أصبحت الصحة النفسية والعقلية من الأمور التي تهتم بها المجتمعات الآن أكثر من أي وقت مضي، لكن لايزال الناس يخشون الكشف عن مشكلات صحتهم العقلية خوفاً من وصفهم بـ"المكتئبين"، أو "المتصنعين"، وهذا سبب رئيسي لعدم معرفة أحد بكيفية التعامل مع الأشخاص الذين يعانون أمراضاً نفسية.
نتيجة لذلك، في بعض الأحيان لا ندرك حتى أن كل ما قد نقوله يميل إلى أن يكون قاسياً، ويمكن أن يكون الشخص الذي يعاني مشاكل الصحة النفسية حساساً، لهذا السبب من المهم دائماً معرفة الأشياء الصحيحة لقولها للمصابين، في هذا التقرير سوف نعرفكم العبارات التي عليكم تجنبها أثناء الحديث معهم.

 

 

 

1 . أنت تفرط في التفكير
كثيراً ما يُقال للأشخاص الذين يعانون أمراضاً عقلية أنهم يفكرون كثيراً، وهذا يترك أثراً سلبياً على الشخص الذي يعاني مرضاً عقلياً أو نفسياً، وعندما يكافح الشخص في الحياة، فإن الإفراط في التفكير أمر طبيعي، بدلاً من قول هذا، استفسر عن مخاوفه، واقضِ معه بعض الوقت، واستمع إليه، وتحدث معه، وساعده بكل ما يجعله يشعر بتحسن. 

2 . هذه مجرد مرحلة
من المفترض أن تكون هذه العبارة صادقة ومفيدة للأشخاص الذين يعانون أمراضاً نفسية، لكن في بعض الأحيان يؤدي الإدلاء بمثل هذه التصريحات إلى جعل المريض حريصاً على الموقف، عندما لا يتم حل الأشياء، وفق إطارها الزمني في العقل، فإنها تصبح أكثر اكتئاباً ويأساً، نتيجة لذلك قد لا يكون قول "الوقت يداوي كل شيء" هو العبارة الأفضل.

3 . بعض الناس حالتهم أسوأ منك
يمكن لملاحظات كهذه أن تدفع الشخص الذي يعاني مرضاً نفسياً إلى مقارنة نفسه بالآخرين، ما قد يؤدي إلى تفاقم وضعه، لهذا السبب يجب ألا تقارن بين حالتين أبداً، فذلك يعطي الشخص الآخر انطباعاً بأنك غير مهتم بمشاكله التي يمر بها، ببساطة استمع إليه بصبر وشجعه على التوقف عن مقارنة نفسه بالآخرين. 

 

إقرأ أيضاً: بعضها مرعب.. أغرب الأمراض النفسية التي يصاب بها البشر

 

4 . كن إيجابياً
الطلب من الشخص علاج مرضه بتبني سلوك إيجابي هو مجرد أمر غير واقعي على الإطلاق، فهذا غير ممكن عندما يكون الشخص مكتئبًا للغاية، ففي بعض الأحيان تكون الإيجابية السامة نهجاً مختلاً في الإدارة العاطفية، يحدث عندما لا يعترف الناس تماماً بالعواطف السلبية، لاسيما الغضب والحزن، بينما يمكن أن تكون هناك فوائد معينة لممارسة التفكير الإيجابي، إلا أنه لا يكفي علاج المشكلات العقلية مثل الاكتئاب.

5 . لا تبدو مكتئباً
إذا كان الشخص يعاني الاكتئاب والقلق، فلن يتمكن من رؤية أن كل شيء سيكون على ما يرام، وهذا يمكن أن يزيد قلقه، ويجعل الشخص يشعر بأنه يكذب بشأن مرضه، ولن يشعر بالارتياح لمشاركة مشاعره معك، لذلك كن حاضراً، واتخذ موقفاً إيجابياً، وكن حذراً في ما تقوله.