قد يكون الفشل في النوم أمراً محبطاً، لكن القلق من عدم القدرة على النوم، يمكن أن يجعل الأمر أكثر صعوبة، والجميع يمرون بهذه المرحلة، نظراً لتغيرات العادات اليومية، أو الإصابة بالقلق والارتباك، وغيرها من الأسباب.

إذا كنتِ لاتزالين تكافحين من أجل النوم الجيد، فيسعدنا تقديم المساعدة لكِ، لدينا قائمة بمجموعة من الطرق، التي تساعدكِ على النوم بشكل أفضل وأسرع، تابعي معنا.

1 . اختاري الوسادة المناسبة
يجب أن توفر وسادتكِ دعماً للرأس والرقبة والأذن بالإضافة إلى دعم الكتف، اختاري وسادة ناعمة وداعمة، وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة النوم الوطنية، فإن استخدام وسادة مريحة يساعد 7 من كل 10 أشخاص على النوم مبكراً، والنوم بشكل أفضل.

2 . تجنب الكافيين
قد يتسبب استخدام الكافيين في وقت قريب من وقت النوم في الأرق، أو يؤثر على نمط نومكِ، إن تناول فنجان قهوة يحتوي على مادة الكافيين قبل النوم ليس فكرة جيدة ويجب تجنبه، لأنه يمنع جسمكِ من الراحة بشكل طبيعي في الليل، ويبقيك نشيطة.

3 . تقليل قيلولة النهار
لمنع أخذ قيلولة أثناء النهار أو تقليلها، يجب أن تلتزمي بجدول نوم ثابت في الليل، وقيلولة قصيرة أثناء النهار تجعل النوم ليلاً أمراً صعباً، ويبدو أن القيلولة المتكررة مرتبطة بالنوم الليلي الخفيف والإرهاق الشديد أثناء النهار.

4 . الروائح
العلاج بالروائح هو استخدام الزيوت الأساسية للأغراض العلاجية، بما في ذلك المساعدة على النوم، يمكن استخدام الزيوت الأساسية، مثل: اللافندر والبابونج لتخفيف التوتر وعلاج الأرق.

5 . حمام دافئ قبل النوم
من أسهل الطرق للحصول على نوم هانئ ليلاً أخذ حمام دافئ قبل النوم، لأنه يساعد في تحسين نوعية النوم خاصة عند كبار السن، كما أنه يساعد إذا كنت تواجهين مشكلة في النوم.

6 . التأمل
يمكن أن يساعدكِ التنفس المتحكم فيه، والتأمل، وأنشطة استرخاء العضلات، والتمدد، والتقنيات الأخرى على الاسترخاء، وكل هذه الأشياء يمكن أن تساعد الناس على الاسترخاء، والنوم مرة أخرى إذا استيقظوا في منتصف الليل.

7 . تجنبي الأكل في وقت متأخر من الليل
يتوق الناس لتناول الوجبات الخفيفة في الليل، لكن يجب أن نكون حذرين بشأن ما نستهلكه في الليل، لأنه يمكن أن يؤثر على نومنا، أيضاً تناول وجبتكِ قبل 2-3 ساعات من موعد النوم للسماح لجسمكِ بهضم الطعام تماماً. 

8 . مشروب دافئ
للحصول على ليلة نوم جيدة، ضعي في اعتباركِ الجمع بين العلاجات جميعاً، لذلك يمكنكِ الاستعانة بمشروب دافئ مثل حليب الكركم الذي تم العثور على الأحماض الأمينية المسببة للنوم والميلاتونين به، وهو هرمون يتحكم في دورة النوم، مع الحليب، ويمكن أن يساعد الكركم أيضاً في الحماية من الإجهاد التأكسدي والحرمان من النوم.

9 . التركيز على النظام الغذائي
لا تستهلكي أطعمة، مثل: الكربوهيدرات المكررة، والدقيق الأبيض، والسكر المكرر، والأطعمة المعلبة، لأنها قد تؤدي إلى خلل في السكر، ما قد يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة ليلاً، بدلًا من ذلك تناولي المزيد من الألياف والأطعمة الغنية بالبروتين، وقومي بزيادة كمية الماء التي تتناولينها على مدار اليوم لتجنب الشعور بالجوع في الليل. 

10 . خلق الأجواء المثالية
تأكدي من أن غرفة نومكِ جاهزة للنوم الهادئ، والإعدادات المثلى للنوم، مثل: غرفة مظلمة وهادئة وباردة، وارتداء قناع للعين لحجب الضوء.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تفقدك حاسة التذوق