ربما تتناولين حبة برتقالٍ بين الفينة والأخرى، لكن هل أنتِ على دراية بفوائد هذه الفاكهة؟ يوفر البرتقال المليء بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مجموعة كبيرة من الفوائد للجسم والجلد والشعر، من الكالسيوم إلى فيتامين (سي).

ولكن تبقى هناك أسئلةٌ كثيرة، مثل: كيف يمكن الحصول على هذه الفوائد؟ هل من الصحي تناول أكثر من حبة واحدة كل يوم؟ هل يجب أن تكون على علم بأي آثار جانبية؟.. لذا سنخبركِ في هذا التقرير بفوائد البرتقال، وكيفية إدخاله في نظامك الغذائي، كما ستجدين إجاباتٍ لكل أسئلتك.

   القيمة الغذائية للبرتقال

يحتوي البرتقال على الكثير من فيتامين (سي)، وهو ضروري لنمو وتطور وإصلاح الأنسجة، إذ يعزز تكوين الكولاجين، وكذلك امتصاص الحديد، ويدعم عمل الجهاز المناعي، ويشجع على التئام الجروح، إلى جانب أشياء أخرى. 

والبرتقال فاكهة مليئة بالألياف أيضًا، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتمنع ظهور مشاكل مثل: الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي، والسكري، والسمنة، والأمراض المرتبطة بالقلب من الظهور.

وكذلك يحتوي البرتقال أيضًا على حمض الفوليك، وهو مركب فيتامين (ب) ينتج الحمض النووي، والحمض النووي الريبي، وكذلك كرات الدم البيضاء، وكرات الدم الحمراء في نخاع العظام، ويحول الكربوهيدرات إلى طاقة. 

ويؤدي نقص حمض الفوليك إلى الإرهاق، وضعف العضلات، وتقرحات في الفم، ومشاكل متعلقة بالرؤية، ومشاكل في الحكم والذاكرة والفهم والاكتئاب والارتباك، من بين أعراض أخرى. 

وعلاوةً على ذلك، يحتوي البرتقال على البوتاسيوم والكالسيوم والثيامين أيضًا.

ونظرًا لاحتواء البرتقال على مضادات الأكسدة، فمن الآمن القول بأنه يحمي بشرتك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، ويساعد في تعزيز توهج الشباب على بشرتك، ويمكن لفيتامين (سي) الموجود في البرتقال أن يؤدي إلى تقليل تساقط الشعر، وتعزيز نموه. 

ويساهم فيتامين (أ) الموجود في البرتقال في صحة عينيك، من خلال الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية، ويمنع تلف الأوعية الدموية المرتبط بالعمر، والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى.

إقرأ أيضاً:  البطاطا الحلوة.. طعم شهي وفوائد صحية مدى الحياة
 

  هل من الأفضل شرب عصير البرتقال مقارنة بتناول الفاكهة؟

  دعونا نبدد فكرة خاطئة، مفادها أن شرب العصير أكثر صحة من تناول الفاكهة، فوفقًا للعلم يؤدي الاستهلاك المنتظم للعصير إلى ارتفاع حاد وسريع في مستويات السكر بالدم، ويزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. 

  وإذا كنتِ تستهلكين عصيرًا يحتوي على الفركتوز، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكبد في المستقبل، حيث تخضع عصائر السوبر ماركت أيضًا لمعالجة متعددة الخطوات.

  أي أن كوباً من عصير البرتقال مليء بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات أكثر من البرتقال، ولوضعها في نصابها الصحيح، كوبٌ واحد من العصير يمثل ضعف السعرات الحرارية لبرتقالة واحدة.

  كيف تضيفين البرتقال إلى نظامك الغذائي؟

  يمكنك تناول برتقالة واحدة كل يوم، في الصباح أو المساء أو بعد التمرين، أو قومي بدمج الفاكهة في نظامك الغذائي بطرق أخرى، مثلاً أضيفي شرائح من الفاكهة المحملة بفيتامين (سي) إلى السلطة التي تفضلينها. 

  هل تحبين عصير الليمون؟ امزجي بين البرتقال الطازج والليمون الطازج، وستحصلين على مشروبٍ مع لمسة منعشة.

  ما أفضل وقت لأكل برتقالة؟

  من الأفضل عدم تناول البرتقال، أو أي فاكهة حمضية، مباشرة بعد الوجبة، إذ سيؤدي ذلك إلى زيادة تكوين الأحماض في المعدة، ويؤدي إلى ثقل ومشاكل متعلقة بالهضم، إلى جانب تقليل امتصاص العناصر الغذائية. وأفضل وقت في اليوم لتناول البرتقال هو في الصباح أو كوجبة خفيفة في المساء، وأسوأ الأوقات أن تأكل واحدة قبل النوم مباشرة. 

  ومن المثالي إدخال الفاكهة في نظامكِ الغذائي في الصباح، نظرًا لأن معدتكِ فارغة، فإن امتصاص العناصر الغذائية للفاكهة هو الأمثل.

  هل من الصحي تناول برتقالة كل يوم؟

  رغم أن تناول البرتقال ممارسة صحية، لأنه مليء بالعديد من الفوائد، فإنه يجب ألا تنغمسي في تناوله كثيراً، حيث يمكن أن يؤثر محتوى الألياف في البرتقال على الهضم، ويؤدي إلى تقلصات في البطن، ويؤدي إلى الإسهال.

  ولكن تناول برتقالة واحدة في اليوم يمكن أن يعزز مناعتك، ويحسن مظهر بشرتك، ويحافظ على رؤيتك، ويمنع الأمراض المرتبطة بالقلب، ويقلل تطور تقرحات المعدة، ويمنع تساقط الشعر، وأكثر من ذلك بكثير.