أقامت شركة Tiffany & Co. احتفالاً خاصاً في ميامي بالولايات المتحدة الأميركية، كشفت فيه عن مجموعة «Blue Book» السنوية للمجوهرات الرّاقية، والتي أطلقت عليها اسم «Botanica»؛ تكريماً للزخارف النباتية الخالدة من تراث «تيفاني». كرّم الحدث إبداعات Tiffany & Co. القابلة للتحول، والمصممين الأسطوريين، بما في ذلك روائع جان شلمبرجير المذهلة. حاورت «زهرة الخليج» كبيرة خبراء الأحجار الكريمة ونائبة رئيس التسويق العالمي للمجوهرات الراقية، فيكتوريا رينولدز Victoria Reynolds، فحدثتنا عن تفاصيل المجموعة الربيعية الرائعة، التي ستستكمل بمجموعة صيفية ستطلق في لندن:

 

  • فيكتوريا رينولدز

 

• لماذا اخترتم ميامي لإطلاق مجموعة «Blue Book»؟ وما الذي يربط نيويورك وميامي؟

- الشيء نفسه الذي جعلنا نختار دبي؛ لعرض العقد العالمي بالتزامن مع انعقاد «إكسبو 2020 دبي»، كان المكان المناسب في الوقت المناسب مع المعرض. جعلت ميامي كل شيء منطقياً في العالم. إنها نابضة بالحياة، نشيطة، شابة، شغف كبير وطاقة هنا في هذه المجموعة في قلبها، تدور حول اللون. «Botanica»، كما تعلمين، كان المكان المثالي لذلك. وميامي مكان مهم بالنسبة لنا في الولايات المتحدة، وهي سوق كبير، وعملاء رائعون، وشعرنا بأن هذا هو الوقت المناسب حقاً لحدث مهم مثل «Blue Book».

إعادة ابتكار

• ماذا عن الاسم «Botanica»؟

- «بوتانيكا»، حقاً، جزء لا يتجزأ من كل ما نراه هنا. وأنا مسرورة جداً؛ لأن «Botanica» في القلب، وكانت في صميم ما كنا نقوم به، ويمكنكم رؤية الزخارف النباتية من قطع إدوارد سيمو الرائعة، والعمل الرائع لجان شلمبرجير؛ لذا هي حقاً بطاقة الاتصال هذه. بصراحة، لم أَرَ هذا من قبل. ويعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر عام 1890، لقد كانت إما جزءاً من التصميم المباشر، أو كان لها تأثير في نوع التصميم الذي نقوم به، وأعتقد أنها كانت مصدر إلهام للعديد من الرسامين والفنانين، وأعتقد مرة أخرى أنها متأصلة، وأحد المواضيع التي كانت حقاً جزءاً مما قمنا به على مدار 185 عاماً.

• كيف تمت إعادة ابتكار شيء كان جزءاً من تاريخ العلامة التجارية؟

- إنه أمر صعب ومخيف للغاية؛ نظراً لأننا ننظر إلى ما لدينا، والذي يجب أن نكون أفضل منه بالضبط، فعندما ننظر إلى «الأوركيد» هذه؛ يكون الأمر مخيفاً تقريباً حتى المحاولة؛ لأنها مثالية جداً، لكن فريق التصميم لدينا استثنائي. في كل مرة نقوم فيها بتنفيذ مجموعة، في كل مرة أنتهي فيها من مجموعة مثل هذه، أفكر كيف سنكون أفضل؟، لكن سنفعل فالفريق بأكمله يرتقي إلى مستوى المناسبة. إنه فريق استثنائي؛ لأنه يقدم لنا التحدي. ونجلس هناك، ونقول: يا إلهي، كيف سنعثر على الأحجار التي ستعمل فقط على هذا التصميم الاستثنائي؟ ونفعل ذلك ثم نذهب إلى صائغي المجوهرات لدينا، ونقول: حسناً، هذا ما نريد صنعه الآن، وينظر إلينا صائغو المجوهرات ويقولون: إنكم مجانين. لكنهم يفعلون ذلك، وتلك هي الرحلة التي نواصلها. سألني أحدهم يوماً: ما الجزء المفضل من وظيفتي؟ بالتأكيد هو التعاون. من المهم أن تكون قادراً على الجلوس أمام العميل خلال الأيام القليلة الماضية، وجعله يرتدي قطعة تأتي إلى الحياة بأمانة، وتطلب منه فقط شراءها؛ لأنها تبدو رائعة عليه، وعادةً لا يتعين عليَّ فعل ذلك، ولكن بعض العملاء. تعلمين أنني أفكر في عملاء معينين، عندما أنهي بعض القطع، وأقول: إن هذا سيكون مثالياً لهم.

