لقد فتنت القلاع الناس لعدة قرون، حيث كانت هذه المباني المهيبة ذات يوم منازل الملوك والملكات، وكان حجمها وعظمتها يعكسان قوة وثروة أصحابها. 
واليوم، يمكن العثور على القلاع في أجزاء مختلفة من العالم، ولايزال البعض منها، مثل: قلعة وندسور في إنجلترا، يستخدم كمساكن ملكية، بينما تم تحويل البعض الآخر، مثل قلعة نويشفانشتاين في ألمانيا، إلى متاحف. 
وبالطبع، لكل قلعةٍ منها قصتها الفريدة لترويها، ومن أكبر قلعة في العالم إلى الأطول، تستمر هذه الهياكل الرائعة في التقاط خيال الناس بجميع أنحاء العالم. 
وفي هذه القائمة، سنخبركِ بأبرز 10 قلاع في العالم، وأكثرها إثارةً للإعجاب. 

 

 

10. قلعة حلب - سوريا 
تعتبر قلعة حلب من أكثر القلاع إثارة للإعجاب في العالم، وتقع هذه القلعة في شمال سوريا، وقد لعبت دورًا مركزيًا في تاريخ المنطقة، وشعبها منذ أيامها الأولى كمعقل عسكري استراتيجي حتى الآن، حيث كانت قلعة حلب رمزًا للقوة والصمود والوحدة. 
واليوم، لاتزال هذه القلعة المذهلة شاهدة دائمة على صمود الروح البشرية، مع أبراجها المهيبة، وجدرانها الحجرية التي لا تقهر، كما سيستمر هذا الهيكل العظيم، الذي يعود إلى العصور الوسطى في الصمود حتى في مواجهة أكبر التهديدات. 

 

 

9. قلعة سبيش - سلوفاكيا 
قلعة سبيش، هي أكبر قلعة في سلوفاكيا، وواحدة من أكبر قلاع القرون الوسطى في أوروبا، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 10 أفدنة، وتقع على تل على ارتفاع 634 مترًا، وقد تم بناؤها في الأصل بالقرن الثاني عشر، لكن لسوء الحظ، تم تدميرها في حريق عام 1780، ثم أعيد ترميمها جزئيًا، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. 
وهذه القلعة وجهة سياحية شهيرة، وقد ظهرت أيضًا في أفلام، مثل: "Dragonheart"، و"The Lion in Winter". 

 

 

8. قلعة هيميجي - اليابان 
قلعة هيميجي، هي واحدة من أكبر وأشهر القلاع في اليابان، وتُعرف أيضًا باسم "قلعة مالك الحزين الأبيض" (قلعة البلشون الأبيض)، بسبب جدرانها الخارجية البيضاء الجميلة. 
وتم بناء القلعة عام 1333، من قبل عائلة أكاماتسو، وخضعت للعديد من الإصلاحات والتجديدات على مر القرون، لكنها ظلت إلى حد كبير في حالتها الأصلية. 
وقلعة هيميجي هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ووجهة سياحية شهيرة، ويزور القلعة كل عام ملايين الأشخاص لمشاهدة هندستها المعمارية الجميلة، والتعرف على تاريخها. 

 

 

 

7. قلعة بودا - المجر 
قلعة بودا في المجر، هي قلعة كبيرة أخرى تم بناؤها في الأصل بالقرن الثالث عشر، وأعيد تصميم القلعة على الطراز الباروكي بين عامَيْ: 1749 و1769. 
ويضم مجمع قلعة بودا، اليوم، عددًا من المتاحف الرائعة، مثل: المعرض الوطني المجري، وهذا المعلم المجري الشهير هو مقصد سياحي شهير، وواحد من أكثر القلاع زيارة في المجر. 

 

 

 

6. قلعة هوهن سالزبورغ - النمسا 
تهيمن هذه القلعة على الأفق في سالزبورغ، النمسا، حيث يبلغ طولها 250 مترًا وعرضها 150 مترًا، وهي واحدة من أكبر قلاع القرون الوسطى في أوروبا. 
وبُنيت هذه القلعة المحفوظة جيدًا في القرن الحادي عشر، وتم بناؤها في الأصل للدفاع عن المدينة، وفي الواقع لم يتم غزو القلعة أبدًا. 
اليوم، تحظى هذه القلعة بشعبية كبيرة بين زوار سالزبورغ، وهناك عدد من الأحداث، مثل أسواق القدوم التي تجري في ساحات فناء القلعة. 

