ربما تفكرين أحياناً في الحصول على وظيفة بدوام جزئي أو التطوع في منظمة محلية، تكسبين منها المال، وتقضين بعض الوقت، لكن هل تعرفين أنه يمكنك كسب المال عبر الإنترنت؟ فقد اتضح أن أي شخص يمكنه جني الأموال عبر الإنترنت.. لهذا السبب قمنا اليوم بتجميع هذه القائمة المكونة من عددٍ من الأنشطة الجانبية، التي يمكنك القيام بها عبر الإنترنت. 

الكتابة المستقلة 
تعد الكتابة المستقلة واحداً من أفضل الأعمال الجانبية لكسب المال عبر الإنترنت بعد التقاعد لكسب بعض الدخل الإضافي، ومع الخبرة والمهارات المناسبة، يمكنكِ كسب 60 دولارًا في الساعة بالمتوسط. 
وأسهل طريقة لبدء الكتابة المستقلة، من خلال مواقع، مثل: Upwork، وFreelancer، وكلاهما سوق مستقل حيث يمكنكِ العثور على وظائف والتقدم لها، كما يمكنكِ أيضًا استخدام موقع الويب أو المدونة الخاصة بكِ للحصول على عملاء. 
في ما يلي بعض الأمثلة على أنواع وظائف الكتابة المستقلة المتاحة: 

كتابة المقالات للمواقع أو المدونات 
تدقيق المستندات وتحرير النص (على سبيل المثال: السير الذاتية) 
تحرير الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية، ويعتمد معدل نجاحك على مقدار الوقت والجهد الذي تبذلينه في كل مشروع من البداية إلى النهاية! 

 

 

الترجمة 
الترجمة من أسهل الأعمال الجانبية التي يمكنك الدخول فيها، خاصةً إذا كنتِ تتحدثين لغتين أو تتحدثين عدة لغات، إذ يمكنك الترجمة من أي لغة إلى الإنجليزية والعكس. 

هناك عدة طرق للعثور على أعمال الترجمة عبر الإنترنت: 
ابحثي عبر "غوغل" عن "المترجمون المستقلون"، وتصفحي النتائج لمعرفة ما إذا كانت هناك أي وظائف تتناسب مع مجموعة مهاراتك. 
ابحثي عن "وظائف الترجمة + مدينتك" على موقع "إنديد" أو "مونستر" (أو لوحات الوظائف التي تختارينها). 
انظري إلى مواقع الويب المستقلة، مثل: Upwork، وFiverr، حيث غالبًا تحتوي هذه المواقع على فئات محددة لوظائف الترجمة. 

التدريس عبر الإنترنت 
يعد التدريس عبر الإنترنت إحدى أكثر الطرق شيوعًا لكسب المال عبر الإنترنت بعد التقاعد، والفكرة من وراء ذلك بسيطة: تقومين بتدريس موضوع ما في وقتكِ الخاص، وفي مساحتكِ الخاصة، ثم تحصلين على أموال مقابل ذلك. أفضل جزء في كونكِ معلمة عبر الإنترنت هو أنه لا توجد قيود على مكان وزمان العمل، حيث لا تحتاجين إلى التنقل إلى أي مكان، لذلك إذا كنتِ تعيشين في مكان مجهول، أو لديكِ مشاكل مع وسائل النقل العام، فقد يكون هذا هو ما تبحثين عنه! طالما لديكِ اتصال بالإنترنت وجهاز كمبيوتر (أو حتى مجرد جهاز iPad)، فهناك طرق للتغلب على أي حواجز. 

أشرطة فيديو "يوتيوب" 
موقع "يوتيوب" هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم، وقد شهد نموًا هائلاً على مدار العقد الماضي، ويمكنكِ استخدامه لبناء علامتك التجارية، وإنشاء مقاطع فيديو باستخدام النظام الأساسي، أو محرر فيديو احترافي آخر عبر الإنترنت لإنشاء مقاطع فيديو حول أي موضوع تريدينه (كيف، ونمط الحياة، وما إلى ذلك)، وكسب المال من خلال الترويج للمنتجات أو الخدمات من خلال مقاطع الفيديو هذه. 
وحتى إذا لم تكسبي المال مباشرة من مقاطع الفيديو الخاصة بكِ، فلايزال بإمكانكِ الحصول على منتجات أو خدمات مجانية مقابل مراجعة صادقة لها. وإذا كان لديكِ جمهور كبير على "يوتيوب"، فستولي الشركات أيضًا مزيدًا من الاهتمام لأنها تعلم أن منتجها سيصل إلى مجموعة واسعة من الأشخاص من خلال قناتك. 

 

 

التسويق بالعمولة 
التسويق بالعمولة هو نموذج عمل تكسبين فيه عمولات من خلال الترويج لمنتجات، أو خدمات أشخاص آخرين، أو شركات، أو أي منتجات أو خدمات أعمال التجارة الإلكترونية. 
ويمكنكِ البدء في التسويق بالعمولة من خلال التسجيل في إحدى الشبكات التابعة الشهيرة، مثل: Amazon Associates، وClicksense، وShareASale، وما إلى ذلك. 
وتمتلك هذه الشبكات معالجات الدفع الخاصة بها، وستدفع لك عمولة عن كل عملية بيع تقومين بها من خلال الإحالات الخاصة بك. 

المراجحة الإيجارية 
المراجحة الإيجارية هي طريقة لكسب المال عن طريق الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، ويمكنكِ تأجير العناصر المطلوبة، ثم بيع تلك العناصر نفسها لتحقيق ربح لاحقًا. والمفتاح هو العثور على العنصر المناسب في المكان المناسب. 

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي 
تعد إدارة وسائل التواصل الاجتماعي واحداً من أكثر الأعمال الجانبية شيوعًا لكسب المال عبر الإنترنت، وهناك العديد من المنصات للاختيار من بينها، ويمكنكِ العمل مع الشركات أو العملاء من القطاع الخاص.

إقرأ أيضاً: «الـ5 ساعات».. قاعدة تحول يوماً ضائعاً إلى ناجح