تحتوي المشروبات الغازية على عدد من المركبات والأحماض التي تضر بجسم الإنسان، كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية العالية، ونظراً لما تسببه من أضرار متعددة، ينصح الأطباء بتجنبها، بما في ذلك المشروبات التي يطلق عليها وصف "دايت"، كونها لا تختلف في تأثيرها.
وكانت دراسة أجراها باحثون بجامعة "ستيلينبوش" في جنوب أفريقيا، ونشرت نتائجها دورية "Endocrine Society" العلمية، وجدت أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر، وعلى رأسها المشروبات الغازية، تسهم في الإصابة بأمراض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. 
وبحسب الدراسة، فإن متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الأعراض التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وتركيز الغلوكوز والدهون الثلاثية، التي تزيد من خطر التعرض لنوبات قلبية وأمراض السكر والسكتات الدماغية.
وللوصول إلى تلك النتائج، استعرض فريق البحث نتائج 36 دراسة سابقة، حول الآثار السلبية لتناول المشروبات المحلاة بالسكر، على مدار عقد من الزمن، ووجدوا أن تناول تلك المشروبات 5 مرات أسبوعياً يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إضافة لمتلازمة التمثيل الغذائي.
وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن متلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري، يؤديان إلى وفاة 19 مليون شخص حول العالم سنويًا. وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تناول المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

 

 

 

وهنالك خمسة أسباب مهمة ومباشرة، تدعوك للامتناع عن تناول هذه المشروبات:
تعرض للإصابة بالسكري:
وذلك بالنسبة للأشخاص الذين لدى أجسادهم استعداد لهذا المرض، فهي ترفع سكر الدم بسرعة في مدى بضع دقائق، وتعوق عمل الإنسولين في حرقه.

تعطل عمليات الاستقلاب (الأيض) 
وهذا مهم، خاصة للرياضيين الذين يظنون - خطأ - أنهم يروون عطشهم ويعوضون خسارة الحريرات بتناول هذه المشروبات، بينما هم يزيدون أوزانهم ويثبطون من نشاطهم بهذا التصرف، والأفضل الاعتماد على الماء القراح وحسب. 

تخرب الأسنان 
وذلك لاحتوائها على السكر والحمض معاً، مما له أسوأ الأثر على مينا الأسنان، ويزداد ضررها على أسنان الأطفال.

تؤذي الأحشاء 
بسبب احتوائها على مركب "الأسبارتين"، الذي ثبتت علاقته بعدد من الأمراض الداخلية.

تعوق الإنجاب 
تبين في إحدى الدراسات الحديثة أن هذه المشروبات تضر بالخصيتين والمبيضين، ما يقلل فرص الإنجاب.

إقرأ أيضاً: أطعمة لمقاومة إرهاق الصباح