 

 

 

5. قلعة وندسور - المملكة المتحدة 
قلعة وندسور في إنجلترا هي أكبر قلعة مأهولة في العالم، وتم بناء هذ القلعة في القرن الحادي عشر، وكانت موطنًا للملوك والملكات البريطانيين لعدة قرون. 
وهي حاليًا المقر الرسمي للملكة إليزابيث الثانية، ويغطي مجمع القلعة مساحة تزيد على 13 فدانًا، ويضم عددًا من المباني والحدائق، بالإضافة إلى حديقة وندسور المفتوحة للجمهور. 
مع 1000 غرفة، هذه القلعة التاريخية ليست ضخمة في الحجم فحسب، بل تقدم أيضًا تفاصيل معمارية رائعة، مثل: الأبراج الكبيرة، والنوافذ الزجاجية الجميلة. 

 

 

4. قلعة براغ - جمهورية التشيك 
تقع هذه القلعة التاريخية في براغ، عاصمة جمهورية التشيك، وهي إحدى أكبر القلاع القديمة في العالم، وتبلغ مساحتها وأراضيها حوالي 110 أفدنة (45 هكتارًا). 
وتم بناء هذه القلعة في الأصل بالقرن التاسع، وقد تم تجديدها وتوسيعها بشكل شامل منذ ذلك الحين، واليوم هي المكتب الرسمي لرئيس جمهورية التشيك. 
ويضم مجمع القلعة عددًا من القصور والكنائس والحدائق، بالإضافة إلى كاتدرائية القديس فيتوس الشهيرة، وتعتبر وجهة سياحية شهيرة، وهي واحدة من أكثر القلاع زيارة في أوروبا، حيث يزورها أكثر من 1.8 مليون زائر كل عام. 

 

 

3. قلعة مهران جاره - الهند 
تنتشر قلعة مهران جاره على مساحة 1200 فدان (486 هكتارًا)، وهي واحدة من أكبر القلاع في الهند، وتم بناؤها في القرن الخامس عشر من قبل راو جودا. 
ويقع الحصن الملكي على قمة تل يبلغ ارتفاعها 400 قدم، ولها جدران منحدرة يصل ارتفاعها إلى 36 مترًا، وتم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وهي واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في الهند. 

 

 

2. سيت دي كاركاسون - فرنسا 
تعود للقرون الوسطى في أوروبا، وهي معلم لا يمكن تفويته في لانغدوك روسيون، حيث يضم مدينة داخلية وخارجية، وينتشر على مساحة 27 فدانًا (11 هكتارًا).
وبُنيت هذه المدينة المسورة في القرن الثاني عشر، وكانت في الأصل موطنًا لحوالي 4000 شخص، وتم ترميمها في القرن التاسع عشر من قبل المهندس المعماري الفرنسي فيوليت لو دوك. 
وأسوار المدينة الخارجية مصنوعة من الحجر الرملي، ويصل ارتفاعها إلى 12 مترًا، ويوجد العديد من المطاعم ومحال بيع التذكارات داخل مدينة كاركاسون القديمة. 

 

 

1. قلعة مالبورك - بولندا 
من حيث المساحة، تعد قلعة مالبورك في بولندا أكبر قلعة في العالم، مع أراضٍ مترامية الأطراف، والعديد من الهياكل لاستكشافها. 
وبُنيت هذه القلعة المهيبة المعروفة باسم "الجوهرة القوطية للنظام التوتوني"، في الأصل بالقرن الثالث عشر كمعقل عسكري لحماية بولندا من الغزاة. 
وعلى مر السنين، خضعت قلعة مالبورك للعديد من التجديدات، لكن تصميمها الأساسي ظل دون تغيير جوهري. اليوم، يتدفق الزوار إلى موقع التراث العالمي لليونسكو، للاستمتاع بهندسته المعمارية المعقدة، وتاريخه الغني.