يعرف الكثير منا أسماء الأمراض النفسية الشائعة، مثل: الاكتئاب والقلق والفصام، وغيرها من تلك الأمراض التي سمعنا عنها مراراً وتكراراً، وربما أصيب بعضنا بها، أو عرفنا أشخاصاً يعانونها، لكن ماذا عن تلك الأمراض النفسية النادرة جداً، التي لم يسبق لنا أن عرفناها.. إليكم أبرزها:

1. متلازمة كابجراس

يدخل هذا المرض صاحبه في اعتقاد وهمي أن أحد الأشخاص المقربين منه كالزوجة أو الأخ، وأي شخص آخر قريب منه تم تغييره واستبداله بآخر مطابق له بالشكل، وسميت هذه المتلازمة باسم كابجراس، وهو طبيب فرنسي اكتشف هذا المرض.

وتتزامن هذه المتلازمة عادة مع إصابة الشخص بالفصام، أو الصرع أو الخرف، ولها علاج بالأدوية المضادة للذهان، وعلاجات معرفية، وطرق غير دوائية.

إقرأ أيضاً:  تعرفي إلى العلاج النفسي الجسدي وأهميته
 

2. وهم فريجولي

يهيأ للمصاب بهذا المرض أن جميع الناس الموجودين في واقعه هم شخص واحد، له القدرة على تغيير شكله ومظهره، ويتعامل معهم على هذا الأساس.

ويفسر الأطباء هذا الاضطراب بالعقد الترابطية (Associative nodes)، التي تعمل كحلقة وصل بيولوجية لمعلومات الأشخاص الذين لديهم وجه مألوف عند المريض، وهذا يعني أن أي شخص لديه وجه مشابه لوجهه يمكن التعرف عليه من قبل المريض، وسيتذكر المريض الشخص المعروف بالنسبة لديه.

ولا يتوقف تأثير "فريجولي" عند هذا الحد، بل إن له آثاراً جانبية ومضاعفات نفسية كثيرة، من أبرزها إصابة المريض بالأوهام  ونوبات الهلوسة، وتعرضه لضعف في الذاكرة البصرية، إضافة لعدم قدرته على مراقبة نفسه بشكل صحيح، وكذلك عدم قدرته على التحكم بسلوكه، وقد تداهمه نوبات الصرع، وسيعاني غالباً قلة الوعي الذاتي.

3. متلازمة "أليس في بلاد العجائب"

هذا ليس اسم القصة الشهيرة التي شاهدناها في أفلام الكرتون، إنما هو اسم مرض نفسي يدفع المصاب به للعيش بحالة عصبية يتشوه من خلالها إدراكه لصورة جسمه وزمانه ومكانه، وبالتالي فإنه يعاني الهلوسة والتشوه الحسي وتغيرات كبيرة وسريعة في المشاعر.

إلا أن أكثر الأعراض المرافقة للمصابين بهذا المرض هو شعورهم بالحيرة تجاه شكل وحجم أجسامهم، وأي أجزاء منها، فهم يرون أجسامهم بصورة مختلفة تماماً.

4. ذهان وينديجو

يبدو هذا المرض مرعباً للبعض كون المصاب به يشعر برغبة شديدة في تناول لحوم البشر، رغم توفر الأطعمة الأخرى، وعدم شعوره بالجوع الكبير الذي قد يدفعه لذلك، وقد ظهرت أولى حالات هذا المرض لدى هنود الغونكوين، الذين انتابهم شعور بتحول إحدى القبائل إلى أرواح شريرة تدعى "وينديجو"، نتيجة تناولهم لحوم البشر.

5. متلازمة كوتار

يشعر المصاب بهذه المتلازمة بأنه يحتضر ويموت، وربما يعتقد تماماً أنه غير موجود بالأصل، ومنهم من يخيل إليه أن جزءاً من جسمه فقد منه.

ويعاني الشخص المصاب بهذه المتلازمة أعراضاً مخيفة، فهو يسمع أصواتاً تهمس في إذنه بأنه قد مات وفارق الحياة، وربما يتسبب هذا الأمر بتوقفه عن الكلام بشكل نهائي، حتى إن بعضهم يمتنع عن تناول الطعام بسبب قناعته بأن الطعام عديم الفائدة، وغالباً يؤذي المصابون بكوتار أنفسهم بأشكال مختلفة.

ولا يعرف سبب مباشر لهذا المرض، ويعتقد الأطباء أنه ينتج غالباً عن مشكلة طبية عميقة، أثرت على الدماغ كالصرع أو السكتة الدماغية، وغيرهما من الأسباب المتعلقة بالدماغ مباشرة.

إقرأ أيضاً:  3 طرق لتصبحي أكثر ثقة بجسمكِ