لا يوجد إنسان معاق، بل هناك مجتمع معيق. هناك من يفتقرون إلى جرأة التعامل مع إنسان مختلف؛ فيهربون وينزوون ويعانون الأفكار السلبية والقلق واليأس. هناك من لا يتقبلون حتى طفلهم المختلف؛ خشية رؤية نظرات الشفقة في أعين الآخرين. ماذا عنك ِأنتِ؟ هل تعرضتِ لتجربة مماثلة؟ هل فكرتِ ذات يوم أن طفلك قد يكون مختلفاً؟ اختبار قد يساعدكِ على فهم نفسكِ أكثر: 

 

 

1.  برأيكِ، هل يتسبب وجود طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في تفكك الأسرة؛ بسبب التحديات المرتبطة بتربيته:

أ- نعم؟  ب- لا؟

2.  هل تعتبرين أن وجود طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يمنع العائلة من التطور، ويلحق بها الخسارة:

أ- نعم؟  ب- لا؟

3.  هل سبق وشعرتِ بالخجل؛ جراء وجودك مع طفل يعاني مشاكل عقلية، قام بممارسات أضحكت أصدقاء أو غرباء:

أ- نعم؟  ب- لا؟ 

4.  صادفتِ طفلة مصابة بمتلازمة داون ومعك أطفالك، هل تطلبين منهم بإلحاح الابتعاد عنها:

أ- نعم؟  ب- لا؟

5.  طفلكِ يعاني تأخراً معرفياً وإدراكياً، وفجأة في زحمة السير، يبدأ بمحادثة امرأة تقف إلى جانب الطريق، هل تصرخين عليه؟ هل تحاولين إقفال النافذة:

أ- نعم؟  ب- لا؟

6.  أخبرتكِ صديقتكِ بأنها حامل بطفل تبينت إصابته بخلل في الكروموزومات.. هل تطلبين منها، على الفور، التفكير في حلول (بينها الإجهاض):

أ- نعم؟  ب- لا؟

7.  منذ أن أنجبتِ طفلاً مصاباً بـ«كروموزوم» إضافي، قررتِ الانزواء، وعدم تلبية الدعوات العائلية العامة:

أ- نعم؟  ب- لا؟   

8.  تلومين طفلكِ، بصوتٍ عالٍ، على مشكلة لم يخترها هو، ثم تضمينه إلى صدرك، وتبكين:

أ- نعم؟  ب- لا؟

9.  ترفضين الإنجاب مجدداً؛ كي لا ترزقي بطفلٍ آخر يعاني حاجة خاصة:

أ- نعم؟  ب- لا؟

إقرأ أيضاً:  اختبار نفسي: هل تعانين اضطرابات النوم؟.. أرق أم «ديسانيا»؟
 

النتائج:   

1. نقاطك بين 1 و 9؟

لستِ بصحة نفسية جيدة أبداً. تحملين في داخلك كثيراً من الأفكار المسبقة، التي تمنعك من التحليق عالياً، بدليل أنك تنزوين، أو قد تنزوين، من أجل الهروب ممن تعتبرينهم متطفلين، حتى لو كان كبش المحرقة في ذلك هو طفلك. أنتِ تتحججين بخوفكِ عليه من نظرات الناس وتعليقاتهم، لكنك - بينك وبين نفسك - تخشين على نفسك شفقة الناس. غرورك يمنعك من الظهور ضعيفة، وتعتبرين أن وجود طفل يعاني صعوبات في الإدراك قد يجعلك كذلك. أعيدي النظر في كل مشاعرك. راجعي معالجاً نفسياً. تكلمي بصوتٍ عالٍ عن كل ما يزعجك، وتخشينه، وأنصتي إلى طفلك، أو الطفل الذي أمامك، الذي لا بُدّ أن يقول: «ما بي ليس بيدي.. أتحاسبونني على ذنب لم أقترفه؟!».

2. نقاطك بين 9 و 18؟

نتائجك ممتازة؛ فأنتِ من الأشخاص المتصالحين مع النفس، القادرين على أن يربتوا على كتف الآخرين، والقول لهم: «مهما تكن احتياجاتكم فأنتم متميزون». فظيعٌ هو إحساس الآخر بضعفه جراء أمر لم يختره. ورائع هو إدراك الآخر أن إنجاب طفل، أو الاقتراب من طفل، من ذوي الاحتياجات الخاصة يرتدّ فرحاً عليه. ومن سبق وفعل ذلك يدرك معنى هذا الكلام. ومن يعطه الله نعمة وجود طفل متلازمة داون سيرَ لدى هذا الطفل، دون كل الآخرين، عزماً وفرحاً وطيبة هائلة. سيرى فيه، عاجلاً أم آجلاً، نعمة. وهذا ما بدا، بحسب نتيجة الاختبار، أنك تعرفينه جيداً.

النقاط:  أ (نقطة واحدة)،          ب (نقطتان).