قد تكونين بالفعل على دراية بصداع الكيتو، إذا كنتِ تتبعين هذا النظام الغذائي الشهير، وهو حمية منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن. 
إنه أحد الأعراض العديدة لأنفلونزا الكيتو، وتشمل التعب، والتهيج، والغثيان، ومشاكل النوم، والإمساك، لكن صداع الكيتو يسبب العديد من نفس الآثار الجانبية السيئة، التي ستجعلكِ تشعرين بتوعك.. في هذا التقرير سوف نعرفكِ بصداع الكيتو، وكيفية التخلص منه، تابعي معنا.

ما صداع الكيتو؟
صداع الكيتو هو صداع مؤلم يصيب الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي، عندما ينتقلون إلى البرنامج لأول مرة، إنه أحد الآثار الجانبية الشائعة حيث يعاني الجسم من انخفاض في مستويات الجلوكوز، ما يؤدي إلى "الكيتوزية"، وقد تختلف شدة وتكرار وشدة الصداع بشكل طبيعي من شخص لآخر، اعتماداً على عوامل مختلفة، بما في ذلك أنماط النوم، وعادات الأكل الأخرى، ومستويات التوتر والتقلبات الهرمونية، لكن الخبر السار هو أنه لا يدوم طويلاً. 

 

 

لماذا يحدث صداع الكيتو؟
عندما تبدئين في نظام كيتو الغذائي، يبدأ جسمكِ في الاعتماد على أجسام الكيتون بدلاً من الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة، ما يؤدي بدوره إلى خفض مستويات السكر في الدم، وهذا الانخفاض في نسبة السكر بالدم، والانتقال إلى الحالة الكيتونية، يضغطان على الدماغ، ما يسبب التعب العقلي، وضباب الدماغ، والصداع.
وتعد "الكيتوزية" جزءاً أساسياً من نظام كيتو الغذائي، لكن الدخول في هذه الحالة يتطلب تغييراً حقيقياً في عادات الأكل المعتادة لمعظم الناس، بالإضافة إلى خفض مستوى الكربوهيدرات الذي تستهلكينه بشكل كبير، هناك بعض الأطعمة التي يحظر عليك تناولها في نظام كيتو الغذائي، والتي تشمل الحبوب والخضروات النشوية والفواكه العالية السكر والزبادي المحلى والعصائر والعسل ورقائق البطاطس والمقرمشات والسلع المخبوزة.
تشكل هذه المكونات عادات الأكل النموذجية لكثير من الناس، ويتم تشجيعهم أيضاً كجزء من العديد من الخطط الشائعة، بما في ذلك نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، وخطط الصيام المتقطع مثل نظام 16: 8 الغذائي، ونظام كامبريدج الغذائي، لذلك سواء كنت تتطلعين إلى إنقاص الوزن أم لا، فمن المحتمل أن جسمكِ معتاد تناول هذه الأطعمة بانتظام، إن لم يكن طوال اليوم. 

 

 

هل من الطبيعي الشعور بالصداع عند اتباع نظام غذائي بشكل عام؟ 
للأسف يحدث هذا كثيراً عند اتباع نظام غذائي جديد، حيث يعد من أكثر أسباب صداع التوتر شيوعاً، فقد تشعرين بألم على جانبي رأسكِ، إنه شيء يختبره الكثير من الناس عندما يحاولون إنقاص الوزن نظراً لأن العديد من الخطط تتطلب خفضاً في عنصر غذائي أساسي واحد على الأقل، وأكثرها شيوعاً هي الكربوهيدرات. 

كيفية إيقاف صداع الكيتو
إذا كنتِ تعانين صداع الكيتو، فعليكِ زيادة كمية الماء التي تشربينها يومياً، من أجل المساعدة في مكافحة صداع الكيتو، تأكدي من أنك تشربين الكثير من الماء، وتأكدي أيضاً من أنك تتناولين الكثير من الأطعمة المنخفضة الكربوهيدرات والغنية بالمياه للحفاظ على رطوبتك.

 

إقرأ أيضاً: 5 معلومات تهمك عن قرحة المعدة