يوجد العديد من الطهاة الموهوبين في العالم، لكن قلة مختارة فقط استطاعت الحصول على العديد من نجوم ميشلان، تلك النجوم التي تُعد مصدر تباهٍ بين الطهاة، إذ تُمنح هذه النجوم المرموقة للمطاعم التي تقدم طعامًا استثنائيًا، وتوفر تجربة طعام لا تُنسى. 
وفي هذا المقال، سوف نلقي نظرة على بعض أشهر الطهاة الحاليين الحائزين نجوم ميشلان في العالم. 

من أفضل طاهِ في العالم؟ 
نجوم ميشلان هي جوائز مرغوبة تُمنح للمطاعم التي تستوفي معايير معينة حددها دليل ميشلان، وتتضمن معايير تصنيف نجمة ميشلان عوامل، مثل: جودة الطعام واستخدام المكونات الطازجة وإبداع الأطباق، وغيرها. 
وهناك ثلاثة مستويات من نجوم ميشلان: نجمة واحدة، ونجمتان، وثلاث نجوم، وتعتبر المطاعم ذات الثلاث نجوم الأفضل في العالم ونادرة جدًا، حيث إنه لا يوجد حاليًا سوى 135 مطعمًا من فئة ثلاث نجوم ميشلان في العالم. 
كما أن هناك بعض الطهاة الموهوبين بشكل لا يصدق الحاصلين على نجمة ميشلان، وفي ما يلي، عدد قليل من أفضل الطهاة في العالم: 

 

آلان دوكاس - 17 نجمة 
يعد آلان دوكاس من أشهر الطهاة الحاصلين على نجمة ميشلان، إنه طاهٍ فرنسي يحمل حاليًا الرقم القياسي لأكبر عدد من نجوم ميشلان الذي يحمله أي طاهٍ فردي، حيث حازت مطاعمه حاليًا ما مجموعه 17 نجمة ميشلان. وكان لدوكاس تأثير عميق على المطبخ الفرنسي، وقد افتتح مطاعم في بعضٍ من أرقى المواقع في العالم، بما في ذلك قصر فرساي، ودورتشستر، في لندن. 
ودوكاس هو أيضًا مؤلف، وقد نشر العديد من كتب الطبخ، ويعتمد مطبخه على التقنيات الفرنسية الكلاسيكية، لكنه يشتمل أيضًا على عناصر من المطبخ الياباني. 
وهو معروف باهتمامه بالتفاصيل، وإصراره على استخدام المكونات الطازجة، حتى إن دوكاس وفريقه ابتكروا وجبات تم تسليمها إلى محطة الفضاء الدولية. 

 

مارتن بيراساتيغوي - 12 نجمة 
يعد مارتن واحدًا من أشهر الطهاة الحائزين نجمة ميشلان في العالم، وقد حصل على ثلاث نجمات ميشلان في مطعم مارتين بيراساتيغوي منذ عام 2001، وثلاث نجمات ميشلان في لاسارتي برشلونة منذ عام 2017. 
ويتميز مطبخ مارتن باستخدامه مكونات وتقنيات الباسك التقليدية، كما تشتهر أطباقه بتقديمها الجميل، لذا إذا كنتِ ستزورين إسبانيا، فاحرصي على تناول العشاء في أحد مطاعمه، إذ إنها تجربة لن تنسيها. 

 

بيير جانيير - 12 نجمة 
بيير جانيير هو أحد أفضل الطهاة في العالم، وكان والداه من أصحاب المطاعم وقبل أن يتولى أعمالهما، تدرب في بعض أرقى المطابخ بجميع أنحاء العالم، مثل Lucas Carton في باريس. 
ولديه حاليًا مطعمان حائزان ثلاث نجوم ميشلان: بيير جانيير في باريس، وسكتش في لندن، ويشتهر جانيير بمطبخه الفرنسي الإبداعي والمبتكر، فضلاً عن تفانيه في الجودة والكمال. 
وإذا كنتِ تبحثين عن تجربة طعام رائعة، فإن بيير جانيير هو الشيف المناسب لكِ، حيث ستستمتعين بسلسلة من الأطباق الصغيرة، التي ستجعلكِ راضية جداً. 

