شهدت الآونة الأخيرة انتشاراً واسعاً للمقلاة الهوائية، التي يحرص صناعها على ترويجها على أنها بديل صحي للقلي بالزيت، وبدأت فعلاً هذه المقلاة تغزو الأسواق بشكل كبير بأشكال وأحجام متنوعة ومختلفة.
ويعتمد هذا النوع من المقالي على استخدام الهواء الساخن بديلاً للزيت، وبالتالي فإن الأطعمة المقلية فيها تحتوي على نسبة دهون أقل من الأطعمة المقلية، ما يعني أنها قد تكون أكثر صحة.
ورغم ذلك، إن العديد من الناس يخشون استخدامها، ويعبرون قلقهم حيالها، مشيرين إلى وجود مخاطر صحية كبيرة منها، وعلى رأسها أنها ربما تسبب السرطان والسمية، ويشكك آخرون في وجود أي فوائد لها.
إليكم شرحاً مفصلاً عن هذه المقالي، وفوائدها، ومضارها:

استخدميها للقلي فقط
صممت المقالي الهوائية كبديل للقلي فقط، ولا يمكن لها أن تكون بديلاً لطرق الطهي التقليدية الأخرى، مثل: الشيّ أو البخار وكذلك التحميص، ذلك أن الأطعمة المقلية غالباً تحتوي على نسب دهون عالية جداً أكثر من تلك الموجودة في أي طعام يتم طهيه بالطرق الأخرى، وعلى سبيل المثال إن 100غم من الدجاج المقلي تحتوي على 13.2 غراماً من الدهون مقابل 0.39 من الدهون لنفس الكمية، حال شيّها أو تحميصها، وفق ما ذكر موقع Eating Well.
وتعتمد معظم المقالي الهوائية على وضع كميات قليلة جداً من الزيت، لذلك إن الأطعمة التي تنتج عنها ستكون بنفس النكهة والشكل، إلا أنها تعتبر أفضل لصحة الإنسان بكثير من تلك التي تعتمد القلي العميق.
ومن البديهي أنه كلما قل الزيت زادت الفائدة، كون ارتفاع الدهون في الطعام قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وترفع معدلات الالتهابات في الجسم.
ولم تضمن نتائج الطهي بهذه المقالي أن يكون الدجاج المقلي فيها، على سبيل المثال، أكثر صحة من المشوي أو المسلوق، كما أنه لا بد من الإشارة لوجود الكثير من الأجهزة، التي تمنحك طعاماً صحياً، لكنه لن يكون بنفس المذاق والقوام الذي توفره هذه المقلاة.
إجمالاً، لا ينصح باستبدال طرق الطهي التقليدية بمقلاة الهواء، ويفضل اقتصار استبدالها فقط بطرق القلي العميق.

 

 

 

آلية العمل 
يعتمد مبدأ عمل القلايات الهوائية على تدوير الهواء الساخن حول الطعام، للحصول على قوام مشابه تماماً لذلك المقلي بالزيت، وتمنحك المقالي الهوائية نفس القوام المقرمش دون الحاجة إلى الزيوت العالية الدهون، والسعرات الحرارية، الناتجة عن عملية القلي العميق.
وغالباً، تستخدم ملعقة واحد من الزيت بدلاً من تعبئة المقلاة به، لذلك ينصح الباحثون بشراء مقالي الهواء من مصادر موثوقة، ويشرحون أن قطرات الزيت بداخلها تعمل على استخراج الرطوبة من الأطعمة، وتعطي نفس الطعم والقوام، بمستويات دهون أقل بكثير.

فوائد مقلاة الهواء
1. أكثر أماناً من القلي العادي لعدم وجود احتمال انسكاب الزيت الساخن جداً. 
2. تقليل مخاطر تكون مادة الأكريلاميد السامة. 
يشير موقع Medical News Today إلى أن قلي الطعام بالزيت يؤدي إلى ظهور مركبات خطرة، مثل مادة الأكريلاميد، التي تتكون مع بعض الأطعمة بسبب ارتفاع الحرارة في القلي العميق، ويربط هذا المركب بالعديد من أنواع السرطانات. 
3. تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. 
من المعروف أن القلي العميق بالزيت يرفع نسبة الدهون بشكل كبير، ما يتسبب بالعديد من الأمراض، وكلما قلت هذه الدهون قلت نسبة الإصابة بالمرض.

أضرار مقلاة الهواء 
1. إن استبدال الأطعمة المقلية بالزيت بالأطعمة المقلية بالهواء الساخن، لا يضمن بأي حال اتباع نظام غذائي صحي، حيث إن هذا النظام الصحي يعتمد على نظام غذائي مليء بالخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. 
2. من الممكن أن يتسبب القلي بالهواء بتكوين مركبات ضارة أخرى، منها: الهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات، والأمينات الحلقية غير المتجانسة، التي يمكن أن تنتج عن الطهي العالي الحرارة باللحوم، وفق ما ذكر موقع Healthline. وجميع هذه المركبات لها ارتباط بالإصابة بالسرطان.

إقرأ أيضاً: الكولين.. مادة غذائية يحتاجها الجسم لا يعرفها الجميع