الطحين هو إحدى المواد الغذائية الأساسية، التي يعتقد معظم الناس أنها ستدوم إلى الأبد، وعلى الرغم من أنه غير قابل للتلف من الناحية الفنية، لكنه يتلف بسبب عدة عوامل خارجية، منها: التعرض لأشعة الشمس، والأكسجين والرطوبة.
لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الفعالة لتخزين الطحين، ولضمان حفاظه على نضارته، وقابلية استخدامه في المستقبل القريب، تابعي التقرير لمعرفة التفاصيل.

لا يعرف الكثيرون أن الطحين يفسد خلال 3 أشهر، إذا تعرض لعوامل التلف، وهذه الفترة ليست طويلة على الإطلاق، لذلك هناك طرق لتخزينه لفترة أطول وزيادة صلاحيته بشكل كبير، منها ما يلي:
· الاحتفاظ به في حاويات بلاستيكية محكمة الإغلاق. 
· الاحتفاظ به في برطمان زجاجي، يساعده على البقاء صحياً لمدة تصل إلى 10 أشهر، ويقيه الآفات، مثل: حشرات الدقيق.
· إذا كانت لديكِ الأدوات اللازمة لحفظ الطحين، فيمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عامين.
· استخدام أنواع الطحين التي تعيش لفترة طويلة، مثل الطحين المتعدد الأغراض، على عكس دقيق القمح الكامل أو دقيق اللوز الذي يتلف سريعاً.

 

 

هل يمكنك حفظ الطحين في الثلاجة؟
تدوم معظم أنواع الطحين لمدة تصل إلى عام في الثلاجة، إذا تم تخزينها بشكل صحيح، ومن الجيد استخدام حاوية محكمة الإغلاق، ووضع ملصق عليها بتاريخ تخزينها في الأصل، حتى تتمكني من تتبعها. 
ستحتاجين، أيضاً، إلى التأكد من تخزين الطحين في الثلاجة بعيداً عن أي عناصر قد تنبعث منها الرطوبة، حيث يمكن أن تؤثر على جودة الدقيق، وتتسبب في تكتله. 

هل يمكنك تجميد الطحين؟
إذا كنت تشترين دقيقاً بكميات كبيرة أو لا تستخدمين الطحين كثيراً، فإن تخزينه في الفريزر هو الخيار الأكثر منطقية، ويتمتع الطحين المجمد بفترة صلاحية غير محددة، إذا تم تخزينه في وعاء به ماصات أكسجين، حيث يعتبر نظام التفريغ أو الأكياس الخالية من الهواء هي الأفضل لإزالة أكبر قدر ممكن من الهواء والحفاظ على نضارته. 
وعند إخراج الطحين المجمد، اتركيه يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل إزالته من الحاوية، وسيمنع ذلك الدقيق من التعرض للرطوبة، ما قد يتسبب في تكتله وتلفه.

إقرأ أيضاً: أهم 5 نصائح عند استخدام ورق الجدران في الديكور