 

يانيك ألينو - 9 نجوم 
طاهٍ فرنسي، يشتهر باستخدامه التقنيات الحديثة مثل الطبخ بالفيديو، كما أنه نشر عدة كتب عن فن الطهي، وكان قاضياً في البرنامج التلفزيوني "توب شيف". 
وفي عام 2020، أصبح مطعمه "Pavillon Ledoyen" المؤسسة المستقلة الأكثر تصنيفًا بالنجوم في العالم مع ست نجوم ميشلان، تحت سقف واحد. 

 

إنريكو بارتوليني - 8 نجوم 
الشيف الأكثر شهرة في إيطاليا، وهو معروف بما يسميه المطبخ الإيطالي الكلاسيكي المعاصر، إذ يركز بارتوليني على العناصر الغذائية لأطباقه وجاذبيتها البصرية. 

 

أندرياس كامينادا - 8 نجوم 
يعد هذا الشيف السويسري الشهير الحاصل على نجمة ميشلان، من دعاة الطبخ المستدام، حيث حصل على جائزة المطعم المستدام في حفل توزيع جوائز أفضل المطاعم في العالم لعام 2019. 
ويضع أندرياس هذه الفلسفة موضع التنفيذ في مطعمه، حيث حصل على 3 نجوم ميشلان عام 2010، في سن 33، كما حصل هذا المطعم السويسري الجميل أيضًا على جائزة نجمة ميشلان الخضراء لفن الطبخ والاستدامة. 
ويتميز مطبخه بإبداعه واستخدامه للمكونات الموسمية والمحلية، كما يحب بشكل خاص استخدام التفاح السويسري والأسماك المحلية في طبخه. 

 

آن صوفي بيك - 8 نجوم 
في موطنها فرنسا، تعتبر آن صوفي بيك اسمًا مألوفًا، إنها الطاهية الوحيدة في العالم التي تحمل ثماني نجمات ميشلان، بدأت آن صوفي حياتها المهنية بالعمل في مطبخ والدها الذي كان طاهياً مشهوراً، وقد حصلت على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة القيادة المرموقة لمعهد الطهي الأميركي CIA، وحصلت أيضاً على لقب فارس وسام جوقة الشرف في عام 2012. 

 

أومبرتو بومبانا - 7 نجوم 
حصل أومبرتو بومبانا على جائزة "السفير العالمي للكمأة البيضاء"، ويُعرف باسم ملك الكمأة البيضاء. 
وبدأ الشيف الإيطالي الشهير مسيرته المهنية في الطهي بالعمل في مطبخ مطعم محلي في سن 11 عامًا فقط، من أجل كسب مصروف الجيب، ثم توجه بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، حيث طبخ لمشاهير، مثل مادونا في مطعم "ريكس"، الذي لم يعد له وجود الآن في لوس أنجلوس. 
وكانت الخطوة التالية لبومبانا هي افتتاح مطعمه الخاص "8 ½ Otto e Mezzo Bombana"، في هونغ كونغ، والاسم مستوحى من مخرج فيلمه المفضل، فيلم فيديريكو فيليني عام 1963. 
قوبل المطعم بإشادة من النقاد، وغالبًا يُعتبر أحد أفضل المطاعم الإيطالية في العالم، وبالإضافة إلى 3 نجوم ميشلان، فاز بومبانا أيضًا بالعديد من الجوائز الأخرى. 

 

يوشيهيرو موراتا - 7 نجوم 
شيف حائز نجمة ميشلان، أسس أكاديمية الطبخ اليابانية، بهدف تعزيز الفهم العالمي للطبخ الياباني، وإلهام الجيل القادم من الطهاة اليابانيين. 
فاز يوشيهيرو بالعديد من الجوائز لمهاراته في الطهي، وصُنفت مطاعمه باستمرار على أنها من بين أفضل المطاعم في اليابان، حيث يمزج أسلوبه في الطهي بين أفضل المأكولات الفرنسية واليابانية، وتشتهر أطباقه بنكهاتها الرقيقة وطريقة تقديمها الجميلة. 

 

جوردون رامزي - 7 نجوم 
إنه طاهٍ اسكتلندي وصاحب مطعم وشخصية تلفزيونية، حصل جوردون على 7 نجوم ميشلان في 4 من مطاعمه. 
ورامزي معروف بعمله في البرنامج التلفزيوني "Hell’s Kitchen "، كما معروف بأسلوبه الناري وشتائمه التي هي جزء من شخصيته العامة، لكن إذا قابلته فهو في الواقع مهذب وودود إلى حد ما.

إقرأ أيضاً: محمد صلاح ضمن قائمة فريدة.. من أكثر الشخصيات إنفاقاً على الأعمال الخيرية