الليمون هو الفاكهة الخضراء، التي يمكن إضافتها في الكثير من الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى مذاقه المُذهل، فقد أثبت أن له العديد من الفوائد الصحية غير المشهورة، والتي سوف نستعرضها في هذا التقرير.

1 . تعزيز المناعة
الليمون غني جداً بفيتامين (سي)، ويعد من أفضل الأطعمة المُعززة للمناعة، لذلك فهو يؤثر على نمو خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الفيروسات والالتهابات، إلى جانب فيتامين (ج)، ونسبة وفيرة من مضادات الأكسدة.

2 . تعزيز وظيفة القلب
الليمون الحامض مليء بمضادات الأكسدة، التي لها تأثير كبير على نظام القلب والأوعية الدموية، فهي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين والدورة الدموية ووظيفتها.
ويمكن أن يساعد فيتامين (ج)، أيضاً، في خفض ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب بجميع أنحاء العالم، ويمكن أن يساعد الفيتامين المذكور في منع الشرايين من تكوين لويحات، ومحاربة مرض تصلب الشرايين أيضاَ.

3 . تحسين صحة الجلد
مضادات الأكسدة وفيتامين (سي) عناصر متوفرة بالليمون الحامض، كما أنها من المكونات الموجودة في العديد من منتجات البشرة، ومستويات فيتامين (سي) من إنتاج الكولاجين البروتين الذي يحافظ على بشرتكِ قوية ومرنة ورطبة. 
وتستخدم صناعة مستحضرات التجميل هذا المكون في منتجاتها ولسنوات حتى الآن، ويمكنكِ حتى العثور عليه في مساحيق البروتين.

4 . تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
يتميز السرطان بالنمو غير الطبيعي للخلايا وانتشارها حول الأعضاء والأنسجة المختلفة، على الرغم من عدم وجود سبب رئيسي محدد لهذا المرض، فإن أسلوب حياتنا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تطور الخلايا السرطانية، مثلما توجد أنواع من الأطعمة يمكن أن تسبب السرطان، هناك أطعمة تحاربه، وواحد منها هو الليمون.
تُظهر دراسة عن الحمضيات مثل الليمون على قدرتها بإخضاع نمو الخلايا السرطانية المختلفة وانتشارها في أجزاء مختلفة من جسم الإنسان. 

5 . تحسين الهضم
يعتبر الليمون من الثمار التي بفضل حموضتها قد تساعد الجهاز الهضمي عن طريق تكسير الطعام، كما أن شرب ماء الليمون أول شيء في الصباح يمكن أن يساعد في إيقاظ الجهاز الهضمي. 
يمكن أن يساعد ماء الليمون الأشخاص الذين يعانون ارتداد الحمض المعروف باسم حرقة المعدة، وقد يساعد شرب ماء الليمون الدافئ قبل الوجبة بـ30 دقيقة في منع أعراض الارتجاع وتثبيط الإفراط في تناول الطعام. 

6 . منع تكون حصوات الكلى
حصوات الكلى هي حالة شائعة تصيب كلا الجنسين، ويمكن أن يساعد الليمون في منع تكون حصوات الكلى، نظراً لأنه يحتوي على مستويات عالية من حامض الستريك، الذي يمكن أن يعيق حصوات الكلى عن طريق رفع مستويات السترات والمعادن المكونة للحصى في البول. 

7 . امتصاص العناصر الغذائية
الحديد هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، لذلك يلعب فيتامين (ج) دوراً أساسياً في امتصاص الجسم للحديد، ويقوم بامتصاص الحديد غير الهيم، ويخزنه بشكل يسهل على الجسم امتصاصه، وقد أظهرت دراسة أجريت على تأثير فيتامين (سي) في امتصاص الحديد أن تناول 100 ملغ من هذا الفيتامين مع الوجبة يزيد امتصاص الحديد بنسبة 13%. 

8 . تعزيز التمثيل الغذائي
فقدان الوزن أحد أكثر الأهداف المرغوبة للأشخاص الذين لا حصر لهم، الكل يريد أن يصل إلى وزن صحي ويحافظ عليه، ويمكن لهذه الفاكهة الصحية المليئة بحمض الستريك أن تحفز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتخزين كميات أقل من الدهون. 

9 . تقليل الالتهابات
الالتهاب هي السبب الرئيسي للعديد من أمراض المفاصل، ويمكن لليمون المُخفف بالماء، أن يقلل الإصابة بالالتهابات، نظراً لاحتوائه على فيتامين (سي) بكمية وفيرة.

إقرأ أيضاً: 10 أطعمة تعزز جهاز المناعة