يعرف بأنه ملك الألوان، ويليق بجميع المناسبات، يعشقه الكثيرون من الناس، ويفضلونه دائماً، الأسود موجود في معظم خزائننا، لكن هل تفقدت يوماً ملابسك، ولاحظت أن أغلبها أسود اللون؟ هل أدركت أن هذا اللون يطغى على معظم ما ترتدين؟ هل لاحظت أنه غالباً يكون جزءاً أساسياً من مظهرك وإطلالاتك؟.. ماذا يعني هذا الأمر؟ دعينا نوضح لك دلالات عشقك للون الأسود.
يقول الخبراء والمختصون النفسيون إن الكثير من المشاعر والسمات الشخصية، هي ما يدفع الناس لتفضيل ارتداء الأسود في مختلف المناسبات، ويشيرون إلى أن هؤلاء ينتابهم شعور بالراحة عند ارتداء هذا اللون، دون غيره.
إذن.. فإن عشقك لهذا اللون سيكشف الكثير عن شخصيتك ومعتقداتك ومشاعرك، كما أنه يعتبر طريقة مهمة للتواصل والتعبير عن مكنوناتك الداخلية.

 

 

 

الموضة والأزياء
يحتل الأسود مكانةً بارزة في عالم الأزياء والموضة، كونه لوناً متعدد الاستخدامات، ويتوافق مع أغلب الحالات النفسية والمزاجية، وقد أشار موقع The Minds Journal لهذا الأمر تحديداً، واعتبر في مقال خاص ارتداء هذا اللون يرتبط بهالة كبيرة من الثقة والغموض، كما أنه يثير الشعور بالاحترافية والأناقة دون أي تعقيد.
وفي شأن متصل، أشار موقع "برايت سايد" إلى دراسة أجرتها شركة "باي تيشيرت أونلاين" البريطانية، المتخصصة في بيع الملابس عبر الإنترنت، من خلال أسئلة متعددة طرحتها على عينة كبيرة من جمهورها، بينت أن هؤلاء يعتقدون أن الأشخاص الأكثر ذكاء يميلون لارتداء اللون الأسود.
ووفق ذات الدراسة، فإن 66% من النساء المشاركات فيها اعتقدن أن اللون الأسود هو أكثر لون يجعل الرجال يبدون جذابين، و48% من الرجال كان لديهم الاعتقاد نفسه تجاه ملابس النساء.

صفات إيجابية
وأشارت بعض الدراسات المتخصصة جداً بألوان الأزياء إلى أن اللون الأسود له ارتباط وثيق بالصفات الإيجابية لدى أغلب الناس باستثناء صفة الكرم، كما أن هذا اللون نادراً ما يرتبط في أذهان الناس بالعيوب مثل التكبر.
وقد منح هذا اللون غالبية الناس انطباعاً أفضل عن الشخص الذي يرتدي اللون الأسود، أكثر من الألوان الأخرى.

 

 

علم النفس
حسب مجلة Mindless المعرفية، فإن اللون الأسود يحمل في طياته العديد من الدلالات المتناقضة: ففي علم نفس الألوان، يشير ارتداء الأسود إلى الرغبة في الشعور بالقوة، فيما تشير الأبحاث في هذا المجال إلى أن أولئك الذين يرتدون اللون الأسود يتميزون باليقين والثقة أكثر من غيرهم.
وتشير المجلة إلى أن مصممة الأزياء الشهيرة، كوكو شانيل، كانت دائماً تقول للنساء إنه في كل خزانة ملابس يجب أن يكون هنالك فستان أسود، وهي مقولة يبدو أن الدراسات الحديثة أكدتها بشكل كبير.

 

 

هذه الصفات مرتبطة بالأشخاص الذين يرتدون الأسود بكثرة
يعتقد أن الأشخاص الذين يرتدون الأسود غالباً يتسمون بصفات ملهمة، فهم عاطفيون للغاية، لكنهم يجيدون إخفاء مشاعرهم.
وتالياً أهم السمات الشخصية الشائعة، للأشخاص الذين يحبون ارتداء هذا اللون:
· الجرأة والثقة: على الأغلب إن عشاق اللون الأسود واثقون بأنفسهم ومظهرهم، ويعرفون بتمسكهم بقراراتهم الخاصة.
· عاطفي: رغم أن اللون الأسود يُشعر الآخرين بعدم اهتمامك بهم غالباً، لكن محبيه في الواقع هم أشخاص عاطفيون وحساسون للغاية، ويسعون دائماً لإخفاء نقاط ضعفهم، وإظهار شجاعتهم. 
· قيادي: في حال كان ارتداؤك للأسود في أغلب الأوقات، ومن النادر أن ترى بلون غيره، فأنت شخص يمتلك دوافع ذاتية قوية، ويركز بشدة على أهدافه، وقيادي ناجح.
· تحاول حماية نفسك: يفسر بعض علماء النفس شعور الأشخاص الذين يرتدون ملابس سوداء غالباً بأنهم يحاولون إخفاء مشاعرهم الحقيقية، وخلق مسافة بينهم وبين الآخرين، لأنهم لا يريدون الظهور بمظهر الضعف أمام الآخرين. 
· أقوياء: يفسر الكثيرون الرغبة في ارتداء اللون الأسود بالبحث عن مزيد من القوة والقُدرة. وبالتالي فإن عشاق هذا اللون يحاولون الظهور بأنهم أقوى مما هم عليه فعلياً. 
وعدا هذه الصفات يرتبط ارتداء الأسود بصفات أخرى، منها: حب الاستقلالية، والجدية في الحياة، والكتمان والتحفظ، ولا بد من الإشارة إلى أن معظم هذه الصفات جاءت بناء على تكهنات اعتمدت على أبحاث ودراسات واستطلاعات، ولا يوجد لها أي إثبات علمي.