نتفق جميعاً على أنه لا يوجد شيءٌ أصعب من تكوين عادات جيدة، لأنه قد يكون بالنسبة لنا أمراً غير ممتع، لكن العادات الصحية أمر لا بد منه لتحسين نوعية الحياة. 
وتستغرق العادات الصحية الجديدة وقتًا طويلاً لبنائها والتعود عليها، لذلك السبب يعتمد الكثير منا على البدء بخطوات صغيرة من أجل بناء العادات الصحية الكبيرة، إذ تتطلب العادات الصغيرة قدرًا أقل من الإرادة والتحفيز. 
ومن المفترض أن تقومي بإعادة تصميم حياتك شيئًا فشيئًا، بحيث تؤدي هذه التحولات الصغيرة بمرور الوقت إلى تحسينات دراماتيكية. إذ في النهاية، ستؤدي هذه السلوكيات القابلة للتكرار بسهولة إلى الشعور بالاستقلالية، ولا يمكنك التوقف الآن. 
ويمكنكِ تحسين العديد من مجالات حياتك من خلال تبني هذه العادات الصغيرة، بحيث يمكن أن يساعدك كل إجراء تقومين به على تنمية نظام يمكنه أن يولد نتائج تدريجية. 

1. ابدئي يومكِ بشكل منتج، من خلال الرجوع إلى قائمة المهام التي قمت بإنشائها في الليلة السابقة. 
2. لا تجعلي تمارين الصباح عملاً روتينياً، فبدلاً من الهرولة لمدة ساعة أو نصف ساعة، جربي تمرين بلانك لمدة خمس دقائق أو أقل، أو جربي تمرين القرفصاء، أو تمرين HIIT. 
3. رطبي نفسك قبل تناول القهوة في الصباح، بشرب كوبٍ واحدٍ من الماء على الأقل. 
4. يمكنك قضاء بضع دقائق في العزلة في التفكير في اليوم الجيد الذي قدمته. 
5. اتخذي قرارات أقل في الصباح، إذ يصبح الدماغ الذي يتعين عليه اتخاذ الكثير من القرارات الصغيرة مرهقًا، كما يمكنكِ زيادة طاقتك إلى الحد الأقصى، من خلال معالجة مشاريعك ذات الأولوية العالية في الصباح. 
6. خذي الوقت الكافي للاستمتاع بهدوء الصباح (استمتعي بشروق الشمس الهادئ)، ولا تتحققي من رسائل البريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي. 
7. التأمل رائع للتركيز والإبداع وتخفيف التوتر، لكنه ممل أيضًا، وقد ترغبين في البدء بالتأمل لمدة دقيقة واحدة يوميًا بدلاً من عشر. إذا كنت تكافحين، فلن تجعليها عادة، لذلك من الأفضل أن تأخذيها ببطء. 
8. يمكنكِ زيادة طاقتك وتركيزك عن طريق اختيار وجبة فطور صحية (الحبوب الكاملة، والبروتينات، والدهون الصحية). 
9. بدلاً من محاولة قراءة فصل كامل، اقرئي صفحة أو اثنتين من كتابك المفضل. 
10. قبل أن تبدئي العمل الفعلي، قومي بإزالة جميع مصادر التشتيت من منطقة عملك، الضوضاء والإشعارات وعلامات تبويب البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، ضعي نفسك في وضع التركيز، أو الإنتاج مع الموسيقى الهادئة. 
11. خذي استراحات قصيرة متقطعة خلال النهار، وضعي في اعتبارك أن تأخذي خمس دقائق من العمل العميق لكل ساعة. 
12. يمكنكِ تصفية ذهنك أثناء فترة التوقف عن العمل، من خلال الاستماع إلى بودكاست، أو قراءة مقالة تحث على التفكير أو المشي. 
13. اتخذي خيارات صحية عن طريق مضغ الأطعمة الصحية، مثل: الخضار الورقية والتوت والفواكه والشوكولاتة الداكنة والأسماك والحبوب والمكسرات لتعزيز القوة الذهنية، وسيتم تحميل جسمكِ بالطاقة يوميًا. 
14. قسّمي كل مهمة إلى إجراءات سهلة الإكمال يمكنك إنجازها بسرعة، أي ابدئي اليوم بمكاسب صغيرة. 
15. يمكن للمشي في الطبيعة، حتى لمدة 10 دقائق فقط بالخارج وبالقرب من المزيد من الأشجار، أن يفعل العجائب لحالتك المزاجية.

إقرأ أيضاً: لقاحات "كوفيد-19" للأطفال دون الخامسة.. إليكِ ما تجب معرفته