تعتمد صحتنا، كلياً، على البيئة الكيميائية الموجودة في أجسامنا وحولها، خاصة مع تقدم الناس في العمر، ويلعب ما يأكلونه دوراً مهماً في خلق بيئة كيميائية داخلية أفضل لهم.

لذلك، لا بد أن يتبع كبار السن أساليب تغذية مختلفة عن غيرهم، فلا بد من استخدام الأعشاب والتوابل والعناصر الغذائية المفيدة لتعزيز القيم الغذائية للطعام، ما يساعد في الحفاظ على الانسجام الجسدي والعقلي والاجتماعي والروحي.

ما كيمياء الجسم المناسبة؟

  وفقاً لدراسة أجراها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية والمعهد الوطني للصحة، فإن الحماض الأيضي يعزز هزال العضلات، لذا إن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات والحبوب المنتجة للحمض الصافي تساهم في تقليل كتلة الأنسجة الخالية من الدهون لدى كبار السن، مقارنة بالفاكهة والخضروات المنتجة للقلويات.

وهذا يعني أن كيمياء الجسم القلوية هي مفتاح مهم للصحة الجيدة والعمر الطويل، ومع تقدم العمر تصبح كيمياء أجسامنا أكثر حمضية وآلية التآكل والتلف أقوى، وتحدث بشكل أسرع، وإذا تم تعريف شخص مسن بالمزيد من الأطعمة القلوية أو الأطعمة التي تكون أفعالها بعد الهضم قلوية في وجباتهم الغذائية، فيمكنهم أن يظلوا بصحة جيدة، وأن يعيشوا حياة طويلة.

نصائح على كبار السن اتباعها من أجل حياة صحية:

1. يجب تناول الطعام فقط في حالة استرخاء.

2. تناول الطعام المطبوخ حديثاً فقط.

3. لا تأكل إلا عند الجوع، وبعد فجوة كافية عن الوجبة الأخيرة للهضم.

4. تجنب الأكل حتى ست ساعات بعد الوجبة السابقة.

5. تجنب الوجبات الخفيفة بين الوجبات، خاصة الأطعمة المقلية بالزيت.

6. يساعد شرب كمية قليلة من الماء أثناء الوجبة على الهضم.

 7. يخفف الماء من العصارات والأحماض الهضمية، ما يساعد على الهضم.

8. يجب تجنب شرب الماء قبل الأكل بساعة، وبعد الأكل بحوالي نصف ساعة.

9. يجب ألا يكون تناول الطعام سريعاً جداً أو بطيئاً جداً.

10. يجب أن يتم مضغ الطعام جيداً.

وبهذه الطريقة، يتم نقل عصارات الجهاز الهضمي العالية الجودة الموجودة في اللعاب إلى الطعام، وهذا يعزز عملية الهضم، لأن الاستيعاب يبدأ في الفم وليس المعدة، كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون مشاكل التهابية في المعدة أو الأمعاء.

إقرأ أيضاً:  هل المرأة أكثر عرضة لأمراض القلب؟
 

الأطعمة غير المتوافقة مع كبار السن:

بعض الأطعمة مفيدة للصحة عند تناولها بمفردها، لكن عند تناولها مع أطعمة أخرى فإنها تولد مواد كيميائية ضارة بالجسم. على سبيل المثال، لا ينبغي أبداً تناول العسل مع السمن، كما لا ينبغي تناول الزبادي مع الأطعمة الساخنة في درجات الحرارة، كما يجب عدم خلطه مع الحليب أو الموز، اتبع هذه النصائح لمعرفة المزيد:

· لا ينصح باستخدام الحليب مع الزيت والملح والخل والقرع والفجل والموز والليمون والبرتقال والخوخ والحلوى والسمسم والزبادي.

· يجب عدم استخدام الحليب الممزوج بالماء مع السمن.

· يجب عدم خلط اللبن الرائب مع الموز.

· تجنب الخل وبذور السمسم.

· تجنب البطيخ مع العسل أو الزبادي أو الماء.

· تجنب الخيار بالماء.

· تجنب اللحم بالسمسم أو جبنة الحليب أو الخل أو العسل.

· يجب عدم تناول الأطعمة الساخنة مباشرة بعد الأكل البارد والعكس.

· يجب تجنب تناول المشروبات الباردة، بعد تناول الشاي والخيار والشمام.