الالتهاب هو استجابة طبيعية تحدث في الجسم لحمايتنا من العدوى أو الإصابة، لكن عندما يكون الجسم ملتهباً بشكل مزمن، يمكن أن تنشأ مشاكل صحية خطيرة.

ويعد تناول الأطعمة الصحية أمراً أساسياً لإدارة الاستجابة الالتهابية لجسمك، والحفاظ على صحتك الجيدة، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة الخاطئة.

ويمكن أن تسبب أنواع معينة من الأطعمة التهاباً مزمناً، لكن التخلص منها يمكن أن يساعدك في الحفاظ على جسمك بحالة جيدة، لذلك في هذا التقرير سوف نعرفكِ بقائمة الأطعمة التي قد تسبب الالتهاب، لتجنبِ وجودها في وجباتكِ اليومية.

  1. زيت نباتي مكرر

  يُعتقد أن الزيوت النباتية، مثل: زيت فول الصويا، وزيت الكانولا، تسبب التهاباً مزمناً، بسبب محتواها العالي من دهون أوميغا 6، التي تتناول بصورة غير متوازنة، يمكن أن تسبب التهابات شديدة في الجسم.

إقرأ أيضاً:  فوائد الشمندر لصحة المرأة
 

  2. الكربوهيدرات المصنعة

  إذا كنتِ تعتنين بصحتك، فمن المحتمل أنك سمعتِ عن بعض فوائد النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات، خاصة تلك المُصنعة، مثل: الخبز الأبيض، والمعكرونة، نظراً لأنهما يساهمان في الإصابة بالتهابات شديدة في الجسم.

  وتميل الكربوهيدرات المكررة إلى إزالة معظم الألياف منها، وتعتبر الألياف من العناصر الغذائية المهمة، التي تعمل على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، وتغذي بكتيريا البروبيوتيك في الأمعاء، ما يحسن المناعة، ودون هذه الألياف تتسبب الكربوهيدرات المصنعة في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ما يزيد الالتهاب.

  3. السكر المكرر

  غالباً يكون السكر أحد المذنبين الأكثر شيوعاً، عندما يتعلق الأمر بإهدار الصحة والإصابة بالالتهابات، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة والمكونات، مثل شراب الذرة العالي الفركتوز، إلى حدوث التهاب يسبب المرض.

  وقد أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المكرر يمكن أن يزيد علامات الالتهاب والسمنة، وأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد الدهنية، وغير ذلك. لكن لن تؤدي الكميات الصغيرة من السكريات الطبيعية في الفواكه والخضروات إلى حدوث الالتهابات، لذلك لا بد من الابتعاد عن المنتجات الغذائية السكرية، مثل: المشروبات الغازية، والعصائر، والحبوب والحلوى والمعجنات، وغير ذلك.

  4. الكحول

  الإفراط في تناول المشروبات الكحولية قد تكون له عواقب وخيمة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى التهاب مرتبط بصحة الأمعاء والكبد.

  وأظهرت الدراسات أن تناول الكثير من الكحول يزيد علامات الالتهاب، ويمكن أن يسبب حالة تسمى "تسرب الأمعاء"، حيث تقوم بطانة الأمعاء بتسريب السموم من القولون إلى مجرى الدم، ما يسبب عدداً من المشكلات الصحية.