عندما تسمعين كلمة "الكولاجين"، ربما أن أول شيءٍ يتبادر لكِ هو التفكير في العناية بالبشرة، وفي حال قمتِ بتفحص منتجات الجمال، فسترين العديد من كريمات وأمصال الكولاجين. 
لكن الكولاجين هو أكثر من مجرد عنصر للعناية بالبشرة، إذ إنه البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، ويوجد في العظام والعضلات والجلد والأوتار، إنه بشكل ما يحافظ على كل شيء في الجسم سليمًا، لذا هو مفيد لك أكثر من مجرد مساعدة بشرتك، ما يعطي بنية أجسامنا أيضاً، لذلك يلعب دورًا حيويًا في رفاهيتنا بشكل عام. 
ومع تقدمنا ​​في السن، ينتج جسمنا كمية أقل من الكولاجين، لكن يمكننا الحصول على الكولاجين من مصادر حيوانية، مثل: جلد الدجاج والأسماك ومرق العظام. 
وتكتسب مكملات الكولاجين شعبيةً أكبر في الوقت الحاضر، حيث يتحدث المشاهير عنها، وعن العلامات التجارية المختلفة التي تسوقها من أجل الصحة، كما أن تناول مكملات الكولاجين يساعد في تحسين مرونة الجلد، وتقليل الخطوط الدقيقة. 
والآن، بعد أن عرفتِ أن مكملات الكولاجين لها فوائد وهي جاهزة لإضافتها إلى نظامك الغذائي، لديك الخيار للاختيار بين الكولاجين السائل والبودرة، وفي ما يلي بعض الاختلافات الرئيسية لتسهيل عملية الاختيار. 

الكولاجين السائل أكثر ملاءمة للسفر 
الفرق الأول والأكثر وضوحًا بين الكولاجين السائل والمسحوق هو الشكل نفسه، حيث يتحول مسحوق الكولاجين إلى كولاجين سائل عند مزجه مع سوائل مثل الماء أو القهوة، والكولاجين السائل موجود في مشروب مسبق الصنع، بينما يحتاج مسحوق الكولاجين إلى مشروب ليختلط به، لذا إذا كنتِ تبحثين عن مشروب سريع، فإن الكولاجين السائل أكثر ملاءمة، حيث لن تحتاجي إلى مزجه بنفسك. 
يمتص الجسم بسهولة أكبر الكولاجين السائل المتحلل بالماء 
وفقًا للخبراء، فإن الأشكال السائلة للمكملات تحتوي على كولاجين متحلل بالماء (المعروف أيضًا باسم ببتيدات الكولاجين)، والذي تم تقسيمه بالفعل إلى بروتينات أصغر، ما يسهل على جسمك امتصاصه. 

قد يكون مسحوق الكولاجين أكثر فاعلية 
الكولاجين السائل مخفف، بينما مسحوق الكولاجين ليس كذلك، فوفقاً للخبراء فإن الأشكال السائلة من الكولاجين تحتوي عادةً على كولاجين أقل في الحصة الواحدة من البديل البودرة. 
ورغم أن ذلك يعتمد على مصدر الكولاجين والعلامة التجارية، لكن بشكل عام يكون مسحوق الكولاجين أكثر تركيزًا، وفي حين لا توجد جرعة يومية موصى بها من الكولاجين حتى الآن، إلا أنه يجب عليكِ تناول 10 غرامات من الكولاجين، في حين سيتعين عليك شرب الكثير من الكولاجين السائل للحصول على 10 غرامات مقابل الشيء نفسه في المسحوق. 

 

مسحوق الكولاجين أكثر صداقة للبيئة وأرخص 
يسهل نقل مشروبات الكولاجين السائل، لأنها تأتي في حصص فردية، لذلك قد تضيف المزيد من النفايات إلى الكوكب.
وفي هذا الصدد، يعتبر مسحوق الكولاجين أكثر استدامة، لأنه يأتي في حاوية أكبر، ويمكنك الحصول على استخدامات متعددة من واحد، كما من المهم أن تضعي في اعتبارك ميزانيتك عندما يتعلق الأمر بالكولاجين أيضًا، حيث تراوح التكلفة الشهرية للكولاجين السائل بين 42.99 و160 دولارًا، بينما يبلغ متوسط ​​سعر مسحوق الكولاجين حوالي 30 دولارًا. 

نوع الكولاجين مهم سواء كان سائلاً أو بودرة 
قبل اختيار الكولاجين السائل أو المسحوق، من المفيد معرفة أنواع الكولاجين في المكمل الغذائي، وما الذي يساعد فيه. 
وهناك ثلاثة أنواع أساسية من الكولاجين: الأول والثاني والثالث، فالكولاجين من النوع الأول هو أكثر أنواع الكولاجين وفرة في الجسم، إنه موجود في كل مكان تقريبًا.. الجلد والشعر والأوتار، ولكن ليس في الغضروف. 
أما الكولاجين من النوع الثاني، فهو أحد الأجزاء الرئيسية للغضاريف المسؤولة عن الحفاظ على صحة نظام الهيكل العظمي، بينما النوع الثالث موجود في ألياف شبكية (مثل نخاع العظام)، ويميل إلى الوجود بجانب النوع الأول. 
ومن المهم ملاحظة أن مصدر الكولاجين المستخدم في مسحوق أو سائل، يعتمد على العلامة التجارية. ومع ذلك، فإن معظم مشروبات الكولاجين السائلة تحتوي على كولاجين بحري غني بالكولاجين الأول والثالث، كما أن الكولاجين البقري الذي يتغذى على العشب غني بالنوع الأول والثالث، لكن من الأسهل على الجسم امتصاص الكولاجين البقري الذي يتغذى على الأعشاب من الكولاجين البحري.

إقرأ أيضاً: أخطاء ترتكبينها عند تقشير بشرتك