 

• هل هي الكيمياء بين العميل والقطعة؟

- نعم بالتأكيد.. قال شلمبرجير: إن قطعة من المجوهرات لا تنتهي حقاً حتى يتم ارتداؤها، وكان محقاً جداً؛ لأن هذا صحيح. أجمل قطعة مجوهرات معروضة، عندما يرتديها شخص ما أو شخصان، يكون هناك شعوران مختلفان تماماً، تبدو بمظهرين مختلفين، تماماً مثل العطر الذي تضعينه وكيف يتفاعل.

• من ناحية الأحجار الكريمة.. ما الأحجار الجديدة؟ وما الفريد في هذه المجموعة؟

- أود أن أقول القطع.. تحدينا أنفسنا حقاً مع زهرة الـ«dandelion». مرة أخرى، وجود هذه الوردة المفتوحة جداً، وهذه الأنواع من الأشكال التي تعرفينها حقاً، سمح لنا بإظهار الجودة الأثيرية الجميلة لـ«dandelion»، الانشطار، الخروج بحجر من الياقوت الذي كان خفيفاً بدرجة كافية أنه يمكننا الحصول على الشفافية، وصنعنا بعض الأشكال الهرمية. كان ذلك صعباً بشكل استثنائي للتوصل إلى اللون البلاتيني المناسب، وكان لابد أن تحتوي اللؤلؤة البلاتينية على تلك القطعة الفضية، التي تكمل اللون الأزرق في السافير. كل قطعة من هذه المجموعات تم التفكير فيها مرة أو مرتين أو ثلاث مرات. لدينا التسافوريت والتنزانيت الرائع الذي لا يُصدق، وحجر المورغانيت الجميل حجم 113 قيراطاً، الذي يُظهر الطائر على صخرة.

 

 

 

 

عقد «الأوركيد»

• ما المفضل منها لديك؟

- إن القطعة التي تجسد هذه المجموعة هي عقد «dandelon»؛ بسبب قابلية التغيير. إذ إنه يتميز بالألماس، وبتقطيعات لا تصدق. وأنا أحب الخواتم، هل رأيت الخواتم في «Javits»؟.. إنها المفضلة لديَّ.

•ما مدى صعوبة إعادة ابتكار القطع التي تتغير؟

- صعب جداً، وأعتقد أن هذا ما نحبه فيها، إنه تحدٍّ أن تفعله. هذه القلادة، قطعة قديمة من بالوما بيكاسو، لكنها وضعتها على حبل حريري؛ لذا يمكنني ارتداؤها بأماكن وطرق مختلفة. لذلك، أعتقد أن النظر إلى المجوهرات، والطريقة التي ترتدي بها المرأة المجوهرات، هما ما نركز عليه؛ لأنني أعتقد أن هذا يُحدث فرقاً كبيراً. أنا أرتدي قطعة من المجوهرات بشكل مختلف، وأعلم أنه يمكنني تحويلها. بالنسبة لي، أبدأ إطلالتي من مجوهراتي، ثم أنسق ثيابي حولها، بينما يقوم الآخرون بها بشكل مختلف.

 

 

• ما القطع التي استغرق العمل عليها مدة أطول؟

- الأطول كان ما يزيد على عامين إلى عامين ونصف العام، عقد «الأوركيد» المرصع بالألماس الأصفر الفاخر الجميل، الذي يبلغ وزنه 51 قيراطاً؛ لأن تلك السلاسل كانت صعبة للغاية بشكل لا يصدق، ثم التأكد من أن هذا العقد هو الذي يمكنه أن يصبح «بروش». ولتتمكني من ارتداء السلسلتين، يمكنك ارتداء سلسلة واحدة، ويمكنك ارتداء سلسلتين، أو يمكنك ربطهما معاً، حيث تكون مع الألماس الأصفر الجميل، أو أن يصبح هذا الألماس الأصفر «بروش».