هل سمعتِ يوماً بمتلازمة القلب المنكسر، أو ما يُعرف باعتلال عضلة القلب "تاكوتسوبو"؟ إذا كانت إجابتكِ لا، فسنخبركِ بأهم الأشياء عن هذه المتلازمة خلال السطور القادمة.

  هذه المتلازمة هي حالة قلبية مؤقتة، يمكن أن تنتج عن الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد، وجاءت كلمة "تاكوتسوبو" من اسم وعاء يستخدمه الصياد الياباني لاصطياد الأخطبوط، حيث تم وصف الحالة لأول مرة عام 1990 في اليابان.

  ويحدث هذا الاعتلال، عندما يتغير شكل البطين الأيسر للقلب (الغرفة الرئيسية لضخ الدم)، حيث يصبح أكبر، ما يضعف عضلة القلب، ويؤثر في قدرته على ضخ الدم، وعندها يقوم البطين الأيسر بتطوير شكله ليوافق ما حدث في جاره الأيمن، ما يجعل القلب أشبه بمصيدة الأخطبوط.

وتظهر الأبحاث أن متلازمة القلب المنكسر تصيب النساء أكثر من الرجال، حيث تظهر أكثر من 90% من الحالات المبلغ عنها لدى النساء، اللاتي تراوح أعمارهن بين 58 و75 عامًا.

ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 5% من النساء المشتبه في إصابتهن بنوبة قلبية يعانين بالفعل اعتلال عضلة القلب "تاكوتسوبو".

إقرأ أيضاً:  احذري.. السكريات قد تصيبك باضطرابات القلق
 

ويعتقد العلماء أن هذه الحالة مرتبطةٌ جداً بالضغوط التي يعانيها الشخص، مثل: فقدان أحد الأحباء، أو وقوع حادث خطير، أو كارثة طبيعية كالزلزال أو المرض المفاجئ، ويشيرون إلى أنه وفي أوقات الضائقة الشديدة، يمكن أن ترتفع هرمونات التوتر مثل الأدرينالين و"تصعق" القلب، ما يؤدي إلى تغيرات في خلايا عضلة القلب أو الأوعية الدموية التاجية أو مجتمعة.

وهذه التغييرات تحد من تقلص البطين الأيسر للقلب بشكل فعال، ما يمنعه من ضخ الدم كما ينبغي.

ومع ذلك، فإن أعراض هذه المتلازمة لا يمكن تمييزها تقريبًا عن النوبة القلبية، ما يضلل الناس للاعتقاد بأنهم يعانون من الحالة الأخيرة بدلاً من الحالة السابقة.

وتشمل الأعراض الرئيسية ألمًا مفاجئًا وشديدًا في الصدر وضيقًا في التنفس، ووفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أعراض أخرى، مثل: خفقان القلب أو الشعور بالمرض.

ويتم تشخيص الحالة إذا استبعدت الفحوص الطبية حدوث نوبة قلبية ومشاكل غير متعلقة بالقلب، وإذا تغير شكل البطين الأيسر، ما يجعل عضلة القلب تبدو ضعيفة أو غير قادرة على ضخ الدم بشكل صحيح.

إقرأ أيضاً:  كيف تغرسين العادات الغذائية الجيدة لدى الأطفال؟
 

ويمكن أن تشمل الاختبارات مخطط كهربية القلب (ECG)، أو فحص الدم، أو مخطط صدى القلب، أو تصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو تصوير الأوعية الدموية.

وعادةً يكون اعتلال عضلة القلب "تاكوتسوبو" حالة مؤقتة ويعود إلى طبيعته في غضون أسابيع قليلة، وقد يفضل الأطباء إبقاء المرضى في المستشفى حتى بدء التعافي.

ومع ذلك، تقول "مايو كلينيك" إن متلازمة القلب المنكسر يمكن أن تسبب الوفاة في حالات نادرة، وتكهن البعض الآخر بأن كسر القلب بعد فقدان أحد الأحباء أو تلقي أخبار سيئة يمكن أن يساهم في وفاة الشخص.