إزالة البقع من الملابس، من أصعب الأمور التي تمر بربة المنزل، نظراً لصعوبة عودة القطعة إلى أصلها، والتخلص من الحبر، أو ألوان الطعام، أو أي بقع صعبة.

لكننا في هذا التقرير، سوف نرصد أبرز الأساسيات التي لا بد من وجودها في منزلكِ، لتساعدكِ في التخلص من بقع الملابس فوراً.

  1. حبر القلم

  تعتبر بقع الحبر الجاف من أكثر البقع صعوبة، لسهولة انتشارها سريعاً في المنطقة، ويعد الحل الأمثل للتخلص منها في دقائق معدودة هو سكب الكحول الأحمر على المنطقة الملطخة بالحبر، ثم مسحها بقطعة من القماش النظيف.

  2. الكُركُم

  سبب صعوبة إزالة الكركم هو أن جزيئات المسحوق الصغيرة تكون دهنية قليلاً، لذلك تميل إلى اختراق النسيج، وهذا يمنع مزيلات البقع البسيطة القائمة على الماء للأصباغ الطبيعية من الوصول إلى جذور تغير اللون.

إقرأ أيضاً:  طرق للقضاء على حشرات المنزل.. صيفاً
 

  ابدئي بتنشيف (وليس فرك) البقعة باستخدام قطعة قماش بيضاء نظيفة لإزالة أي فائض واحتواء الانتشار، ثم حضري ملعقتين  كبيرتين من الخل الأبيض إلى ملعقة كبيرة من سائل الغسيل وقلبيها، وأضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق غسيل ملون عالي الجودة وقلّبي بسرعة، بينما لايزال المزيج مزبداً، غطي البقعة به، واستخدمي ظهر الملعقة لضمان تغلغل الخليط في النسيج والبقع تماماً، اتركيه على هذا النحو لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيداً في ماء بارد ونظيف.

  3. الشحم أسود

  بقع الشحوم السوداء تميل إلى أن تتكون من جزيئات داكنة صغيرة في الزيت المعدني أو الشحوم. لذا، فإن مفتاح إزالة هذه البقع هو إزالة الشحوم والجزيئات الداكنة في وقت واحد.

وإذا تم نزع الشحوم أولاً، فإنك تخاطرين بانغلاق الجسيمات الداكنة في خيوط المادة، وبمجرد حدوث ذلك يمكن أن يكون من المستحيل إزالته، وأنتِ بحاجة إلى مزيج من المذيبات العضوية القوية، ومنظف سائل قوي.

إقرأ أيضاً:  أخطاء شائعة عند تجهيز حفل زفافكِ.. انتبهي!
 

  4. المكياج

  عند التعامل مع بقع المكياج، يوصي بتخفيف بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس في زجاجة رذاذ من الماء، ثم رش قطعة قماش نظيفة بالخليط، استخدمي قطعة القماش لتربتي برفق على البقعة حتى ترفع عن القماش، وأتبعيها بغسل منتظم.