تصدر عريس أوزبكي المشهد، عبر منصات التواصل الاجتماعي في عدد كبير من بلدان العالم، بعد قيامه بتصرف غير مفهوم وغير مبرر.
وفي التفاصيل التي وثقها فيديو قام بالتقاطه أحد المدعوين لحفل الزفاف، قام العريس بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار بتوجيه لكمة قوية لعروسه التي كانت مشغولة بالحديث مع فتاة قد تكون إحدى قريباتها أو صديقاتها.
وتسمر العريس بمكانه بعد توجيه الصاعقة غير المتوقعة لعروسه التي لم تحرك ساكناً هي الأخرى، حتى جاءت سيدة كبيرة، ربما تكون والدتها وأخذتها خارجاً، دون أن يظهر العريس أي ردة فعل.

 

 

الفيديو المتداول لم يوثق اللحظات التي تلت هذه الحادثة، ولم يعرف إن كانت العروس قد عادت وأكملت الحفل أم أنها غادرت من غير رجعة، بعد هذا الموقف الذي بين ما يضمره العريس لها، وأنها لا يمكن أن تأمن على نفسها داخل بيت واحد معه.
ومن خلال البحث عن عادات الزواج بأوزبكستان، التي وثقها عدد من المراجع المختصة لم يتبين وجود أي شيء غريب في تلك العادات، كما لا يتم إدراج لكم العروسة خلال الزفاف، ما يؤكد أنه تصرف غير إنساني وخارج عن المألوف. 
وتبدأ مراسم الزفاف لدى أبناء الشعب الأوزبكستاني، عندما يقوم أهل العريس بزيارة أهل العروس بعد أخذ موعد منهم، حيث تنتظرهم وليمة إفطار شهية مكوّنة من اللحوم وطبخة محلية تعرف باسم "البلوف"، ثم يتناولون الفواكه ويغادرون لإعداد باقي المراسم. 
وتبدأ العروس، بعد ذلك، تجهيز نفسها لليلة العمر، وذلك عن طريق إحدى الصديقات المقربات لها، أو خبيرة تجميل تجيء إليها في منزل ذويها.

 

 

كما تنص العادات على ذهاب العريسين لأحد المطاعم عند الساعة الواحدة ظهراً لتناول طعام الغداء، وتتبع ذلك جولة في المدينة يقصدان خلالها النصب التذكاري لشهداء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد عام 1966، وبعدها تعود العروس لمنزلها للراحة والاستعداد لحفل الزفاف.
فيما تقوم العروس بارتداء فستان الزفاف الأبيض التقليدي بعد الانتهاء من صلاة المغرب، لتستقل سيارة مخصصة تقلها لمكان الحفل، الذي يبدأ غالباً بآيات من القرآن الكريم، وتبدأ بعدها المراسم الرسمية لعقد القران. 
وبعد ذلك، يبدأ حفل الزفاف الذي يجتمع فيه أهل وأقارب العروسين، بينما يقام حفل آخر في اليوم التالي للأصدقاء، وتختتم المراسم في اليوم الثالث عندما يقوم أهل العروس بتوجيه الدعوة إلى أهل العريس، كنوع من زيادة الألفة بين الطرفين.

إقرأ أيضاً: علامات تشير إلى وقوع رجل الجوزاء في الحب