تعتبر عملية حفظ بقايا الطعام أفضل وسيلة لهدر الفائض منه بطريقة صحية وآمنة، يُمنع معها التبذير، وذلك لحين استخدامه مرة جديدة. لكن موقع nbcnews الصحي يحدد مجموعة عوامل لاستهلاك الطعام بعد حفظه بشكل آمن، معتمداً على تحضيره وتخزينه ومدى سهول إفساده.
ويجب الحرص على تخزين الطعام المتبقي في غضون ساعة إلى ساعتين من تحضيره، مع مراعاة ضرورة التخلص من بقايا الطعام في غضون ثلاثة أيام، أو حتى قبل ذلك، إذا حدث تغير في الطعم أو اللون أو الملمس أو الرائحة.
وتعتمد مدة بقاء الأطعمة آمنة على عدة عوامل، بما في ذلك التحضير الآمن والتخزين المناسب ونوع الطعام، ويؤثر على طريقة الحفظ ومدته، ما إذا كانت بقايا طعامك عبارة عن خضراوات سوتيه أو كعكات سمك. وذلك لأن بعض الأطعمة تكون أكثر عرضة لإيواء مسببات الأمراض، مثل: البكتيريا أو السموم التي يمكن أن تجعلك مريضاً. ومع ذلك، غالبًا تمزج البقايا عدة أنواع من الطعام، وفي هذه الحالة من القواعد العامة الجيدة التخلص من المكون الذي يفسد في الطبق أولاً، ومن الأفضل التخلص من بقايا الطعام في غضون ثلاثة أيام.
ويمكن تقسيم الأطعمة من بقايا الطعام إلى ثلاثة أقسام، هي: "أطعمة منخفضة المخاطر، وأطعمة متوسطة المخاطر، وأطعمة عالية المخاطر".

 

 

 

1. الأطعمة منخفضة المخاطر:

الفواكه والخضروات
يجب غسل جميع الفواكه والخضروات النيئة جيداً بالماء النظيف قبل الاستهلاك، وكلما أسرعت في تناولها كان ذلك أفضل، وعادةً تحفظ الفاكهة الطازجة المغسولة والمقطعة جيداً مدة 3-5 أيام تقريباً قبل أن تبدأ في فقدان نضارتها، وعند طهيها تبقى الخضروات المتبقية المخزنة في حاوية محكمة الإغلاق مدة 3-7 أيام في الثلاجة، وتدوم الخضروات المعلبة المطبوخة مثل الفاصوليا أو البقوليات الأخرى من 7 إلى 10 أيام مع التخزين المناسب.

الخبز:
عنصر آخر أقل خطورة هو الخبز، ويمكن أن يدوم الخبز المصنوع منزلياً حوالي ثلاثة أيام في درجة حرارة الغرفة، في حين أن الخبز الذي يتم شراؤه من المتجر سيكون آمناً للأكل مدة 5-7 أيام، إلا إذا رأيت العفن، ولا ينبغي أبداً أكل الخبز المتعفن. وسيساعد تخزين الخبز في الثلاجة على إطالة مدة صلاحيته بحوالي 3-5 أيام، وعلى الرغم من أنه يفقد الجودة كلما طالت مدة بقائه.

2. الأطعمة متوسطة الخطورة:
يمكن الاحتفاظ بالمعكرونة والحبوب المطبوخة، مثل: الشعير والكينوا مدة تصل إلى ثلاثة أيام عند تخزينها بشكل صحيح، وإذا قمت بتجميدها بعد طهيها، فستستمر بشكل عام مدة ثلاثة أشهر قبل أن تبدأ في فقدان نضارتها، وعادة تدوم الحلويات حوالي 3-4 أيام في الثلاجة.

3. الأطعمة عالية الخطورة:
الأطعمة التي تنطوي على مخاطر أعلى للتسمم الغذائي، هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والرطوبة، وهما خاصيتان تسمحان بنمو بعض الميكروبات. ومنها:
الأرز المطبوخ:
أحد الاستثناءات لهذه القاعدة الموصوفة أعلاه هو الأرز، الذي يمكن أن يحمل جراثيم "Bacillus cereus"، إذ تنتج هذه البكتيريا سموماً يمكن أن تسبب أمراضاً منقولة بالغذاء، لذا قومي بتخزين الأرز وتبريده خلال ساعة من طهيه، واستهلاكه خلال ثلاثة أيام.

 

 

 

اللحوم والدواجن:
يمكن أن تدوم اللحوم والدواجن المفرومة التي تم طهيها على درجة حرارة آمنة في الثلاجة من يوم إلى يومين، طالما تم تخزينها عند درجة حرارة 41 فهرنهايت (5 درجات مئوية) أو أقل. فيما تدوم اللحوم والدواجن الأخرى، مثل شرائح اللحم والفيليه والقطع والمشاوي، من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة. وإذا قمت بإذابة هذه المكونات قبل طهيها، فتأكدي من فعل ذلك في الثلاجة، وليس على المنضدة أبدًا، وبعد الذوبان اطبخيها في غضون يومين، ويمكنك أيضاً إذابة الثلج باستخدام الميكروويف، لكن تأكدي من استخدام الطعام على الفور. ويجب استهلاك اللحوم الباردة المفتوحة في غضون 3-5 أيام من الفتح. وبالمثل، يجب تناول السلطات الباردة مثل: البيض أو التونة أو سلطة الدجاج في غضون 3-5 أيام.
المحار والبيض والحساء واليخنات:
يعتبر البيض من الأطعمة الأخرى عالية الخطورة، حيث يمكن أن ينقل بكتيريا السالمونيلا، ويجب استهلاك البيض المسلوق المقشر في غضون 7 أيام من طهيه وتبريده.
كما أن المحار والأسماك حساسة، لأنها يمكن أن تؤوي العديد من مسببات الأمراض أو السموم، مثل الهيستامين، التي يمكن أن تجعلك مريضاً، لذا ينصح باستهلاك بقايا الطعام التي تشمل المأكولات البحرية في غضون ثلاثة أيام. فيما تدوم الشوربات واليخنات، مع أو دون اللحوم أو الأسماك، بشكل عام 3-4 أيام في الثلاجة.
وضعي في اعتبارك عند التعامل مع بقايا الطعام من المطاعم، أنك لن تعرفي مدى نضارة المكونات قبل استخدامها، ويجب أن تؤكل هذه البقايا في وقت أقرب مما قد تستهلينكه في المنزل، في غضون 3-4 أيام. ومع ذلك، إذا كانت الوجبة المتبقية تحتوي على مكونات نيئة، مثل الأسماك النيئة أو الخضار، فيمكن تناولها في غضون 24 ساعة.
ومن النصائح المفيدة عند تخزين الطعام في الثلاجة، النظر في الترتيب الذي تخزن به العناصر الغذائية، وقومي بتخزين الأطعمة الجاهزة للأكل على الرف العلوي، وكذلك الأطعمة النيئة. وفي غضون ذلك، قومي بتخزين اللحوم غير المطبوخة في قاع الثلاجة، وسيمنع ذلك اللحوم أو الدواجن غير المطبوخة من تقطير العصائر، التي يمكن أن تلوث بقايا الطعام.

إقرأ أيضاً: وجبات خفيفة.. لكنها صحية