تململ الساقين؟ يمكن أن يساعدك تحديد السبب في إيجاد حل فعال.

إقرأ أيضاً:  كيف تغرسين العادات الغذائية الجيدة لدى الأطفال؟
 

تقليل التوتر قبل النوم

يلعب هرمون الكورتيزول، المعروف أيضًا باسم "هرمون التوتر"، دورًا في النوم. عندما ترتفع مستوياته، لن يتمكن جسم طفلك من النعاس، فحافظي على هدوء أنشطة ما قبل النوم. ويمكن أن يساعد ذلك في تجنب الكميات الزائدة من الكورتيزول في جسم طفلك.

تحديد موعد للنوم

في حين أن الأطفال قد يقاومون وقتًا محددًا للنوم، فإن وجود جدول نوم يمكن التنبؤ به من شأنه أن ينظم ساعتهم الداخلية.

وضع روتين لوقت النوم

ساعدي طفلك على الاسترخاء قبل النوم بالتأمل أو الموسيقى أو القراءة أو أي أنشطة مهدئة أخرى. ويمكن أن يكون الروتين الفعلي خاصًا بطفلك وعمره، لكن يجب أن يحدث كل ليلة في نفس الوقت تقريبًا. وسيساعد هذا طفلك على فهم أن الوقت قد حان للاستقرار والاستعداد للنوم.

خلق بيئة تساعد على النوم

يمكن أن تساعد الملاءات الناعمة والظلال الداكنة للغرفة والهدوء النسبي، طفلك على التمييز بين النهار والليل، ما يسهل عليه الاستغراق في النوم.

إقرأ أيضاً:  طفلك يعاني الغازات؟ عالجيه بهذه الطريقة
 

الحد من التكنولوجيا قبل النوم

اجعلي غرفة النوم منطقة خالية من الشاشات، أو على الأقل تأكدي من أن جميع الشاشات مغلقة وقت النوم. واجعلي هاتفك صامتًا عندما تكونين في غرفة طفلك، أو لا تحمليه هناك على الإطلاق. توقفي عن استخدام الشاشات قبل النوم بساعة على الأقل (فالضوء يثبط الميلاتونين). مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو تصفح صفحات الويب على الهاتف أو الكمبيوتر مباشرة قبل النوم تجعل طفلك مستيقظًا لمدة 30 إلى 60 دقيقة إضافية.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

اهدفي إلى أن يحصل طفلك على 10 إلى 12 ساعة من النوم كل ليلة، لمنع إصابته بالإفراط في التعب.