يأتي تساقط الشعر بمثابة صدمة، ويشير بشكل غير مباشر إلى عاداتنا السيئة، إذا كانت فروة رأسكِ تطل من خلال شعركِ ويبدو ذيل الحصان أقل امتلاءً من ذي قبل، فأنت بحاجة إلى قراءة هذا التقرير.
بينما تلعب الجينات والصفات الوراثية دوراً في صحة شعركِ، فإن عادات حياتكِ اليومية هي عامل متساوٍ، ويعد تساقط الشعر طبيعياً، لكن إذا كان بشكل مبالغ فيه، فقد يكون مزعجاً بعض الشيء، حيث يعاني الإنسان العادي تساقط حوالي 50-100 شعرة يومياً، لكن أكثر من ذلك يمكن أن يسبب ترقق الشعر وفقدان حجم الشعر.
ولم يعد التساقط السبب الوحيد لترقق الشعر، ففي هذا التقرير سوف نرصد لكِ أبرز الأخطاء التي تسبب تكسر الشعر وفقدانه لجماله وحجمه، تابعي معنا. 

في ما يلي، 10 عادات شائعة تسبب ترقق الشعر: 
1 . نظام غذائي غير صحي 
يمكن أن يكون لعاداتكِ الغذائية تأثير كبير على مشاكل تساقط الشعر، وعندما يتبع الناس نظاماً غذائياً معيناً للتخلص من أوزانهم، لكن لا يمكنهم تحمله على المدى الطويل، يكتسبون الوزن مرة أخرى، ثم يبحثون عن المزيد من الأنظمة الغذائية لفقده مرة أخرى، وتؤدي هذه الدورة المتقلبة من زيادة الوزن وفقدانه إلى اتباع نظام غذائي غير منتظم وسوء التغذية، يليها تساقط الشعر، وسيساعد وضع نظام غذائي مستدام كجزء أساسي من نمط حياة شعركِ على النمو بشكل أكثر صحة. 

2 . ربط شعرك بإحكام شديد 
يمكن أن يكون لشد شعرك للخلف باستمرار باستخدام تسريحات الشعر المشدودة آثار جانبية خطيرة، حيث يقلل التوتر المستمر من تسريحات الشعر الضيقة من خط الشعر، ما يؤدي إلى الضغط على بصيلات الشعر، وإلحاق الضرر بها في نهاية المطاف.
وفي أسوأ الحالات، يؤدي شد الشعر بإحكام شديد إلى ثعلبة الشد، وهي حالة تضعف فيها البصيلة بشكل دائم لتنبت مرة أخرى. 

3 . استخدام الكثير من أدوات التصفيف 
كلنا نحب تصفيف شعرنا بأنماط وتصفيفات شعر مختلفة، لذلك نستخدم أدوات التصفيف، مثل المجفف أو المملس، لكن التصفيف المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر، ولضمان الحد الأدنى من الضرر، رطبي شعركِ قبل استخدام أدوات الحرارة. 

4 . الإجهاد 
على الرغم من أننا نعلم جميعاً تأثير الإجهاد على أجسامنا، لا يسعنا إلا أن نشعر به في بعض الأحيان، ويمكن أن يؤدي الكورتيزول، أو هرمون التوتر الذي تفرزه أجسامنا عندما تكون أذهاننا في حالة من النشاط المفرط، إلى اختلالات هرمونية وتعطيل دورة النمو الصحي للشعر والالتهابات. 

5 . روتين غسل الشعر 
القاعدة الوحيدة التي يجب اتباعها أثناء غسل الشعر هي الشامبو على فروة الرأس، والبلسم على الأطراف، وعدم استخدام الماء الساخن أبداً. 
ويحتوي الشعر على زيت طبيعي يمكن إتلافه أثناء اتباع روتين غسل شعر غير صحيح، لذا عليكِ استخدام الماء البارد لغسل الشعر، لأنه يقطع شوطاً طويلاً في تأمين تغذية زيت الشعر، وبعد الغسل قومي بمعالجة الشعر الرطب برفق باستخدام منشفة قطنية من الألياف الدقيقة لامتصاص أفضل، دون فرك. 

6 . الفرشاة 
تنظيف الشعر باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك، هو أسلوب قد تقومين به بشكل خاطئ، الخطوة الأولى هي فك تشابك الشعر أثناء تمشيطه، ويؤدي استخدام رذاذ لفك تشابك الشعر من الأسفل بدلاً من الجزء العلوي إلى تمزيق الشعر مع استمرار عملية التمشيط. 
واستخدمي مشطاً عريضاً للشعر الرطب والشعيرات الناعمة للشعر الجاف، وتجنبي تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً. 

 

إقرأ أيضاً: عطور للشعر.. تمنحكِ رائحة خلابة

 

 

7 . عدم الحصول على تمشيط منتظم
عدم تمشيط أو تشذيب شعركِ باستمرار "على الأقل كل 8 أسابيع"، يساعدكِ في الحصول على شعر غير منتظم ومتشابك، لذلك حاولي تقليمه بين الفترة والأخرى، حتى يعاد تجديده.

8. استخدام مستحضرات تحتوي على الكحول 
يعتبر محتوى الرصاص من الكحول في منتجات شعرك سبباً جذرياً لمشاكل شعرك، وإذا بقي الكحول في الشعر لفترة طويلة بعد استخدامه، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل تكسر الشعر، لذا ابحثي عن بدائل لطيفة على شعرك. 

9. التدخين 
يعتبر التدخين من أسرع العوامل المسرعة لتساقط الشعر، خاصة عند المعرضين بالفعل لهذه الحالة، ويؤثر التدخين على مستويات تشبع الأكسجين الطبيعية، ما يحد من عملية نمو الشعر، علاوة على ذلك يدخل التبغ الجلد ومجرى الدم وبصيلات الشعر، ما يؤدي إلى ترقق الشعر. 

10. علاجات التصفيف 
تتسبب الصبغات الكيميائية الدائمة في تلف الشعر عن طريق اختراق الجلد الزائد، وتزيل العمليات الكيميائية، مثل: التلوين والتبييض والفرد والتجعيد كل البروتينات والرطوبة من الشعر، ما يجعله هشاً جداً، وتتهيج فروة الرأس وتتقشر، ما يؤدي إلى إتلاف شعرك.