بعد التداول الواسع والتفاعلات الكثيرة، التي شهدتها منصات التواصل الاجتماعي حول العالم لفيديوهات الـ"Hair slugging"، أو ما يعرف بالترطيب العميق للشعر وتغذيته، خلال ساعات النوم، فإن الكثيرات، خصوصاً في منطقتي الشرق الأوسط وآسيا، يترقبن بحماس عودة هذا التقليد الذي يعتبر أحد أسرار الجمال التي توارثنها.
وها هي عملية تزييت الشعر خلال ساعات النوم تعود للحياة مرة أخرى، وتثبت أن توجهات الجمال والموضة عبارة عن دورة تعاود الظهور، لكن الفوائد الكبيرة لهذا السر القديم من أسرار الجمال، ستجعل العديد من السيدات من محبات الرقي والجمال يقومن بهذه الخطوة قبل النوم.

والـ"Hair slugging" هي عادة قديمة، اتبعتها النساء في الشرق الأوسط وآسيا، وأحد أهم أسرار الحصول على شعر قوي وفاتن، حيث كان من المتعارف عليه مزج الزيوت مع مجموعة من المكونات الطبيعية، مثل: جوز الهند وحبة البركة، لما يحتويانه من الفوائد المميزة، ويتم تطبيق المزيج على الشعر قبل النوم، بحيث تحافظ على رطوبة الشعر أثناء النوم، وتعمل على تغذيته من الجذور للأطراف.

في هذا المقال يتحدث نيشانت إم إس ان، رئيس التسويق في فاتيكا، حول كل ما تريدن معرفته عن الـ"Hair slugging"...

كيف تقومين بترطيب الشعر بعمق وتغذيته، خلال ساعات النوم؟
يتم ذلك عن طريق استخدام مستحضرات الشعر المرطبة، كآخر خطوة للعناية بالشعر قبل النوم، حيث يتم توزيع الزيت بشكل متساوٍ على كامل الشعر وتدليكه برفق على فروة الرأس، وبعد ذلك تجب تغطية الشعر بقطعة من القماش الخفيف، حيث يساعد هذا في استعادة لمعان وصحة الشعر. وإذا كنت لا تستطيعين غسل الشعر باستخدام شامبو في صباح اليوم التالي، لأي سبب من الأسباب، فيُمكنك استخدام مصل للشعر، كما يمكنك استخدام الزيوت الخفيفة على خصل وأطراف الشعر دون الحاجة إلى غسلها، وتضمنين الحصول على نتائج جيدة في نفس الوقت.

لماذا عادت تقنية تزييت الشعر، خلال ساعات النوم؟
نقضي وقتاً طويلاً في اختيار المنتجات الصحيحة للعناية بالشعر، لكن هذا يعتبر من الأمور شديدة الأهمية، وفي الوقت الذي يُقدم فيه "Hair Slugging" العديد من الفوائد، فإنه يقوم كذلك بزيادة فوائد المنتجات الأخرى للعناية بالشعر التي تستخدم في هذه العادة الروتينية.
ولا يساعد هذا فقط في الحفاظ على النتائج الطيبة ما بعد العناية بالشعر، لكنه يحافظ على صحة الشعر لفترة أطول، فمع ترطيب كثيف ونعومة أكبر للشعر لزيادة حجم الشعر ومرونته، يعتبر تزييت الشعر أحد الأساليب المشهورة في تقوية الشعر وتطويله وزيادة صحته.

من تجب عليها تجربة خطوة العناية هذه؟
مثل كل أنظمة العناية بالجمال الأخرى، توجد لدى هذا الأسلوب شروط مسبقة كذلك، وبينما يعتبر مثالياً للشعر الكثيف أو المتوسط، لا تعتبر هذه الطريقة هي المثلى لمن يوجد لديها شعر رقيق. كما يزيد هذا الأسلوب صحة الشعر ويقدم العديد من الفوائد، مثل: التخلص من التوتر والحصول على نوم جيد، والإحساس بطاقة متجددة في الصباح. وبالنسبة للشعر الجاف والتالف، يعتبر اتباع تقنية الـ"Hair Slugging" قبل النوم ليلتين كل أسبوع من الأمور التي يوصي بها العديد من الخبراء، حيث تحافظ على رطوبة الشعر، وتمنع الضرر الناجم عن الاحتكاك.

اختيار زيت الشعر المناسب لعملية ترطيب الشعر وتغذيته، خلال ساعات النوم
هناك العديد من أنواع الشعر والعديد من الحلول، ولحسن الحظ قدمت العلوم في ثقافة الاعتناء بالشعر في العصور القديمة بالمنطقة العربية عدداً من المكونات، التي تم اختبارها، والتي تعتبر مُصممة للتعامل مع كل أنواع الشعر والمشكلات المختلفة لكل نوع. وبما أن تقنية تزييت الشعر خلال ساعات النوم، تقدم فوائد تتضمن ترطيب الشعر، يجب تبليل الخصلات الجافة أو المتشابكة في زيت الأرجان أو اللوز، وتعمل زيوت الصبار والزيتون على التعامل مع نقص الغذاء الطبيعي للخصل، للحصول على شعر قوي وجميل. ويعتبر الثوم العنصر الجديد الرائع للشعر، حيث يساعد على تجنب تساقط وتقصف الشعر من أجل تحسين نموه. ومن الأفكار الرائعة أن تجعلي تلك العناصر الطبيعية في الشعر أثناء النوم، للحصول على النتائج الأفضل.

ماذا تفعلين للحصول على نتائج رائعة؟
عليك البدء بفروة رأس نظيفة لفتح المسام، وتعزيز امتصاص المواد المغذية. واستخدام الشامبوهات التي تحتوي على الحبة السوداء والليمون والحنة لتنظيف الشعر دون جفافه، وعند غسل الشعر، عليك التأكد من أن فروة الرأس أصبحت نظيفة للسماح للزيوت بالتوغل بعمق والتعامل مع المشاكل المختلفة للشعر.
وسواء اخترت التجفيف بالهواء أو التجفيف باستخدام المجفف، يجب أن تتأكدي من جفاف الشعر بنسبة لا تقل عن 80% لبدء عملية "Hair Slugging"، ويجب أن يوزع الزيت على الشعر ويتسرب لفروة الرأس كذلك.
استخدمي كمية وفيرة من زيت الشعر، ويستحسن غسله جيداً في الصباح. ويجب تدليك الشعر بعناية لكل خصلات الشعر، للتأكد من أن الزيت وصل لكل منها للحفاظ على صحة الشعر ككل.
وآخر خطوة هي لف وتغطية الشعر بقطعة من القماش قبل الذهاب للنوم، وستشعرين بالفرق في ملمس وحالة الشعر عندما تستيقظين في اليوم التالي، ويعتبر غسل الشعر بالماء الفاتر خطوة ضرورية لإزالة المتبقي من الزيت، ولا تنسي إنهاء الغسيل باستخدام الماء البارد لتنظيف البصيلات.
وبينما توجد لتزييت الشعر قبل النوم فوائد عديدة، فالمنتجات التي تستخدمينها قادرة على صنع الفارق، وينصح بتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، بحيث يمكنها التوغل داخل فروة الرأس أثناء عملية وضع الزيت على الشعر قبل النوم. لذلك، إن اختيار المكونات الطبيعية، التي اختبرت عبر الزمان، هو الطريق الأفضل للعناية بالشعر بشكل فعال ولطيف على شعرك.