رغم الفوائد العددية والمهمة والطعم اللذيذ لفاكهة الأناناس، فإن عدداً من الأشخاص سيبقون محرومين من تناوله نظراً للمخاطر الكبيرة التي قد تلحق بهم في حال استمروا بتناول الأناناس.

وقد أعلنت خبيرة التغذية، الدكتورة يلينا سولوماتينا، أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المعدة والأمعاء يتوجب عليهم الامتناع عن تناول الأناناس.

ووفقاً للخبيرة الروسية، فإنه بالرغم من كون الأناناس ثمرة مفيدة جداً، تساعد منظومة المناعة وتؤثر إيجابياً في ميكروبيوم الأمعاء، وتحتوي الأناناس على فيتامين (С) والكالسيوم وإنزيم البروميلين، الذي يساعد على شطر البروتينات.

وتضيف خبيرة التغذية الروسية أنه بالرغم من التأثير الإيجابي للأناناس في العضلات والأربطة والأوعية الدموية، ومنظومة المناعة والجهاز العصبي، فإنه يساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم، يجب تناوله بحذر.

وتقول: "يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي التي تتميز بارتفاع مستوى الحموضة (القرحة، التهاب المعدة، والتهاب القولون وغيرها)، عدم تناول الأناناس في فترة تفاقم هذه الأمراض.

كما تؤكد أهمية الامتناع عن تناول الأناناس بشكل كامل في حالة الحساسية وعدم التحمل.

أما بالنسبة للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني، فلا مانع من تناول كميات قليلة جداً من هذه الفاكهة، لأن أي كميات إضافية وكبيرة قد تكون لها آثار سلبية على صحة الإنسان.

وتشير الخبيرة لأهمية غسل الفم جيداً بعد تناول الأناناس، لأن الكثير من الناس قد ينتابهم شعور سيئ بسببه يكون أشبه بتعرضهم لقرصة في الشفاه.

إقرأ أيضاً:  10 فوائد غير متوقعة لشرب الشاي الأسود
 

وفي دراسات أجريت ونشرت في عدد من المجلات الطبية، تبين أن مادة البروميلين الموجودة داخل الأناناس قد تسبب ترقق الدم، لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يأكلوا هذه الفاكهة خلال فترة تناولهم الأدوية، كما أن الأناناس تتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية الأخرى، مثل: المضادات الحيوية والمهدئات والأدوية المضادة للنوبات.

كذلك يعتبر الأناناس من الفواكه شديدة الحموضة، وتناول ثمرة واحدة من الأناناس يومياً لفترة طويلة قد يعرض مينا الأسنان للتآكل، وقد تتفاقم المشكلة إذا كنت تقوم بتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام، وذلك لأن  المينا ستضعف بسبب الحمض وتتأثر بسهولة عند استخدام فرشاة الأسنان.