قال بعض العلماء إن السباحة ورياضات المضرب والتمارين الإيقاعية الراقصة لها علاقة بدرء خطر الموت، خاصة الحد من خطر الوفاة بسبب مرض القلب.
وبعد دراسة لأشكال مختلفة من التمارين ومستويات الخطورة فيها، خلص الباحثون إلى أن ممارسة أنواع معينة من الرياضة أظهرت فوائد كبيرة على الصحة العامة، ودعوا الأطباء والمسؤولين إلى تشجيع الناس عليها.
وأضاف البحث، الذي نشرته الدورية البريطانية للطب الرياضي، أنه ما من فائدة إضافية تعود على من يفضلون الجري وكرة القدم، لكنَّ خبراء مستقلين قالوا إن الأمر يعود إلى طريقة إجراء الدراسة.

وقال تيم شيكو، استشاري قلب بجامعة شيفيلد البريطانية: "يجب ألا يساء تفسير هذه الدراسة على أنها تشير إلى أن الجري وكرة القدم، لا يحميان من أمراض القلب".
وحللت الدراسة بيانات 11 مسحاً سنوياً للصحة في إنجلترا واسكتلندا بين عامَيْ: 1994 و2008، على 80306 بالغين، بمتوسط عمري 52 عاماً. وسئل المشاركون عن نوع التمارين الرياضية التي يمارسونها ومدتها خلال الأسابيع الأربعة السابقة، وما إذا كان ذلك قد جعلهم منهكين ويتصببون عرقاً.
وجرى تعقب كل الحالات على مدى تسع سنوات، توفي 8790 مشتركاً خلالها نتيجة لأسباب مختلفة، وتوفي 1909 منهم نتيجة لمرض القلب.
وبشكل عام، توصلت الدراسة إلى أن خطر الوفاة كان أقل بنسبة 47% بين من يلعبون رياضات المضرب، وأقل بنسبة 28% بين من يمارسون السباحة، وأقل بنسبة 27% بين من يمارسون التمارين الرياضية الإيقاعية والرقص.

إقرأ أيضاً:  3 أنواع لرياضة المشي.. هكذا تستفيدين منها
 

وعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعدك ممارسة المشي السريع بأسلوب الحجلة الراقصة بانتظام على: المحافظة على وزن صحي للجسم، والوقاية أو التحكم في مختلف الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني، وتقوية العظام، وتحسين الحالة المزاجية، وتحسين مستوى التوازن والتناسق. وكلما زدت معدل سرعة ومسافة ومقدار تكرار المشي، زادت الفوائد.
وينصح أخصائيو العلاج الطبيعي بممارسة تمارين "مارين بيلاتس" (Pilates Exercises)، وهي طريقة لممارسة الرياضة بأسلوب الرقص، تتألف من حركات قليلة الصدمات للتحمُّل وتقوية العضلات والمرونة. وتؤكد هذهِ التمارين استخدام عضلات البطن وأسفل الظهر والوركين والفخذين، وتسمى بهذا الاسم نسبة إلى اسم مبتكرها جوزيف بيلاتس، الذي طور هذه التدريبات في مطلع تسعينيات القرن العشرين.

إقرأ أيضاً:  تخلصي من الصداع الرياضي بهذا الأسلوب
 

وتمارين بيلاتس ليست فقط لمحترفي اللياقة البدنية، فهي طريقة من السهل أداؤها لتقوية عضلاتك الأساسية من أجل تحسين وضعية الجسم والتوازن والمرونة.
ويتضمن روتين تمارين "بيلاتس" عادة 25 إلى 50 تمريناً من تمرينات القوة المتكررة، وتشبه تمارين ألعاب الجمباز.