يمنح الإفطار الصحي الطاقة اللازمة لبدء يوم طويل من العمل وتحمل المسؤوليات، لكن فائدته لا تقتصر فقط على منح الطاقة والنشاط، فالأطعمة الصحية يمكن أن تحافظ على شباب وحيوية الخلايا، وبالتالي شباب وحيوية أنسجة الجسم.

لذا، ننصحك بتجربة هذه الأفكار الصحية للإفطار، والتي تساعد على إبقائك أكثر شباباً، وتعمل على إبطاء عملية الشيخوخة، ولتحظى بصباح صحي ونشيط في وقت واحد.

  وعلى الرغم من أن وجبة الإفطار يتم اعتبارها أهم وجبة في اليوم، فإنه لا يوجد شيء سحري أو غامض حول دورها في اتباع نظام غذائي صحي، ولن تؤدي وجبة الإفطار لديك بالضرورة إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك، لكن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم (BMI) في نطاق صحي، مقارنة بمن لا يتناولون وجبة الإفطار، لذا عليك أن تبدأ اليوم بوجبة صباحية صحية لتحظى بيوم صحي ونشيط. 

  ويمكن اعتبار الإفطار مضاداً للشيخوخة؛ إذا كان يتضمن هذه الأجزاء من النظام الغذائي المضاد للشيخوخة:

1. البروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.

2. الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، التي تمنحك الألياف الصحية المرتبطة بانخفاض معدل الوفيات.

3. القليل من الدهون الصحية التي تدعم صحة القلب.

  إذا كنت مثل الكثيرين من الناس الذين يحظون بصباحات مشحونة للغاية، بحيث لا يملكون الوقت لدخول المطبخ، وإعداد وجبة الإفطار.. ففي ما يلي بعض الخيارات الصحية لإعداد الإفطار في الأيام المزدحمة:

· الفول السوداني أو اللوز أو زبدة الجوز مع خبز الحبوب الكاملة.

· الزبادي اليوناني (يحتوي نصف كوب من الزبادي اليوناني على 10 - 15 غراماً من البروتين) مع الحبوب الكاملة أو بعض التوت.

· علبة صغيرة من التونة مع البسكويت كامل الحبوب، وقطعة صغيرة من الفاكهة.

· لف الخضروات في خبز التورتيا كامل الحبوب، مع كمية صغيرة من الجبن أو قطعة من اللحم الطري.

· يمكنك تناول دقيق الشوفان مع الفواكه والمكسرات والحليب قليل الدسم، بالإضافة إلى محاولة تناولها مع دبس السكر، أو القليل من شراب القيقب، أو جوز الهند المحمص، أو المربى أو الجبن.

· تعتبر عصائر الفاكهة، التي تحتوي على التوت والحليب قليل الدسم والفواكه مصدراً للبروتين، ويعتبر هذا الخليط سريعاً ومغذياً.

· يمكن طهي الحبوب الكاملة قبل موعد الإفطار المحدد، وتركها في الثلاجة لمدة تصل إلى أربعة أو خمسة أيام، حيث يمكن تحضير الشوفان أو القمح أو البرغل أو الأرز البني.

إقرأ أيضاً:  أسباب الشعور بالغثيان أثناء ممارسة الرياضة
 

· يمكن غلي البيض مقدماً، وتركه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، ويمكن تناول بيضة واحدة مع الحبوب الكاملة، أو شريحة من الخبز المحمص.

· العجة وسيلة جيدة لإدخال الخضروات إلى نظام الإفطار وتعزيز الألياف الصباحية، ويمكن تحضير العجة الصغيرة في الفرن باستخدام صفيحة الكعك، وتجميدها في الثلاجة لوقت الحاجة، للحصول على طبق صباحي دافئ.

  أضف الأطعمة اللذيذة السابقة إلى نظامك الغذائي اليومي، وستقلل خطر الإصابة بالأمراض والمشاكل المرتبطة بالعمر، وما عليك سوى اختيار نوع أو اثنين من الطعام لإضافته لنظامك الغذائي كل أسبوع.