المعكرونة الجافة من أفضل الأطعمة التي يمكن تخزينها لحالات الطوارئ، عند تخزينها بشكل صحيح، ويمكن أن تستمر المعكرونة لسنوات طويلة، وتظل جيدة للأكل. 
في هذا التقرير، سوف نتطرق إلى مدة صلاحية المعكرونة، وأنواع المعكرونة الأفضل للتخزين على المدى الطويل، وكيفية تخزين المعكرونة بالضبط، تابعي معنا.

ما مدة بقاء المعكرونة الجافة؟ 
حتى دون أي طرق تخزين خاصة، تتمتع المعكرونة الجافة بفترة صلاحية طويلة جداً، تضع معظم الدراسات العمر الافتراضي للمعكرونة المخزنة في عبواتها الأصلية بمخزن المؤن بعد 2 إلى 3 سنوات تقريباً من تاريخها تصنيعها. 
وعند حمايتها من الرطوبة، يمكن أن تدوم المعكرونة بسهولة لأكثر من 10 سنوات، وتتمتع المعكرونة الخالية من الغلوتين والمعكرونة المُنكهة أيضاً بعمر افتراضي طويل، لكن اعتمادًا على المكونات التي تحتوي عليها، ويمكن أن تفسد في وقت قريب. 

 

 

 

لماذا تفسد المعكرونة؟ 
المعكرونة الجافة لا تحتوي على رطوبة تقريباً، ودون رطوبة لا تستطيع البكتيريا والعفن النمو، وستبقى المعكرونة آمنة للأكل لسنوات أو حتى عقود، ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكن أن تفسد المعكرونة. 
· نمو العفن والبكتيريا: عند تخزين المعكرونة في ظروف رطبة، يمكن أن تنمو البكتيريا أو العفن، وعادة يبدو العفن مثل بقع زرقاء مخضرة داكنة على المعكرونة. 
· فقدان المغذيات: سوف تدمر الحرارة والأكسجين العناصر الغذائية (خاصة الفيتامينات)، ولاتزال المعكرونة آمنة للأكل، لكن ليست لها نفس القيمة الغذائية. 
· التحلل: تحتوي بعض أنواع المعكرونة على الكثير من الزيوت الطبيعية، وتتحلل هذه المواد في درجات الحرارة الدافئة، وعند تعرضها للهواء. 
· تمتص الروائح والملوثات من البيئة: بعد عدة سنوات في التخزين، يمكن أن تبدأ المعكرونة الجافة في امتصاص المواد الكيميائية من البيئة المحيطة، بما في ذلك عبواتها البلاستيكية، والمواد اللاصقة المستخدمة في الصندوق. 
· الآفات: عادة تفضل آفات المخازن الحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور، إلا أنها تأكل المعكرونة أكثر (خاصة المصنوعة من الحبوب الكاملة). 

 

 

 

مدة صلاحية المعكرونة الجافة حسب النوع 
· معكرونة السميد: يجب أن تدوم لمدة عامين على الأقل في المخزن، ويمكن أن تكون جيدة لمدة تزيد على 10 سنوات، حتى دون تخزين خاص. 
· المعكرونة النباتية: تدوم المعكرونة بنكهات الخضار لمدة عامين دون تخزين خاص، وقد يتغير لونها أو تفقد العناصر الغذائية، لكن يجب أن تظل آمنة للأكل. 
· المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة: الزيوت الطبيعية في المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ستتسبب في تحللها، وهذه العملية تظل تدريجية بعد عام أو عامين، وقد تظل المعكرونة آمنة للأكل، لكن يكون طعمها غير مريح. 
· المعكرونة الخالية من الغلوتين: تدوم معظم المعكرونة الخالية من الغلوتين لمدة عامين في المخزن.

كيفية تخزين المعكرونة على المدى الطويل 
1 . إزالة المعكرونة من عبوتها الأصلية 
ستحتاج إلى إعادة تعبئتها للتخزين الطويل الأجل، والسبب هو أن العبوة الأصلية ليست محكمة الإغلاق، فهي تسمح بمرور الرطوبة والروائح والملوثات. 

2 . اختاري الحاويات المناسبة 
يجب أن تكون الحاوية محكمة الإغلاق تماماً، حتى لا تتسرب الرطوبة من الهواء. 

إقرأ أيضاً: وحدات تخزين تجعل منزلك أكثر تنظيماً